الأربعاء, 26 يونيو 2024

41.4 مليار دولار استثمارات مباشرة لشركات سعودية في 30 دولة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

تجاوزت الأموال الاستثمارية السعودية المباشرة في الخارج 41.4 مليار دولار، أي ما تعادل قيمته بـ 155.3 مليار ريال تقريبا، خلال الفترة الممتدة من شهر يناير من عام 2003 حتى نهاية شهر مايو من العام الجاري، توزعت على نحو أكثر من 30 دولة أجنبية وعربية.

ووفقا لـ “الاقتصادية” يبلغ إجمالي عدد المشاريع في هذه الدول أكثر من 520 مشروعا استثماريا تقريبا، من قبل نحو 240 شركة سعودية مستثمرة بالخارج، فيما أوجدت تلك الاستثمارات السعودية أكثر من 96 ألف وظيفة متنوعة في تلك البلدان المستثمر فيها.

واستحوذت أكبر ثلاث بيئات استثمارية هي (الصين، وتركيا، والإمارات)، على الاستثمارات السعودية في الخارج بنسبة تقدر بـ 41.6 في المائة تقريبا من الإجمالي ككل، وبقيمة تقديرية بلغت 17.20 مليار دولار، أي ما تعادل قيمته نحو 64.52 مليار ريال تقريبا.

والشركات العشر هي “سابك، أكوا باور العالمية، مجموعة الطويرقي، أرامكو، مجموعة بن لادن السعودية، مجموعة فواز الحكير، الحكير، مجموعة دلة البركة، عوجان للصناعات، وسيدار”.

ووفقاً لبيانات وإحصاءات رسمية حديثة تناولها تقرير مناخ الاستثمار في الدول العربية لعام 2015، ومن ضمنها التدفقات الاستثمارية الصادرة من السعودية لدول العالم الخارجي، فقد استحوذت أكبر عشر شركات سعودية على ما نسبته نحو 60.1 في المائة، من إجمالي الاستثمارات بالخارج، وبقيمة قاربت مستويات الـ 25 مليار دولار، أي ما تعادل قيمته نحو 93.8 مليار ريال سعودي.

وتصدرت شركة سابك هذه الشركات العشرة، بقيمة قاربت من مستويات العشرة مليارات دولار تقريبا، أي ما تعادل قيمته نحو 37.5 مليار ريال تقريبا، بنسبة بلغت نحو 24.1 في المائة من إجمالي العام للاستثمارات السعودية في الخارج، وبنسبة تقدر بـ 40.1 في المائة من إجمالي أكبر عشر شركات استثمارا بالخارج، حيث أوجدت وظائف متوقعة فاقت 13 ألف وظيفة.

فيما جاءت شركة أرامكو في المرتبة الرابعة، وبقيمة استثمارات فاقت مستويات ملياري دولار، أي ما تعادل قيمته نحو 7.7 مليار ريال تقريبا، لتوفر وظائف قاربت مستوياتها 2000 وظيفة تقريبا.

وبخصوص الدول العربية، فقد شكلت الاستثمارات السعودية المباشرة التي ضخت فيها، على ما نسبته نحو 36 في المائة، من إجمالي الاستثمارات الخارجية، وبقيمة تقديرية فاقت 14 مليار دولار، أي ما تعادل قيمته نحو 52.5 مليار ريال.

واستحوذت منها كل من دولة (الإمارات، والأردن، ومصر) على ما نسبته نحو 61.1 في المائة تقريبا من إجمالي الاستثمارت السعودية الموجهة للدول العربية، وبقيمة تقديرية بلغت نحو 9.1 مليار دولار، أي ما تعادل قيمته نحو 34.125 مليار ريال تقريبا.

وفيما يتعلق بكل دول على حدة، فقد تصدرت البيئة الاستثمارية للصين قائمة أكبر الدول استقطابا للاستثمارات السعودية المباشرة بإجمالي فاق مستويات ثمانية مليارات دولار خلال تلك الفترة، أي ما تعادل قيمته بـ 30 مليار ريال تقريبا، شكلت ما نسبته نحو 19.4 في المائة من إجمالي الاستثمارات السعودية المباشرة والصادرة للعالم الخارجي، بعدد مشاريع بلغ 24 مشروعا استثماريا أقيمت من قبل تسع شركات استثمارية، لتوفر وظائف تقدر مستوياتها بأكثر من ثمانية آلاف وظيفة.

