الثلاثاء, 3 سبتمبر 2024

“موديز”: البنوك ستتأثر من انفاق الحكومة السعودية المعتدل .. وتعثر القروض سيرتفع 82%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

البنوك-السعودية
توقعت وكالة “موديز” للتصنيف الائتماني في تقرير حديث لها أن تؤثر خطط الإعتدال في الإنفاق من قبل الحكومة السعودية سلبا على البنوك، نسبة لأنها ستبطئ من نمو القروض، وتؤدي الى ضعف الأصول.

ولفتت وكالة التصنيف الإئتماني الى أن قوة سيولة البنوك السعودية وربحيتها الى جانب رأس المال – جميعها – ستخفف من هذه الضغوط، مشيرة الى أن الحكومة السعودية تخطط حاليا الى تخفيف وتيرة الإنفاق العام نسبة لتراجع سعر النفط، وأن الوكالة كانت قد توقعت تباطؤ في الإنفاق العام 2% في العام الماضي، و4% في العام 2017، ومتوسط تباطؤ يصل الى 14% خلال الأربعة سنوات الماضية.

وتوقع نائب الرئيس وكبير المحللين في وكالة “موديز” أوليفييه بانيس أن يؤثر التباطؤ في الإنفاق الحكومي سلبا على البنوك ويثبط نمو الإئتمان وتدفقات الودائع الى البنوك.

اقرأ المزيد

وتوقعت الوكالة أن يتباطأ نمو الإئتمان الى حوالى 8% خلال العام الحالى، و5% خلال العام المقبل مقارنة بـ12% خلال العام الماضي، الى جانب أنه من المرجح أن تضعف تدفقات الودائع خاصة وأن الحكومة ستقلل من الأرصدة المودعة لدي البنوك – الأمر – الذي من شأنه إحكام شروط التمويل، في ذات الأثناء أشارت الوكالة الى أن جزء من هذه التداعيات ستعوض من قبل البنوك السعودية نسبة لأنها تتمتع بهيكل تمويل مستقر، يعتمد على ودائع غير ربحية وإعتماد محدود على رأس المال المكلف.

وتوقعت الوكالة أن يتسبب تباطؤ الإنفاق العام في إضعاف أداء القروض، على الرغم من أن هذا يمكن أن يخفف من قبل المقرضين، بجانب الربحية المرنة.

ورجحت موديز أن يرتفع مستوي القروض المتعثرة الى 2% من إجمالي القرض، مقارنة بـ1.1% في يونيو من العام الحالى أي 82% معربة عن أملها في أن تحافظ البنوك على ربحيتها القوية نسبة لإعتمادها على السندات الحكومية طويلة الأجل بدلا عن الصكوك قصيرة الأجل.

ذات صلة

المزيد