الأحد, 28 يوليو 2024

هيئة الاستثمار تكشف عن استهداف كسر احتكار القطاعات التقليدية للسيولة بأطلس استثماري

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

 

677

كشفت الهيئة العامة للاستثمار أنها ستستعرض خلال المنتدى السعودي الفرنسي الذي سينطلق يوم الاثنين في الرياض فرصا واعدة للاستثمار في المملكة تهدف من خلالها التحول الى جيل جديد من الاستثمارات المستهدفة لتنويع القاعدة الانتاجية للاقتصاد السعودي عبر كسر احتكار القطاعات التقليدية للسيولة الاستثمارية، سواء القادمة من الخارج أو المحلية، ومعالجة تمركز التراخيص في  قطاعات محدودة مثل المقاولات والبتروكيماويات والتجارة وغيرها.

اقرأ المزيد

وستقدم الهيئة تطبيق أطلس للفرص الاستثمارية، حيث تتركز الفرص الواعدة التي  يتضمنها التطبيق في قطاعات: الرعاية الصحية، والتصنيع الصيدلاني، والطاقة وصناعة المعدات في قطاعات واعدة مثل الخدمات الصحية والصناعات المتقدمة، إضافة إلى فرص الخدمات، ومشاريع الهندسة والمشتريات والبناء، والتعليم والتدريب المهني والتقني، والنقل والبنية التحتية.

ووفق بيان أرسلته الهيئة لـ “مال”، يُعد التطبيق ايضا مصدرا مهماً وشفافاً لتوفير المعلومات الاستثمارية في المملكة وتحديد أبرز فرص الاستثمار في مختلف القطاعات خاصة الواعدة منه او الحالة الراهنة في كل قطاع استثماري. كما يبرز فرص وآفاق الاستثمار وحجم الإنفاق الحكومي على مشاريع البني التحتية بما يمكّن المستثمرين ورجال  الأعمال المحليين والأجانب من الوقوف على أهم الخطط الموضوعة في كل قطاع وأبرز احتياجاته من مشاريع.
إضافة لذلك، فرص استثمارية كحجم السوق والوظائف التي توفرها، إضافة إلى التوزيع الجغرافي للفرص  المتاحة في كل المناطق، سواء المباشرة أو غير المباشرة.

وكانت الهيئة أعدا خطة استثمارية موحدة لتأسيس كيانات استثمارية لتحقيق تنمية مستدامة، بالتعاون بينها وبين الجهات الحكومية ذات العلاقة. ويتلخص هذا التوجه بإعداد خطة موحدة للاستثمار لكل قطاع استثماري تحدد فيه الآليات والمعايير لإحلال الواردات وتمكين الاستثمارات بصورة متكاملة لجعل هذه القطاعات ذات تنافسية عالمية ورافداً من روافد الاقتصاد.

ففي قطاع الرعاية الصحية، تنفق المملكة حوالي 20 مليار ريال سنويًا، 41% من هذا المبلغ على الواردات من اجهزة  ومستحضرات وادوية طبية.

وحددت الخطة الاستثمارية للرعاية الصحية، التي أعدتها وزارة الصحة بالتعاون مع الهيئة العامة للاستثمار، ما يزيد عن 40 فرصة استثمارية واعدة بقيمة 71 مليار دولار، وتشمل هذه الفرص تصنيع الاجهزة والمعدات الطبية، الادوية واللقاحات، انشاء وادارة المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الاولية والمختبرات والابحاث، معاهد التدريب، الصحة الالكترونية، والتمويل والتأمين الصحي.

و حددت خطة الاستثمار في قطاع النقل، التي أعدتها وزارة النقل، بالتعاون مع الهيئة 36 فرصة استثمارية واعدة، تصل قيمة استثماراتها نحو 25 مليار دولار، وتشمل هذه الفرص تصنيع الحافلات و عربات القطارات، وقطع الغيار وتقديم خدمات الدعم الفني والتقني في أعمال إنشاء البنية التحتية، التشغيل والصيانة والتدريب. كما يتجاوز حجم سوق المعدات الصناعية وقطع الغيار حاجز 15 مليار دولار بالمملكة العربية السعودية وتم بالتعاون مع العديد من الأطراف المعنية باستيراد او استخدام المعدات الصناعية في المملكة، تحديد 3 معدات صناعية هي المضخات والصمامات والمكابس الصناعية باعتبارها ذات الأولوية في تصنيعها محليا.

666

ذات صلة

المزيد