الأربعاء, 4 سبتمبر 2024

السعودية تستقبل 1200 عاملة منزلية بنجلاديشية خلال 3 أشهر

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

عاملات منزلية

كشف مسؤول بالسفارة البنجلاديشية في الرياض عن إرسال دفعة جديدة من العاملات المنزليات يقدر عددها 1200 عاملة خلال الثلاثة الأشهر المقبلة وفقاّ لمكاتب إرسال العمالة في بنجلاديش، مبيناً أن هناك 5000 تأشيرة لدى تلك المكاتب.

وأوضح ذات المسؤول أن سببب تأخر الارسال يعود الى تدريب وتأهيل العاملات والتأكد من ملفاتهم الأمنية والصحية، ودخول سماسرة من كلا الطرفين البنجلاديشي والسعودي، إيضا زيادة تكلفة التعاقد بين تلك المكاتب إلى 3500 دولار بدلا من المبلغ المتفق عليه حين توقيع العقد بين البلدين والذي يبلغ 1000 دولار. حسبما تناولته”المدينة”.

اقرأ المزيد

فيما قدر شمس الحق صاحب مكتب لتصدير العمالة في بنجلاديش بارسال ما يقارب 1200 عاملة منزلية خلال الـ 3 أشهر المقبلة، مبينًا أن أسباب تأخر إرسال العاملات يعود على تأكد الحكومة البنجلاديشية من سلامة ملفات العاملات الصحية والأمنية إضافة إلى دخول سماسرة من كلا البلدين مما أسهم برفع تكلفة الاستقدام و تكلفة التعاقد بين المكاتب وتخوف بعض من العاملات بالعمل في المملكة.

من جانبه قال محمد البقمي صاحب مكتب استقدام: «وصول ما يقارب 3000 عاملة منزلية للمملكة حتى الآن منذ فتح الاستقدام من بنجلاديش». مرجعًا أن سبب الـتأخير يعود إلى دخول سماسرة من كلا الطرفين مما أدى إلى زيادة أسعار التعاقد الى 3500 دولار إضافة إلى اتفاقهم باستقدام عامل واحد مقابل 3 عاملات، مما سبب تراجع عدد كبير من أصحاب المكاتب بالسعودية من الاستقدام من بنجلاديش لتكدس ما يقارب 90 % من التأشيرات القديمة بتلك المكاتب وتجنبهم دفع الغرامات للوزارة حيال تأخر وصول العاملات إلى أكثر من شهرين، إضافة إلى أن بعض أصحاب المكاتب يقومون بتوقيع عقد بينها وبين صاحب التأشيرة يتضمن خلو مسؤولية المكتب في حال تأخر وصول العمالة وعدم مطالبة المكتب بالتعويض أن تأخر أو تعلق التأشيرة.

ذات صلة

المزيد