تلتها، تركيا بقيمة استثمارات بلغت مستويات 4.9 مليار دولار، أي ما تعادل قيمته نحو 18.4 مليار ريال تقريبا، حيث شكلت ما نسبته نحو 11.8 في المائة، من إجمالي الاستثمارات السعودية بالخارج، وبعدد مشاريع بلغ 21 مشروعا استثماريا، وبعدد شركات بلغ 11 شركة استثمارية، لتوفر فرص عمل فاقت مستويات سبعة آلاف وظيفة متنوعة.

وفي المرتبة الثالثة، حلت الإمارات العربية المتحدة بقيمة استثمارات تجاوزت مستوى 4.2 مليار دولار، أي ما تعادل قيمته نحو 15.75 مليار ريال تقريبا، مثلت ما نسبته نحو 10.4 في المائة تقريبا، من إجمالي الاستثمارات السعودية بالخارج، ليبلغ عدد المشاريع الاستثمارية فيها نحو 61 مشروعا، بعدد شركات يبلغ 55 شركة استثمارية، لتوفر فرص عمل متاحة تقدر مستوياتها بأكثر من 14 ألف وظيفة.

وجاءت رابعا الأردن بقيمة استثمارات تقدر بـ 2.6 مليار دولار، أي ما تعادل قيمته نحو 9.8 مليار ريال تقريبا، شكلت ما نسبته نحو 6.3 في المائة، من إجمالي الاستثمارات السعودية بالخارج. ليبلغ عدد مشاريعها الاستثمارية نحو 16 مشروعا، وبعدد شركات بلغ تسع شركات، لتوفر فرص عمل تقدر مستوياتها بأكثر من ثلاثة آلاف وظيفة.

خامسا، جاءت دولة كوريا الجنوبية بقيمة استثمارات بلغت نحو 2.2 مليار دولار، أي ما تعادل قيمته نحو 8.3 مليار ريال تقريبا، مثلت ما نسبته نحو 5.3 في المائة، من إجمالي الاستثمارات السعودية الصادرة للخارج، ليبلغ عدد مشاريعها الاستثمارية نحو سبعة مشاريع، وبعدد شركات بلغ أربع شركات، لتتيح فرص عمل تقدر مستوياتها بـ 2.786 ألف وظيفة.

بينما حلت مصر سادسا بقيمة استثمارات بلغت 2.180 مليار دولار، أي ما تعادل قيمته نحو 8.2 مليار ريال تقريبا، شكلت ما نسبته نحو 5.2 في المائة، من إجمالي الاستثمارات السعودية الصادرة، ليبلغ عدد المشاريع الاستثمارية نحو 41 مشروعا، وبعدد شركات بلغ 19 شركة، لتوجد فرص عمل متنوعة تقدر مستوياتها بـ 12.205 ألف وظيفة.

وأوضحت البيانات، أن عدد المشاريع السعودية الاستثمارية في الإمارات ومصر أوجدت فرص عمل تعد الأعلى من بين الدول الأخرى التي جرى رصدها، بنسبة شكلت نحو 15.1 في المائة، و12.7 في المائة على التوالي من إجمالي الفرص التي أوجدتها الاستثمارات السعودية الصادرة.

كما استحوذت تلك الدولتان السابقتان على أكبر عدد من المشاريع الاستثمارية لتمثل ما نسبته نحو 11.6 في المائة، و7.8 في المائة على التوالي من إجمالي عدد المشاريع الاستثمارية المختلفة في الدول المستثمر بها كافة.

وبالنسبة لعدد الشركات التي استثمرت في الخارج، فقد تركزت في الإمارات بعدد بلغ 55 شركة ثم البحرين بـ 26 شركة.

يشار إلى أن الولايات المتحدة جاءت في الترتيب العاشر من حيث قيمة الاستثمارات السعودية بها وبقيمة بلغت 1.323 مليار دولار، أي ما تقارب نحو خمسة مليارات ريال تقريبا، شكلت ما نسبته نحو 3.2 في المائة، من إجمالي الاستثمارات السعودية.

كما جاءت بريطانيا في المرتبة الـ 14 من حيث القيمة لتبلغ 579.9 مليون دولار، أي ما تعادل قيمته نحو 2.174 مليار ريال تقريبا، شكلت ما نسبته نحو 1.4 في المائة، من إجمالي الاستثمارات.

ذات صلة

المزيد