السبت, 6 مارس 2021

“الفرنسي كابيتال”: أرباح “الراجحي” فاقت التوقعات.. والسهم تحت المراجعة بسبب شح السيولة ومخاطر التوجيهات التنظيمية

الراجحي

اقرأ أيضا

 

كشفت “السعودي الفرنسي كابيتال” أن الأرباح البالغة 1.9 مليار ريال فاقت توقعاتها بـ 12%، والتي أشارت الى تحقيق 1.7 مليار ريال، مبينةً أن التفــوق في صافي الربح جاء نتيجة لانخفاض التكاليف عن المتوقع ، مشيرةً الى أنه  ارتفعت التكاليف عن الربع الســابق بمعدل ١٢٪ نتيجــة لارتفاع تكاليف الموظفين ومخصص إطفاء القروض، وأنه  كانت التكاليف أقل بكثير من التوقعات، مما قد يكون بســبب انخفاض المصاريف الأخرى أو العمومية عن المتوقع، وأن الأهم هو تراجع المخصصات عن المتوقع.

وأشارت الى أن التراجع في المخصصات كان السمة السائدة على مستوى القطاع، مما يعني استمرار جودة القروض. مرجحةً  ارتفاع تكلفة المخاطر خلال العام ٢٠١٦ والعام ٢٠١٧، مما يعني أن التوقعات بارتفاع القروض المتعثرة والتي هي توقعات متحفظة مقابل الأداء التاريخي، ستكون متوافقة مع الأداء.

من جهة أخرى وضعت “السعودي الفرنسي كابيتال” سهم مصرف الراجحي تحت المراجعة ،مبينةً أنها  ستقوم بتحديث النموذج المالي والتقييم عندمــا تتوفر البيانات المالية التفصيلية، حيث ترى ارتفاع المخاطر في توقعات هامش دخل الفوائد نتيجة لشح السيولة في القطاع ومخاطر التوجيهات التنظيمية، سيؤدي الى  انخفاض توزيعات الأرباح المتوقعة لعامي 2016 و2017 الى 1.75 ريال. و2.30 ريال للسهم على التوالي.

وأبانت أنه منذ بداية تغطية مصرف الراجحي بالتوصية ” احتفاظ“ وســعر مســتهدف 60 ريال، تراجع السهم بنسبة 17% ، افضل من أداء القطاع، وأنه  اســتندت التوصية على بطء إعادة التسعير لفوائد أرباح الأصول نتيجة الى نوع واستحقاق هذه الأصول، وان ارتفاع التوقعات بارتفاع أسعار الفائدة وانخفاض الأسعار يستدعي إعادة النظر في التوصية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد