الثلاثاء, 3 سبتمبر 2024

الريال السعودي يرتفع 19 % أمام اليورو و7 % مقابل الاسترليني خلال عام

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

 حقق متوسط سعر صرف الريال السعودي، نموا ربعيا، مقابل متوسط أسعار صرف ثماني عملات أجنبية رئيسة من أصل عشر عملات تم قياس مستوياتها السعرية، في حين سجل تراجعا أمام عملتين، وذلك خلال متوسط فترة الربع الثالث من العام الجاري، مقارنة بمتوسط المستويات المسجلة في الربع الثاني.

ووفقا لتقرير “الاقتصادية”، على بيانات رسمية، فإنه بقياس متوسط سعر صرف الريال السعودي أمام متوسط أسعار صرف لبعض العملات الأجنبية على أساس سنوي؛ أي مقارنتها بمتوسط الفترة المماثلة من العام الماضي، فقد سجل ارتفاعا أمام تسع عملات أجنبية رئيسة، مقابل تراجعه أمام عملة وحيدة.

والعملات التي شملها التحليل هي الدولار الأسترالي، الريال البرازيلي، اليوان الصيني، والين الياباني، الروبية الهندية، والجنيه الإسترليني، والوان الكوري الجنوبي، والدولار الأمريكي، واليورو، والفرنك السويسري، والبات التايلاندي، والليرة التركية.

وتفصيليا، فقد سجل متوسط سعر صرف الريال، نموا ربعيا أمام العملات الأجنبية الأخرى، التي كانت أعلاها من حيث نسبة الارتفاع، الدولار الأسترالي بنسبة 7.4 في المائة تقريبا، والفرنك السويسري بنسبة 2.5 في المائة، ثم البات التايلاندي بنسبة 1.3 في المائة، تلاها عملتا الين الياباني والروبية الهندية بنسبة 0.8 في المائة، لكل منهما.

بينما كانت أقل الارتفاعات من حيث نسبة النمو خلال الربع الثالث 2015 لمتوسط سعر صرف الريال السعودي أمام العملات الأجنبية التالية، الوان الكوري الجنوبي بنسبة تقدر بـ 0.3 في المائة تقريبا، والريال البرازيلي بنسبة 0.2 في المائة، واليوان الصيني بنسبة طفيفة تقدر بـ 0.1 في المائة.

في المقابل، تراجع متوسط سعر صرف الريال السعودي على أساس ربعي، أمام الجنيه الإسترليني بنسبة 1.2 في المائة تقريبا، تلاه اليورو بنسبة تراجع بلغت نحو 0.6 في المائة.

وعلى أساس سنوي، فقد شهد متوسط سعر صرف العملة المحلية ارتفاعات متباينة، أمام تسع من العملات الأجنبية التي أجري عليها التحليل، باستثناء اليوان الصيني الذي تراجع متوسط سعر صرف الريال السعودي أمامه بنسبة طفيفة تقدر بـ 0.5 في المائة تقريبا.

وكان يسجل متوسط سعر صرف الريال أمام العملة الصينية خلال فترة الربع الثالث من العام الجاري نحو 1.6336، مقارنة بـ 1.6417 خلال الفترة المماثلة من العام الماضي. وجاءت العملات الأكثر ارتفاعا من حيث نسبة النمو في متوسط سعر صرف الريال السعودي مقابلها خلال عام، “الريال البرازيلي، بـ 34.5 في المائة، الدولار الأسترالي بـ 27.6 في المائة، اليورو بـ 19.1 في المائة، الين الياباني بـ 17.6 في المائة، الجنيه الإسترليني بـ 7.6 في المائة، الوان الكوري الجنوبي بـ 6.5 في المائة، الروبية الهندية بـ 5.5 في المائة، الفرنك السويسري بـ 5.5 في المائة، والبات التايلندي بـ 4.8 في المائة”. إلى ذلك، لم تتوافر بيانات للربع الثالث من العام الجاري بخصوص عملة الليرة التركية، بعد أن سجل متوسط سعر صرفه الريال السعودي أمامها، نموا ربعيا خلال فترة الربع الثاني من العام الجاري، بـ 8.3 في المائة تقريبا، إلى مستوى 0.7102 مقارنة بـ 0.6560 خلال متوسط الفترة للربع الأول 2015.

كما سجل متوسط سعر الريال السعودي مقابل الليرة التركية نموا قويا خلال عام، مقارنة الربع الثاني 2015، مع الفترة المماثلة من العام 2014، بنسبة فاقت 23 في المائة تقريبا، علما بأنه كان يبلغ مستوى الـ 0.5766.

 

ذات صلة

المزيد