الأربعاء, 4 سبتمبر 2024

مصادر “مال”: شركات الألبان الأكثر تأثرا من قرار وقف زراعة الأعلاف

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

البان

توقعت مصادر لـ (مال) أن تتأثر الشركات الزراعية بقرار الحكومة السعودية وقف زراعة الأعلاف الخضراء خلال ثلاثة سنوات. وبينت المصادر أن الشركات التي ستكون عليها أثر مباشر هي المراعي، ونادك، أولا على اعتبار أنهما تستهلكان كميات كبيرة لتلبية احتياجات قطعان الأبقار لديهما.

ومن الشركات الأخرى المتضررة والتي تأتي ثانيا: الجوف وتبوك، ثم الشرقية والقصيم، على اعتبار أن الشرقية لديها أنشطة أخرى غير الأعلاف. فيما قللت القصيم الزراعية إلى حد كبير انتاج الأعلاف نظرا لاتجاهها لتغيير أنشطتها.

اقرأ المزيد

ووفق المصادر فإن شركات الألبان تستورد حاليا، مايعادل الكميات المستهلكة للحليب والألبان المصدرة للخارج فقط. وهذا يعني أن كل احتياجاتها من الأعلاف ستكون من الخارج بحلول 2019.

وقرر مجلس الوزراء اليوم إيقاف زراعة الأعلاف الخضراء في مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات، وذلك بعد الاطلاع على المعاملة المتعلقة بظاهرة استمرار الهدر المائي لإنتاج الأعلاف.

وقال بيان للمجلس أنه كلف وزارة الزراعة لإعداد دراسة شاملة لتحديد نطاق الإيقاف وجميع الأحكام التفصيلية التي تضمن التقيد به ، بما فيها تحديد آليات الرقابة والمتابعة والجهات المعنية بها ، والجزاءات التي ستطبق على المخالفين لتلك الإحكام ، وتوفير بدائل مناسبة تضمن عدم تأثر مربي الماشية بالإيقاف وتوافر الأعلاف بأسعار مناسبة ، على أن ترفع الوزارة إلى المقام السامي ما تتوصل إليه الدراسة من نتائج خلال مدة لا تتجاوز (تسعين ) يوماً .

ذات صلة

المزيد