الأربعاء, 4 سبتمبر 2024

“تبوك الزراعية” تستورد خطوط سيلاج واعلاف مركبة بـ 7.7 مليون

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلنت شركة تبوك للتنمية الزراعية عن الانتهاء من التعاقد على توريد خطوط السيلاج والاعلاف المركبة والخضراء بقيمة 7.7 مليون ريال.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن تطورات استخدام المتحصلات من إصدار أسهم حقوق الأولوية الذي تم خلال الفترة من 13-01-2015 الى الفترة 02-02-2015 كالتالي :
-الاستخدام الفعلي للمتحصلات حتى نهاية الفترة المالية المعلن عنها كما في 30 سبتمبر 2015م مقارنة بما تم الإفصاح عنه في نشرة الإصدار لأسهم حقوق الأولوية: 23.8 مليون ريال
-الانحرافات في الاستخدام الفعلي للمتحصلات عن ما سبق الإفصاح عنه في نشرة الإصدار: 4 مليون ريال
-أسباب و مبررات الانحرافات: إستخدمت الشركة مبلغ وقدرة 14.9 مليون ريال سعدي كنفقات اكتتاب ومصروفات متعلقة، مقارنة بما ورد في نشرة الإصدار والتي قُدّرت بمبلغ (16) مليون ريال.

ويعود سبب إنخفاض الصرف على نفقات الاكتتاب عما ورد في نشرة الإصدار إلى إنخفاض أتعاب الاستشارات عمَّا كان مقدراً له.

اقرأ المزيد

كما بلغت إجمالى الاستخدامات للاغراض العامة مبلغ وقدرة 8.9 مليون ريال مقارنة بما ورد فى نشرة الاصدار والتى قدرت بمبلغ 11.8 مليون ريال.

ويعزى سبب الانخفاض إلى عدم الارتباط ببعض النفقات المتوقعة حتى تاريخة علماً بأنه كان من المخطط أن يتم الارتباط ببعض تلك النفقات خلال الربع الثالث للمباشرة في تنفيذ نظام تخطيط الموارد المؤسسيـة والذي سيتم من خلاله ربط المشاريع بنظام حاسوبي واحد، ولوجود المزيد من الاستفسارات والايضاحات التي تحتاجهـا الشركة قبل الارتباط فقد تم تأجيل ذلك الارتباط حتى استيضاح الصورة.

-تفاصيل ووضع المشاريع ونسبة انجازها مع مقارنتها بما تم الإفصاح عنه في نشرة الإصدار: فيما يتعلق بالنفقات الرأسمالية للمشروعات المستهدفة كما ورد فى نشرة الاصدار فإن الترتيبات جارية للإلتزام بتنفيذ المشروعات الاربعة حيث تم استقطاب عروض لشركات متخصصـة في إدارة المشاريع ومازالت المفاوضات جاريـة لاختيار الجهـة الأنسب للإشراف على عمليات التنفيذ، كما أن الوضح الحالي للمشاريع كالآتي:

-مشروع شركة تبوك لإنتاج المحاصيل بالسودان:
– تم مخاطبـة الولايـة الشماليـة بجمهورية السودان لتعويض الشركة عن جزء من أرض المشروع التي منحت للشركة وأظهرت دراسـة التربة ارتفاع تكلفة استصلاحهـا ومازلنا بانتظار رد الجهات المعنيـة في هذا الخصوص علماً بأن مجلس الإدارة قد ربط البدء بالتنفيذ الفعلي بالحصول على تعويض بمساحـة عن ذلك الجزء والحصول على الموافقة على مد المشروع بالطاقة الكهربائية.
– يتم التنسيق حالياً مع الجهات المعنيـة بالسودان لتزويد المشروع بالطاقة الكهربائية.
– تم تكليف جهـة استشاريـة باعداد مواصفات الآبار الاختباريـة والاشراف على حفرهـا.
-تم البدء في إعداد طلبات الشراء للمعدات والمحاور وطلب عروض للأبار
– تم إجراء المقابلات لعدد من المتقدميـن للعمل بالمشروع.
-تم تكليف المستشار القانونى للشركة بالسودان للمباشرة في تسجيل شركة ذات مسئولية محدودة لتنفيذ المشروع والحصول على التراخيص اللازمـة لممارسـة نشاطها بالسودان.

– مشروع مصنع أصابع البطاطس:
– تم إعداد صياغة وثيقة الشروط المرجعية لتحديث دراسة الجدوي الاقتصادية للمشروع لإستيعاب المتغيرات السوقية فى بيئة الصناعة موضوع الاستثمار
– تم نشر إعلان ملء الوظائف القيادية للمشروع.
-تم إجراء مقابلات لعدد من المرشحيـن للإشراف على المشروع وطلب بعضهم للزيارة كونهـم من جنسيات أجنبيـة.
– تم التواصل مع مستثمريـن في نفس القطاع لدراسـة إمكانيـة التعاون المشترك لتنفيذ المشروع لضمان نجاحـه بإذن الله.

– مشروع شركة تبوك للأعلاف المركبة:
وتم جمع عروض لخطوط السيلاج والاعلاف المركبة والخضراء .
كما تم الانتهاء من التعاقد على توريد بعض معدات خطوط الانتاج بقيمة 7.7 مليون ريال .
ويتوقع وصول معدات المرحلـة الأولى من المشروع خلال الربع الرابع من عام 2015م
وسيتم كذلك إستكمال إجراءات توريد خط الجرش كمرحلة ثانية للمشروع خلال الربع الرابع من عام 2015م.

– مشروع معصرة الزيتون:
-تم طرح وثيقة الشروط المرجعية لدراسة الجدوى المحدثة للمشروع .
فيماتم تحليل العروض ونظراًَ لمحدوديـة عدد الجهات التي تقدمت للدراسـة وارتفاع تكاليف العروض فقد وجهت اللجنـة التنفيذية باعادة طرح وثيقـة الشروط المرجعيـة بعد إجراء بعض التعديلات بهـا وجمع المزيد من العروض.

وستعلن الشركة عن أي تطورات جوهرية بهذا الخصوص حال حدوثها

ذات صلة

المزيد