الثلاثاء, 16 يوليو 2024

“الأهلي كابيتال”: في سوق الأسهم 3 مفاجآت ايجابية و4 سلبية خلال الربع الـ3 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت “الأهلي كابيتال” عن حدوث 3 مفاجآت ايجابية و4 أخرى سلبية تمثلت بنتائج الربع الثالث من العام الجاري، مشيرة الى أن المفاجآت الايجابية كانت في نتائج شركات: سابك وبتروكيم والمتقدمة، فيما كانت المفاجآت السلبية من خلال نتائج شركات: STC وكيان والتصنيع واكسترا.

وبيّنت “الأهلي كابيتال” أن الشركات المدرجة حققت أرباح بلغت 28.1 مليار ريال، بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، بتراجع 14٪ على أساس سنوي، بسبب انخفاض أرباح البتروكيماويات (-29.7٪) والاتصالات (-38.3٪) ، مفيدة أن هذا هو التراجع الفصلي الرابع على التوالي لكل من هذه القطاعات. وتطرقت إلى أن التباطؤ في الاقتصاد العالمي وضعف أسعار البيع أثرت على أرباح البتروكيماويات فيما جاء التأثير لقطاع الاتصالات، من موبايلي والاتصالات السعودية بسبب النتائج السيئة.

وأفادت أن “سابك” حققت أرباحا صافية بلغت 5.6 مليار ريال، متجاوزا توقعات “الأهلي كابيتال” ومتوسط التوقعات البالغة 4.1 و 4.4 مليار  على التوالي، وأن الاختلاف يرجع إلى أعلى مما كان متوقعا من الهوامش الإجمالية التي بلغت 31.6٪، وهو أعلى مستوى منذ الربع الأول 2013، ومع ذلك، انخفض صافي الدخل 9.3٪ على أساس سنوي و 9.2٪ مقارنة بالربع السابق بسبب ضعف أسعار البيع على الرغم من انخفاض تكاليف المواد الخام.

اقرأ المزيد

وأشارت إلى أن شركة بتروكيم حققت صافي دخل 321 مليون، وهو أعلى صافي دخل فصلي منذ إنشائها، وزيادة بنسبة 31.5٪ على أساس سنوي و5.1٪ مقارنة بالربع السابق، وجاء أعلى بكثير من تقديرات “الأهلي كابيتال” البالغة 207 مليون ريال. وبالنسبة لشركة المتقدمة فأعلنت عن صافي ربح 234 مليون ريال ، والذي فاق التوقعات التي كانت 170 مليون ريال، وأنه استفادت الشركة من العقود القديمة بأسعار أعلى للبولي بروبلين  فضلا عن تحسين الكفاءة التشغيلية.

وأبانت “الأهلي كابيتال” أن المفجآت السلبية لشركة الاتصالات السعودية تمثلت في النتائج الضعيفة بصافي دخل من 2.3 مليار ريال في الربع الثالث ، بانخفاض 31.1٪ على أساس سنوي و 9.2٪ مقارنة بالربع السابق. وهو أقل بكثير من توقعات “الأهلي كابيتال” التي كانت 3 مليار ريال، وتعود الأسباب الرئيسية وراء النتائج الضعيفة لارتفاع تكلفة الخدمات وكذلك ارتفاع الخسائر من العمليات الدولية.

وأضافت أن شركة التصنيع الوطنية حققت صافي خسارة قدرها 296 مليون ريال، في الوقت الذي كانت التوقعات تشير الى تحقيق لصافي ربح قدره 105 مليون ريال، وكانت الهوامش الإجمالية 11.1٪، وهو أدنى مستوى منذ إنشائها.

وذكرت أن شركة كيان اعلنت مجموعة ضعيفة من النتائج بخسارة صافية قدرها 13.8 مليون ريال، وهي الخسارة الفصلية الثالثة على التوالي ، ومقارنة بالتوقعات التي أشارت الى تحقيق صافي ربح بلغ39 مليون ريال. وفيما يخص المفجأة السلبية لنتائج شركة اكسترا أبانت “الأهلي كابيتال” أن الشركة ذكرت صافي دخل 12.2 مليون ريال، بانخفاض 59.0٪ على أساس سنوي. وأن هذا هو أقل بكثير من توقعات “الأهلي كابيتال” التي كانت عند 23.9 مليون ريال.

من جهة أخرى قالت “الأهلي كابيتال” إن القطاع البنكي يعد أكبر مساهم في إجمالي أرباح الشركات المدرجة في الربع الثالث بحصة 37.3٪ في مقابل 30.9٪ في العام الماضي، وعلى العكس من ذلك، انخفضت مساهمة قطاع البتروكيماويات في إجمالي الدخل الصافي إلى 23.6٪ بعد أن كانت 29.0٪ في 2014.

وتطرقت إلى أن صافي الدخل لقطاع البتروكيماويات بلغ 6.6 مليار ريال بانخفاض 29.7٪ على أساس سنوي و 21.2٪ مقارنة بالربع السابق. بسبب انخفاض أسعار البيع وضعف الطلب الذي أثر سلبا على أداء القطاع العام. ونما إجمالي الدخل الصافي لقطاع البنوك 4.3٪ على أساس سنوي إلى  10.5مليار ريال ، و هذا يرجع أساسا إلى ارتفاع الدخل التشغيلي وانخفاض المخصصات. فيما انخفضت  أرباح قطاع الأسمنت السعودي 15.8٪ على أساس سنوي إلى  1.3مليار ريال في الربع الثالث بالرغم من زيادة كميات المبيعات 6٪ مقارنة بالعام الماضي.

التقرير هنا

ذات صلة

المزيد