الأربعاء, 4 سبتمبر 2024

“غرفة جدة” تدرس إنشاء مصانع داخل السجون

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجون

قررت اللجنة الصناعية في غرفة تجارة وصناعة جدة زيارة سجون محافظة جدة بهدف إعداد دراسة لإنشاء مصانع صغيرة ومنتجة تستوعب قدرات النزلاء الذين يقضون عقوبات زمنية متفاوتة، وتحويل جهدهم إلى طاقة إيجابية مع تأهيلهم على عدد من المهن الحرفية التي تمكنهم من الحصول على فرص وظيفية عقب خروجهم.

وأوضح رئيس اللجنة الصناعية بالغرفة إبراهيم بترجي أن أنظمة الدولة تنص على أن النزلاء المتدربين يتمتعون بمزايا الموظفين في فترة التدريب، ويُلحقون بالتأمينات الاجتماعية، إضافة إلى حصولهم على المكافأة والمنح والحوافز، ويمكن للنزيل بعد انتهاء مدة محكوميته أن يلتحق بالمصنع فور خروجه، ويعتبر ذلك اختياريا للنزيل.حسبما تناولته”عكاظ”.

اقرأ المزيد

وأشار بترجي إلى أن اللجنة ناقشت ارتفاع أسعار الخدمات على المصانع، وأوصت بإرسال خطاب إلى وزير التجارة والصناعة بخصوص مراعاة ظروف عدد كبير من المشاريع المنتجة التي تخدم الدولة، وخاصة في أسعار المياه التي تمثل العصب الرئيس في كل الصناعات، وسيتولى مركز البحوث والدراسات بغرفة جدة إعداد دراسة عن تأثير ارتفاع أسعار المياه على المصانع وشركات المياه والمشروبات الغازية ترفع إلى الجهات المسؤولة.

ولفت إلى أن اللجنة تجهز دراسة أخرى عن إمكانية إضافة التثقيف الصناعي على المواد الدراسية للطلاب في المدارس، في ظل توجه الدولة لتمكين الشباب ومختلف شرائح المجتمع في القطاع الصناعي الذي يعد أحد أهم القطاعات التي تدعم الدخل الوطني بعد النفط، مشيرا إلى ضرورة زيادة التوعية لدى الجيل الجديد على الأهمية التي تمثلها النهضة الصناعية التي قادت دول العالم الى تحقيق التنمية الشاملة والنقلة الحضارية.

من جهتها، تطلق لجنة الاتصالات وتقنية المعلومات بالغرفة في اجتماعها برئاسة وهيب غسان محمود ورشة عمل عن أمن المعلومات 25 يناير الجاري، وتكليف عضوها عبدالله بخاري بإقامة مركز التحقق من مصداقية واعتمادية البرمجيات، في حين يتولى أعضاء اللجنة وضع تصور للقاء القطاعي المقبل، وإعداد خطة للنظام التقني المعني بتوطين القطاع بالتعاون مع مركز البحوث والدراسات بغرفة جدة.

في المقابل.. استضافت لجنة الخدمات الصحية في اجتماعها برئاسة ناصر بن عبدالله الزاحم الرئيس التنفيذي لشركة xs لتنظيم الفعاليات والمؤتمرات والمعارض عادل عبدالشكور للتعريف بعملها وتقديم عرض عن المنتدى السعودي الدولي للرعاية الصحية الذي سيقام خلال الفترة من 20 إلى 22 مارس 2016، وأوصت اللجنة بدراسة المعوقات التي تواجه القطاع الصحي والحلول المناسبة لها بهدف تعزيز قدرات القطاع الصحي والعاملين فيه.

ذات صلة

المزيد