الأربعاء, 4 سبتمبر 2024

صندوق النقد: 20% عجز متوقع في الميزانية السعودية وعلى الحكومة تقليل الإنفاق

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

 
اكد صندوق التقد الدولي انه يتوقع عجز مالي كبير يقدر بنحو 20% من الناتج المحلي الإجمالي، داعيا الحكومة الى تقليل الإنفاق، وإجراء بعض الإصلاحات خاصة فيما يتعلق بسوق العمل.

واعتبر صندوق النقد الدولي أن افتتاح سوق المال السعودي للمستثمرين الأجانب خطوة مهمة بالنسبة للاقتصاد السعودي، وأنها واحدة من الطرق التي تمكن الإقتصاد من الأستفادة من التكنولوجيا العالمية، والتدفقات المالية الدولية، وتحسين الإنتاجية في الإقتصاد المحلي، الى جانب تحسين فرص العمل.
ولفت صندوق النقد خلال جلسة تشاورية أجريت مؤخرا في العاصمة الأمريكية واشنطون الى أن تراجع سعر النفط سيكون له تأثيره على تباطؤ نمو الإئتمان والودائع، وتراجع أسعار الأسهم، الا أن تأثيره على النمو في حد ذاته لا يزال محدود.

وقال رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى السعودية تيم كالين أنه يري بعض التباطؤ مقارنة بمطلع العام الماضي، الا أن الإقتصاد لا يزال ينمو بوتيرة قوية الى حد ما، مشيرا الى أن تراجع سعر النفط سيكون له تأثيره الواضح على الجانب المالي.
في ذات الأثناء يري صندوق النقد الدولي أن النظام المصرفي في وضع جيد، يمكنه من التعامل مع تراجع سعر النفط، وتباطؤ النمو، لافتا الى أن البنوك ستواجه بيئة تشغيلية أكثر تحديا خلال الفترة المقبلة، فالأرباح قوية ونسب رأس المال والمستويات المخصصة مرتفعة.

اقرأ المزيد

ذات صلة

المزيد