الثلاثاء, 3 سبتمبر 2024

ارتفاع واردات المواد الإنشائية عبر ميناء جدة 14 % هذا العام

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

واردات

كشفت إحصائية حديثة عن ارتفاع حجم المواد الإنشائية التي دخلت السوق السعودي عبر ميناء جدة الإسلامي خلال العام الجاري، بنسبة تصل إلى 14 في المائة، لتبلغ حتى شهر تشرين الثاني (نوفمبر) أكثر من 8.78 مليون طن، في الوقت الذي بلغت فيه حتى الفترة نفسها من العام الماضي 7.72 مليون طن.

وبحسب الإحصائية فقد بلغ حجم المواد الإنشائية في السوق السعودية التي استقبلها ميناء جدة الإسلامي- أكبر منفذ سعودي للواردات- خلال الشهر الماضي أكثر من 675.5 ألف طن، مسجلة ارتفاعا وصل إلى 111.34 ألف طن، وبنسبة 20 في المائة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، التي وصلت فيها أكثر من 564.16 ألف طن من المواد الإنشائية.حسبما تناولته”الاقتصادية”.

اقرأ المزيد

وأوضحت الإحصائية، أن ميناء جدة الإسلامي استقبل خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي 5.26 مليون طن مواد إنشائية من الحديد والأخشاب والخرسانة الجاهزة والأسمنت وغيرها، بارتفاع بلغ أكثر من 1.17 مليون طن، وبنسبة زيادة بلغت 22 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي، الذي بلغ فيه حجم المواد الإنشائية المستوردة نحو 4.09 مليون طن. من جهته، قال لـ”الاقتصادية” خلف العتيبي، عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في جدة، إن انخفاض أسعار المنتجات بشكل عام عالميا، ومواد الإنشاء بشكل خاص أسهم في ارتفاع حجم المستورد منها بشكل كبير خلال العام الحالي، مشيرا إلى أن المملكة تمر في مرحلة تنموية كبيرة، مع وجود عديد من المشاريع الضخمة، التي ستساهم بشكل كبير في ارتفاع الطلب على مواد الإنشاء.

وأضاف العتيبي، أن هناك منافسة بين أسعار المواد الإنشائية المحلية والمستوردة، وهو ما أسهم كذلك في ارتفاع حجم الصادرات من المنتجات المحلية، مبينا أن هناك بعض الشركات تحرص على استغلال انخفاض أسعار المواد بشكل كبير من خلال زيادة نسب المخزون.

من جهتها، بلغت إجمالي الطنيات المناولة في ميناء جدة خلال تشرين الأول (أكتوبر) الماضي من مختلف أنواع البضائع 4.371.529 طنا، حيث بلغت أعداد السفن 347 سفينة، وأعداد الركاب القادمين والمغادرين 17388 راكبا، والمواشي الحية 654678 رأساً، وأعداد المركبات والشاحنات والمعدات 69969، فيما بلغ إجمالي أعداد الحاويات المناولة 332978 حاوية قياسية.

ذات صلة

المزيد