الثلاثاء, 3 سبتمبر 2024

قرار مرتقب بربط مركز قياس الأداء للأجهزة الحكومية برئيس مجلس الاقتصاد والتنمية لتفعيل محاسبة المقصرين

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

المجلس
علمت (مال) من مصادر مطلعة أن مجلس الوزراء يقترب من إعلان فصل مركز قياس الأداء للأجهزة الحكومية عن معهد الإدارة العامة، وربطه برئيس مجلس الاقتصاد والتنمية مباشرة، بحيث يكون الجهة الرسمية لقياس أداء الجهات الحكومية ومحاسبتها. ووفق المصادر، فإن القرار قد يصدر قريبا، حيث تشير المعلومات إلى أن أداء وآلية المركز الذي كان مجلس الوزراء قد أصدر سابقا قرارا بإنشاءه في 1429هـ سيختلف وسيكون أكثر فاعلية في محاسبة الوزارات والهيئات الحكومية والتأكد من تحقيق الأهداف بناءا على مؤشرات الأداء الموضوعة.

وأبانت المصادر ان المركز ستكون له إدارة تنفيذية ومجلس إدارة من بينهموزير التخطيط والاقتصاد، ويراجع مباشرة رئيس مجلس الاقتصاد والتنمية. يشار إلى أن قرار مجلس الوزراء السابق عام 1429 هـ ربط المرحلة الأولى للمركز بخمس سنوات بمعهد الإدارة العامة. ووفقا لنظامه الذي يعمل به حاليا، يتولى المركز قياس أداء الأجهزة الحكومية واستخراج مؤشرات سنوية تعكس أداءها، بحيث يمكن الاستفادة من هذه المؤشرات في تحسين وتطوير أداء تلك الأجهزة.

وبدأ المركز تقديم خدماته الاستشارية في مجال قياس الأداء المؤسسي من خلال مشروع تطبيق قياس الأداء وفق المنهجيات العلمية و الممارسات العملية الحديثة والتي من أبرزها ( بطاقة الأداء المتوازن). حيث يتركز عمل المركز في مساعدة الأجهزة الحكومية في تطوير وتصميم بطاقة الأداء المتوازن على المستوى الاستراتيجي ، والحصول على نسخة من تطبيقات الحاسب الآلي الخاصة ببطاقة الأداء المتوازن وقياس مؤشرات الأداء.
ويتضمن هذا المشروع تنفيذ دورات تدريبية وورش عمل لتطبيق بطاقة الأداء المتوازن حسب جدول زمني محدد. ويختتم المشروع بتقديم تقرير شامل لأداء الجهاز الحكومي من خلال بطاقة الأداء المتوازن والتي تتضمن مقاييس ومؤشرات الأداء التي سيستخدمها مركز قياس الأداء في قياس فاعلية وإنتاجية وكفاءة الأجهزة الحكومية.

اقرأ المزيد

وأنيط في المجلس التنسيق بين مركز قياس الأداء للأجهزة الحكومية والجهة المستفيدة، حيث يتم خلالها تحديد ضابط الاتصال في الجهة المستفيدة لاستكمال إجراءات التنسيق لتنفيذ المشروع.

وألزم نظام المجلس الجهة المستفيدة بتكليف (فريق تنسيق المشروع) يتكون من شخصين أو ثلاثة أشخاص مفرغين على الأقل بشكل جزئي وذلك لدعم التنسيق والإعداد مع فريق مركز قياس الأداء، حيث تتركز مهمة الفريق في توفير الدعم والتنسيق لأعمال المشروع. مع أهمية أن تكون لديهم إمكانية التواصل المباشر مع القيادات الإدارية العليا وفريق مركز قياس الأداء.

كما ألزم الجهة المستفيدة بتكليف (فريق الإدارة العليا للمشروع) والذي يتكون من عدد من القيادات الإدارية ممن يكون لديهم المعرفة والخبرة بأعمال ونشاطات الجهاز الحكومي بحيث يتركز دورهم في تصميم وتطوير بطاقة الأداء المتوازن بالتعاون مع المركز.لتعبئة البيانات وإعطاء ملاحظات حول نتائج قياس كل هدف بالإضافة إلى إنشاء وطباعة التقارير المختلفة للأداء.

ذات صلة

المزيد