الخميس, 15 أغسطس 2024

إلزام 8 أنشطة تجارية وخدمية بالربط مع نظام شموس الأمني

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

 

ألزمت وزارة الداخلية ثمانية أنشطة تجارية وخدمية، بالاشتراك بنظام شموس الأمني، وتوفير قارئات إلكترونية للهوية الوطنية، بما يضمن التطبيق الصارم للنظام.
وتشمل الأنشطة الثمانية الملزمة بنظام معلومات المتعاملين مع المنشآت إلكتروني إلى مركز المعلومات الوطني هي: مرافق الإيواء السياحي ، وتأجير الاستراحات، تأجير السيارات، شراء الذهب والمجوهرات من المتعامل، نقل الركاب بين المدن داخل المملكة، أو إلى خارجها، نقل المركبات، تأجير العقار، المراكز الرياضية، بيع المركبات الملغي تسجيلها (محلات التشليح).

وألزم النظام منشآت شراء الذهب والمجوهرات (المنشآت والمحلات التي تقوم بشراء المعادن الثمينة والاحجار الكريمة المعاد بيعها من خارج المحلات التجارية)، بتوثيق شراء المعادن الثمينة والاحجار الكريمة من المتعامل بالتصوير الآلي وأوزانه بالجرام وكذلك تدوين بيانات الهوية كاملة.

اقرأ المزيد

ونظام شموس هو نظام آلي مركزي لشبكة المعلومات الوطنية، تنقل من خلاله المعلومات إلى مركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية عبر الشبكات المرخص لها من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.
وشدد النظام الذي اعتمدته وزارة الداخلية وبدأ تطبيقه اعتبارا من امس، على مركز المعلومات الوطني التنسيق في سرعة تقديم الاستشارة للمنشآت الملزمة في الاشتراك في نظام شموس بتوفير قارئات للهويات الوطنية خلال مدة زمنية لا تتجاوز سنة وعلى المنشآت توفير تلك القارئات على نفقتها.

ذات صلة

المزيد