الأحد, 28 يوليو 2024

“الفرنسي كابيتال”: أرباح “بنك الجزيرة” و “سدافكو” فاقت توقعاتنا .. وخسائر “كيان” مفاجأة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

بنك الجزيرة لوغو

كشفت “السعودي الفرنسي كابيتال” عن أن الأرباح البالغة 159 مليون ريال والتي حققها بنك الجزيرة في الربع الرابع 2015 جاءت أعلى من متوســط التوقعات(بلومبرغ( البالغــة 143 مليون ريال وأعلى مــن توقعاتها البالغة 100 مليون ريال، شركة سدافكو حققت صافي ربح بقيمة 68 مليون ريال والذي جاء أعلى من الربع المماثل من العام السابق بنسبة 126%، أعلى من الربع السابق بنســبة 26%، وتفوق على بتفوق على توقعات الفرنسي كابيتال بمعدل 37% وعن متوسط التوقعات بمعدل39%..
فيما وصفت “السعودي الفرنسي كابيتال” خسائر شركة كيان في الربع الرابع بالمفاجأة حيث أحققت الشركة صافي خســارة للربع الرابع 2015 بقيمة 624 مليون ريال، فيما أشارت التوقعات تحقيق ربح بحدود 73 مليون ريال، ومتوســط التوقعات بربح 19 مليون.
من جهة أخرى أوصت “السعودي الفرنسي كابيتال” بالشراء لسهم سدافكو محددة السعر العادل عند 145 ريال للسهم، وبارتفاع متوقع بـ 35%، فيما جاءت توصيتها الاحتفاظ بسهم شركة كيان وبسعر 5.5 ريال للسهم، بينما أوصت بالبيع لسهم بنك الجزيرة، بالرغم من تحديدها السعر العادل عند 18 ريال للسهم وبارتفاع 47% عن أخر اغلاق.
واضافت أنه بالرغم من تراجــع صافي ربح الربع الرابع 2015 لبنك الجزيرة بمعدل 20% عن الربع المماثل من العام الســابق وبمعدل 4% عن الربع السابق نتيجة ارتفاع المصاريف التشغيلية.
وجاء ارتفاع المصاريف التشــغيلية نتيجة ارتفاع مصاريف الموظفين، كما جــاء أداء صافي دخل العموالت الخاصة ضعيف بانخفاض 5% عن الربع الســابق ولكن بدون تغير عن الربع المماثل من العام السابق.
واشارت الى أن شركة سدافكو حققت مبيعات 496 مليون ريال أعلى من الربع المماثل من العام السابق بمعدل 11%، وأعلى من الربع السابق بمعدل 3%، و بالتوافق مع توقعاتها، كما جاء الربح قبل الفوائد والضرائب والزكاة بقيمة 72 مليون ريال أعلى من الربع المماثل من العام السابق بمعدل 128%، وأعلى من الربع الســابق بمعدل 42%، و أعلى من التوقعات بحدود 34%.
وأرجعت “السعودي الفرنسي كابيتال” هذا الأداء القوي جاء نتيجة لما يلي؛ 1( انخفاض تكاليف المواد األولية بودرة الحليب كعامل رئيسي وواضح على الأرباح حتى مارس ٢٠١٥، تأثرت الشركة بشكل سلبي من ارتفاع تكلفة بودرة الحليب المستوردة بسعر مرتفع 2- انخفاض تكاليف التسويق والتكاليف الادارية عن الربع السابق بمعدل 8%.
وفيما يخص شركة كيان أبانت”السعودي الفرنسي كابيتال” أنه كان الأداء التشغيلي أيضا أقل من المتوقع بشكل كبير مع تسجيل اجمالي صافي خســارة بقيمة 368 مليون ريال، كما بلغت الخسائر قبل الفوائد والضرائب والزكاة 476 مليون ريال؛ ونظرا لأن النتائج الأولية لا تتضمن تفاصيل الأداء، فانه يشــير تعليق ادارة الشــركة الى انخفاض أسعار المنتجات بأقل من المتوقع كما يشــير الى تخفيض في اخر تقييم للمخزون )، مضيفةً ” بما أننا لا نعرف قيمة اعادة تقييم المخزون، تشــير الأدلة من شركات البتروكيمايات في القطاع السعودي الى أنه قد يكون كبيرا جدا”.

تقرير بنك الجزيرة  هنا

اقرأ المزيد

تقرير هنا 

تقرير “كيان” هنا

ذات صلة

المزيد