الأربعاء, 4 سبتمبر 2024

“العدل”: السماح بقبول دعوى ممارسي مهنة الوساطة العقارية دون قيود

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت مصادر مطلعة، عن صدور توجيهات وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ وليد بن محمد الصمعاني بالسماح بقبول دعوى ممارسي مهنة الوساطة العقارية دون قيود في جميع المحاكم بالمملكة، وذلك بعد أن كان في السابق يشترط لتقييد أي دعوى أو قضية يرفعها الممارس لمهنة الوساطة العقارية بأن تكتمل لائحة الدعوى لديه بذكر الاتفاق المسبق ومقدار النسبة وعلى من تكون للبائع أو الشتري وورقة المكتب العقاري الموثقة لذلك.

وبحسب المصادر، فإن هذه الخطوة جاءت بعد ورود عدة إشكالات حول هذا الموضوع، حيث جرى على ضوء ذلك دراسة الموضوع من قبل الجهة المختصة بالمجلس الأعلى للقضاء والتي انتهت على إلغاء القيود السابقة على قبول الجهات القضائية دعوى ممارسي الوساطة العقارية مع دون الإخلال بما تضمنته اللائحة التنفيذية للمكاتب العقارية، مشيرة إلى أن رفع الدعوى وقيدها معالج بما ورد في نظام المرافعات الشرعية ولوائحه التنفيذية من أحكام، ومشددة على أنه لا يجوز منع أحد من رفع دعواه حسب الأصول الشرعية والنظامية. حسبما تناولته “الجزيرة”.

يذكر أن تقييد أي قضية من هذا القبيل في المحاكم يشترط لها أن تكتمل لائحة الدعوى بذكر الاتفاق المسبق ومقدار النسبة، وعلى من تكون للبائع أو المشتري وورقة المكتب العقاري الموثقة لذلك وفقاً للوائح والأنظمة الصادرة في هذا الشأن ومن ذلك اللائحة التنفيذية للمكاتب العقارية الصادرة من مجلس الوزراء.

اقرأ المزيد

ذات صلة

المزيد