الثلاثاء, 3 سبتمبر 2024

بالاسماء..”الجزيرة كابيتال”: 13.5 مليار أرباح 43 شركة في الربع الـ4.. ونرصد تأثير رفع الدعم عليها

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

 

الجزيرة كابيتال

كشفت “الجزيرة كابيتال” عن توقعاتها بتحقيق 43 شركة مدرجة في سوق الأسهم السعودية “تداول” 13.5 مليار ريال أرباح في الربع الرابع من العام الجاري، مرجحة أن تحقق شركة سابك أرباح 4.15 مليار ريال بتراجع 5% عن الربع المقارن من العام الماضي.

اقرأ المزيد

وجاءت شركة التصنيع الوحيدة من بين الشركات الـ 55 التي توقعت أن تحقق 199 مليون ريال خسائر بنهاية الربع الرابع 2015.

ووفقاً لتوقعات “الجزيرة كابيتال” فان 8 شركات في قطاع البتروكيماويات ستحقق تراجع في أرباح الربع الرابع 2015 مقارنة بالربع ذاته من 2014، فيما جاءت توقعاتها بأن تحقق شركة بتروكيم نمواً 28% في أرباحها وأن تبلغ 247 مليون ريال.

وأبانت “الجزيرة كابيتال” أن هناك ضغوط على قطاع البتروكيماويات السعودي بعد تعديل أسعار الغاز، الإيثان والبروبان، حيث  رفعت حكومة المملكة العربية السعودية مؤخرا أسعار الغاز الطبيعي من السعر المدعوم بقيمة 0.75 دولار أمريكي للمليون وحدة حرارية بريطانية إلى 1.25 دولار أمريكي للمليون وحدة حرارية بريطانية ولغاز الميثان إلى 1.75 دولار أمريكي للمليون وحدة حرارية بريطانية، كما تم اعتماد تحديد سعر البيوتان السائل وفقا للأسعار العالمية. مع تحديد سعر البروبان والبيوتان على أساس 0.8 من سعر الطن في اليابان للشهر الماضي مقابل 0.72 سابقا عدا تكلفة الشحن والتأمين.

وأن توافر المواد الأولية بأسعار مدعومة شكل ميزة لشركات البتروكيماويات السعودية على الشركات المشابهة عالميا، حيث تشمل المواد الأولية لصناعة البتروكيماويات النافثا والغاز الطبيعي وغيرها من المواد الأولية، ومن المتوقع أن تؤثر الزيادة الجديدة في الأسعار على جميع منتجي البتروكيماويات في المملكة ولكن بدرجات متفاوتة وفقا لدرجة اعتمادهم على الدعم المقدم للغاز الطبيعي والبروبان والبيوتان كمواد أولية.

وأنه بعد الانخفاض في أسعار البترول خلال العام الحالي مقارنة بالعام الماضي، ومع القرار الحكومي بزيادة أسعار المواد الأولية المدعومة، ستكون أعلى تكلفة على منتجي البتروكيماويات الذين يستخدمون غاز الإيثان وستنعكس على هوامش الربح. تحديدا، نتوقع أن يكون التأثير كبير على كل من سافكو وسبكيم حيث اعتمادهما الكبير على الغاز الطبيعي وغاز الميثان كمادة أولية للإنتاج، بينما ستكون الشركات الأقل تعرضا لارتفاع الأسعار هي الشركات التي تعتمد على الغاز السائل لإنتاج البتروكيماويات.

وبحسب التوقعات فان مصرف الراجحي والانماء ستنموا أرباحهم في الربع الرابع بـ 13%، فيما ستتراجع أرباح بنك البلاد بـ14%.

ورجحت “الجزيرة كابيتال” أن تحقق 9 شركات أسمنت نمواً في أرباح الربع الرابع مقارنة بالربع الرابع 2014 ، وأن تحقق 4 شركات تراجع في الأرباح.

وأضافت أن ارتفاع أسعار الوقود يؤثر على هوامش الربح لشركات الاسمنت، حيث  قررت الحكومة السعودية رفع أسعار الوقود للحد من العجز الناجم عن انخفاض أسعار النفط والإيرادات. نتيجة لذلك، سيتم رفع سعر الوقود الثقيل الذي يستخدم من قبل بعض شركات الاسمنت ليصل الى 3.8 دولار أمريكي للبرميل.

وأنه يتعرض قطاع الاسمنت إلى الضغط بسبب تحديد سعر البيع للاسمنت (240 ريال سعودي للطن) وارتفاع مخزون الكلنكر. من المرجح أن تتأثر هوامش شركات الاسمنت على المدى القريب الى المتوسط لأنه سيكون من الصعب على الشركات بعد ارتفاع اسعار الوقود تمرير التكلفة الاضافية للمستهلك النهائي بسبب تثبيت أسعار البيع من قبل وزارة التجارة.

جديد1

ذات صلة

المزيد