السبت, 29 يونيو 2024

“الأهلي كابيتال”: اعلان ميزانية السعودية سيحدد اتجاه الأسمنت .. و4 عوامل تجعلنا غير متفائلين تجاه القطاع

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

الاهلي كابيتال
كشفت “الأهلي كابيتال” عن أنه يجب الانتظار حتى يتم الاعلان عن ميزانية الدولة ليتم تحديد اتجاه قطاع الأسمنت خلال الفترة المقبلة، مضيفةً أن هناك 4 عوامل تجل التوقعات على نمو القطاع غير متفائلة وحددتها في 1- الخفض المحتمل للنفقات في الميزانية الجديدة 2- أنه لا توجد مؤشرات على على انتعاش نشاط البناء 3- بقاء مخزون الكلنكر عند مستواه المرتفع البالغ 23 مليون طن 4- امكانية ازالة الدعم عن الوقود.

وأضافت “الأهلي كابيتال” أن مبيعات شركات الأسمنت بلغت 5.40مليون طن بنهاية شهر نوفمبر الماضي ، بزيادة 5.2٪ مقارنة بالشهر السابق و 6.1٪ على أساس سنوي.

وأنه منذ بداية العام نمت المبيعات بـ 7.9٪ في الوقت الذي من المتوقع أن تبلغ 5٪ في عام 2015. مقارنة بمكا كانت عليه في 2016.

اقرأ المزيد

وابانت أنه انخفض مخزون الكلنكر 1.1٪ مقارنة بالشهر السابق، ليصل الى 23مليون طن مقابل تقديراتها البالغة 25 مليون طن بحلول نهاية العام. ، وأن إنتاج الكلنكر ظل ثابتا نسبيا.

وفيما يخص الحصة السوق للاسمنت أوضحت “الأهلي كابيتال” أنه جاءت شركة أسمنت القصيم كأكبر الرابحين في سوق الأسمنت من حيث القيمة السوقية خلال شهر نوفمبر الماضي ، بزيادة قدرها 1.1٪ مقارنة بالشهر السابق ووصلت حصتها السوقية الى 7.9٪، في حين كانت شركة أسمنت اليمامة أكبر الخاسرين من حيث الحصة السوقية وذلك بانخفاض قدره 0.9٪ مقارنة بالشهر السابق إلى 9.2٪.

الاهلي

ذات صلة

المزيد