الثلاثاء, 3 سبتمبر 2024

تراجع أرباح بنك البلاد إلى 204.4 مليون خلال الربع الرابع بـ 17.9%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

بنك البلاد

تراجع صافي الربح لبنك البلاد خلال الربح الرابع إلى 204.4 مليون ريال ، مقابل 248.9 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 17.88% ، ومقابل 203.4مليون ريال خلال الربع السابق بنمو 0.49%،جاء ذلك خلال الاعلان اليوم عبر”تداول”عن النتائج المالية السنوية للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2015م ( اثنا عشر شهراً ).
أما اجمالي ربح العمليات/ الاستثمارات خلال الربح الحالي فبلغ 588.1 مليون ريال مقابل 535 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 9.93%، ومقابل 566.4مليون ريال خلال الربع السابق بزيادة 3.83%.
وبلغ صافي ربح العمولات الخاصة/ الاستثمارات خلال الربح الرابع 310.2 مليون ريال مقابل 268.7 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 15.44%.
أما صافي الربح خلال الفترة الحالية فبلغ 788.4 مليون ريال مقابل 864 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بتراجع 8.75%.
وبلغت ربحية السهم بالريال 1.58 ريال خلال الفترة الحالية مقابل 1.73ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى انخفض صافي الدخل بسبب الزيادة في إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 34.1% وذلك نتيجة الارتفاع في مخصص خسائر الاستثمارات والتمويل، بالإضافة إلى ارتفاع مصاريف الرواتب وما في حكمها. وفي المقابل سجل البنك زيادة في إجمالي دخل العمليات بنسبة 9.9% والتي تعود إلى ارتفاع صافي الدخل من الموجودات الاستثمارية والتمويلية بالإضافة إلى ارتفاع رسوم تحويل العملات ودخل العمليات الأخرى وارتفاع طفيف في رسوم الخدمات البنكية، حيث قابل ذلك انخفاض في الدخل من توزيعات الأرباح وفي خسائر الاستثمارات لغير أغراض المتاجرة.
ويرجع سبب ( الانخفاض ) خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى انخفض صافي الدخل بسبب الزيادة في إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 22.2% وذلك نتيجة الارتفاع في مخصص خسائر الاستثمارات و التمويل، بالإضافة إلى ارتفاع مصاريف الرواتب وما في حكمها. وفي المقابل سجل البنك زيادة في إجمالي دخل العمليات بنسبة 9.4% والتي تعود إلى ارتفاع صافي الدخل من الموجودات الاستثمارية والتمويلية بالإضافة إلى ارتفاع رسوم الخدمات البنكية ورسوم تحويل العملات ودخل العمليات الأخرى، حيث قابل ذلك انخفاض في الدخل من توزيعات الأرباح و في أرباح (خسائر) الاستثمارات لغير أغراض المتاجرة.
يعود سبب الارتفاع ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق ارتفع صافي الدخل بسبب الزيادة في إجمالي دخل العمليات بنسبة 3.8% وذلك نتيجة ارتفاع صافي الدخل من الموجودات الاستثمارية والتمويلية بالإضافة إلى ارتفاع الدخل من العمليات الأخرى وارباح تحويل عملات، حيث قابل ذلك انخفاض في الدخل المحقق من رسوم الخدمات البنكية، وكذلك الدخل من توزيعات الأرباح وارباح (خسائر) في الاستثمارات لغير أغراض المتاجرة. وفي المقابل سجل البنك زيادة في إجمالي مصاريف العمليات ويعود بشكل رئيسي إلى ارتفاع في مخصص الاستثمارات، بالإضافة إلى ارتفاع مصاريف الرواتب وما في حكمها.
كما تم تعديل ربحية السهم لتتوافق مع أسهم المنحة المجانية الناتجة عن زيادة رأس مال البنك من (4) مليار ريال سعودي إلى (5) مليار ريال سعودي والبالغة سهم لكل اربعة أسهم وذلك بعد موافقة الجمعية العمومية غير العادية في اجتماعها الذي عقد بتاريخ 14 ابريل 2015.

اقرأ المزيد

ذات صلة

المزيد