الثلاثاء, 3 سبتمبر 2024

وزراء الطاقة يصادقون على دور تقنيات فصل واستغلال الكربون في تخفيف آثار التغير المناخي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

صادق اليوم الأربعاء وزراء الطاقة والبيئة للدول الأعضاء في المنتدى الريادي لفصل وتخزين الكربون على الدور الذي تقوم به تقنيات فصل واستغلال وتخزين الكربون كعنصر محوري ضمن مبادرة عالمية موحدة لتخفيف آثار التغير المناخي.

واختتم وزراء ورؤساء وفود الدول الأعضاء في المنتدى نقاشاتهم ببيان ختامي، شددوا فيه على أن تقنيات فصل واستغلال وتخزين الكربون تعتبر عنصرًا لا غنى عنه في أي استجابة فعالة للتغير المناخي.

وتعتبر هذه المصادقة في ختام المؤتمر الوزاري السادس للمنتدى الريادي لفصل وتخزين الكربون، تأكيدًا على ضرورة إدراج هذه التقنيات كعنصر أساسي في أي خطة عالمية لمواجهة التغير المناخي.

اقرأ المزيد

وجدد الوزراء تأكيدهم على ضرورة التعجيل بتجربة واستخدام هذه التقنيات على الصعيد العالمي، معبرين عن التزامهم باتخاذ الإجراءات الضرورية، سواء بصورة فردية أو جماعية، من أجل تحقيق هذا الهدف.

وتقنيات فصل واستغلال وتخزين الكربون هي مجموعة من التقنيات، التي تستخدم في استخلاص ثاني أكسيد الكربون، وهو أحد أهم الغازات المسببة للاحتباس الحراري، من عوادم محطات الكهرباء والمرافق الصناعية، قبل حقنه بصورة آمنة في باطن الأرض على أعماق كبيرة في مواقع دائمة ومناسبة من الناحية الجيولوجية.

وينظر الكثير من الخبراء العالميين إلى هذه التقنيات على أنها عنصر أساسي في مجموعة من إجراءات الاستجابة التي ينفذها العالم في إطار الإدارة الفاعلة لانبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن الأنشطة البشرية والحد منها.
أما فصل الكربون فهو عملية تجميع غاز ثاني أكسيد الكربون واستغلاله أو تخزينه لفترات طويلة، بحيث يؤدي ذلك إلى تخفيف ظاهرة التغير المناخي أو تأجيلها، وقد اقتُرحت هذه العملية كوسيلة للإبطاء من معدل تراكم الغازات المسببة للاحتباس الحراري في الهواء والبيئة البحرية.

والتقى كبار المسؤولين والخبراء في قطاع الطاقة والبيئة من اثنين وعشرين بلدًا في الرياض خلال الفترة من 19 إلى 22 محرم 1436 ( 1 إلى 4 نوفمبر 2015) لحضور المؤتمر الوزاري السادس للمنتدى الريادي لفصل وتخزين الكربون تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، يحفظه الله.
وأقيم هذا المنتدى قبيل شهر واحد من انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة بشأن التغير المناخي في باريس (مؤتمر الأطراف 21)، ويمثل منطلقًا هامًّا لتعزيز سجل المملكة الحافل على مدى سنوات طويلة في دعم الطاقة النظيفة والحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري دون المساس بالنمو الاقتصادي أو التنمية الاجتماعية أو حماية البيئة.
والمنتدى الريادي لفصل وتخزين الكربون هو مبادرة دولية على مستوى الوزراء في مجال التعامل مع التغير المناخي، ويركز على تطوير تقنيات اقتصادية مُحسَّنة لفصل ثاني أكسيد الكربون وتجميعه تمهيدًا لنقله واستغلاله وتخزينه لفترات طويلة بشكل آمن.
ومن أبرز فعاليات هذا المؤتمر الذي أقيم على مدى أربعة أيام، والذي نظمته وزارة البترول والثروة المعدنية السعودية وأمانة المنتدى، الاجتماع الوزاري نفسه الذي عُقد اليوم وحضره وزراء ومسؤولون كبار في مجال البيئة والطاقة والتنمية المستدامة يمثلون 24 دولة عضوًا في المنتدى، من بينهم وزراء البترول والطاقة لدول مجلس التعاون الخليجي.
وقد انضمت المملكة العربية السعودية إلى المنتدى الريادي لفصل وتخزين الكربون في عام 2005 من أجل تعزيز الجهود المبذولة تحت مظلة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ وبروتوكول كيوتو.
وتتمثل مهمة هذا المنتدى في تسهيل تطوير واستخدام هذه التقنيات من خلال جهود تعاونية تعالج أهم المعوِّقات الفنية والاقتصادية والبيئية، وسيعمل المنتدى أيضًا على تعزيز الوعي وإيجاد البيئات القانونية والتنظيمية والمالية والمؤسسية التي تساعد في تطوير هذه التقنيات.
وتمثل الدول الأعضاء في هذا المنتدى ما يزيد على 3.5 بليون نسمة أو نحو 60% من سكان العالم.

ذات صلة

المزيد