الثلاثاء, 3 سبتمبر 2024

نزاهة تكرم مؤسسة السعفة لجهودها في تعزيز الشفافية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تكريم سعفة

كرمت هيئة النزاهة ومكافحة الفساد في اليوم العالمي لمكافحة الفساد مؤسسة سعفة القدوة الحسنة الخيرية لجهودها في تعزيز الشفافية والنزاهة في المجتمع وقال عبد الله العبد القادر نائب رئيس هيئة مكافحة الفساد ان مؤسسة السعفة قدمت جملة من المبادرات المتميزة في مجال تعزيز النزاهة وهي تستحق التقدير بوصفها مؤسسة مجتمع مدني وجهودها مكملة لجهود هيئة مكافحة الفساد .

من جانبة قال رئيس مجلس ادارة مؤسسة السعفة الامير تركي بن عبد الله بن عبد الرحمن ال سعود أننا إذا أردنا مكافحة الفساد في هذه الفترة من حياتنا فعلينا أن نفعل ما نقول؛ فمنطقتنا تعاني من آفة الانغماس العميق في التنظير والنقاش في جميع مشارب الحياة، ولكنها تفتقر إلى الكثير من قدرة التفعيل – فقلما تحقق ما استهدف.
واضاف الامير تركي لدينا كمً لا بأس به من التنظير والأنظمة ما يكفي للبناء عليه. ومن يستعرض الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد مثلاً سيجد فيها الكثير من الـتأصيل والآليات مما يمكن من الذهاب بعيدا في مكافحة الفساد ودرئه غير أنها استراتيجية تحتاج إلى مزيدٍ من التفعيل فالادوار ستصبح محدوده والجهد سيكون ضعيفا لتحقيق أهداف الاستراتيجبهما لم تفعّل تفعيلاً جادًا ومتكاملاً.

اقرأ المزيد

واشار الامير تركي الى ان مكافحة الفساد لن تكون مجديةً ما لم يدرك الجميع أنّ لهم دورًا مهمًا في تحقيق ذلك، وأنّ الهدف لن يتحقق بنجاحٍ كامل دون مشاركتهم الفاعلة. إن دور الحكومة واضحٌ بطبيعة الحال، فهي تقوم بدور التشريع والرقابة والتأديب والعلاج. ولكن أجزاء المجتمع الأخرى لها دورٌ فاعلٌ أيضًا؛ فالقطاع الخاص دوره مهمٌ وفاعل في وجود الفساد في المقام الاول وأيضًا في مكافحته، كما أنّ للأفراد وسلوكياتهم دورٌ فاعلٌ أيضا. ومؤسسات المجتمع المدني – وكما نصت عليه الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهه ومكافحة الفساد – لهم دور مهم ومدعوة للمشاركة الفاعلة. كل هؤلاء لهم أدوارٌ مهمة في مكافحة الفساد، وما لم تتكامل أدوارهم وتتناغم، فإن الأداء سيكون قاصرًا.

وفيما يخص مؤسسة سعفة القدوة الحسنة كمؤسسة مجتمع مدني، قال الامير تركي : كغيرنا من المؤسسات، ندرك أن دورنا مهم للغاية. ويأتي في مقدمة ذلك الدور إدراكنا لأهمية نشر الوعي للجميع عن مزايا النزاهة وأضرار الفساد والتحفيز على نشر ثقافة النزاهة في المجتمع والتي تسهم مباشرةً في درء الفساد ومكافحته التي تؤثر فيها أدوار غيرنا أكثر منا.كما أننا ندرك أننا حلقة ليس لها قوة بدون سلسلتها الكاملة. فنحن نقومبدور التثقيف والتدريب والتدريب والبحوث والدراسات وتوفير المعلومة لذوي الشأن ووضع المعايير. فعلى سبيل المثال أدركنا في المؤسسه أن السواد الأعظم من الفساد يتم في العمليات التعاقدية بين الحكومة والقاع الخاص والتي يحكمها نظام المنافسات والمشتريات الحكومية. فقمنا بمشاركة بيت خبرة عالمي بدراسة ذلك النظام وبينّا مواطنالضعف فيه وقارناها ببعض الأنظمة الناجحة في بعض الدول الأخرى، ثم اقترحنا تعديلات لهذا النظام لسدّ أكثر الخلل فيه. هذا هو دورنا نقوم بالدراسة والبحث ونقدم المعلومة والاقتراح لجميع من له شأنٌ في القضية بما في ذلك المشرعين كمجلس الشورى والمتنفذين كوزارة المالية والمراقبين والمنظمين كنزاهة ولأصحاب الرأي (الكتاب والباحثين) ليلعبوا بقية الدور حتى تكتمل الحلقة..

ذات صلة

المزيد