الثلاثاء, 9 مارس 2021

“تقييم” تطلق برنامجها الأول لتأهيل مدربين في مناهج العقار

7
بعد النجاح الذي شهدته الدورات التدريبية التي عقدتها الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين (تقييم)، باتت الحاجة ملحة لإعداد المزيد من المدربين المؤهلين لتقديم تلك الدورات، والقادرين على تقديم المناهج التدريبية وفق الأسس العلمية والكفاءة المطلوبة. من هنا أطلقت (تقييم) برنامجاً جديداً لتدريب المدربين، وقد حددت الهيئة يوم الخميس ٤ فبراير ٢٠١٦ كموعد نهائي للتقديم على البرنامج.
يستهدف البرنامج كافة المهتمين والراغبين في الاعتماد كمدربين في دورات التقييم العقاري، بحيث يخوض كل مدرب 80 يوماً من التدريب عدا أيام الاختبارات، ضمن 8 دورات مكثفة، تتم كل دورة على مدار 8 إلى 13 يوم عمل، إذ ستبدأ الدورات في منتصف شهر مارس المقبل.
وحول هذا البرنامج يؤكد المدير التنفيذي لأكاديمية تقييم، المهندس أحمد صبري “أن الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين ومن باب حرصها على تنظيم المهنة، وتوفير مدربين متخصصين، تعاونت مع المعهد القومي للتقييم وإدارة خدمات تقييم الأملاك بماليزيا لإطلاق هذا البرنامج الذي سيوفر معرفة متعمقة وشاملة في التقييم العقاري”، ويضيف “كما ستتم معادلة كل منهج من برنامج تدريب المدربين بالمنهج المقابل في برنامج تأهيل المقيمين، وسعياً من الهيئة إلى تقديم المنفعة للمدربين بحدها الأقصى فسوف تُحتسب ساعات تقديم الدورات التدريبية التي يقدمها المدرب بعد إجازته من ضمن ساعات الخبرة المطلوبة للحصول على أي من تصنيفات عضوية الهيئة في فرع العقار”.
وسيتم تقديم البرنامج باللغة الإنجليزية، إلا أن القائمون عليه سيوفرون خدمة الترجمة الفورية، إضافة إلى نسخة من المذكرات باللغة العربية، وبسبب أنه الأول من نوعه تتوقع الهيئة أن يكون الإقبال عليه عالي المستوى لذا فقد تم تخصيصه لعدد محدود، بحيث تكون الأولوية للأفضل، وستتم إجازة المدربين على 4 مستويات وهي: مدرب مشارك يصرح له بتدريب أول 75 ساعة تدريبة من برنامج تأهيل المقيمين، ومدرب معتمد يصرح له بتدريب أول 150 ساعة تدريبية من برنامج تأهيل المقيمين، ومدرب معتمد أول يصرح له بتدريب أول 200 ساعة تدريبية من برنامج تأهيل المقيمين، ومدرب زميل يصرح له بتدريب جميع دورات برنامج تأهيل المقيمين بإجمالي 300 ساعة تدريبية.
وحول الفوائد المتوقعة من هذا البرنامج يوضح المدير التنفيذي لأكاديمية تقييم: “ستعمل الهيئة مع المدربين المجتازين لهذه الدورات بحيث يشاركون في تقديم دورات التقييم التي تقيمها الهيئة ضمن برنامج تأهيل المقيمين في فرع العقار بدءاً من أول شهر مايو 2016”.
انتهى –
عن الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين (تقييم):
تأسست الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين والمعروفة باسم (تقييم) وفقاً للمرسوم الملكي رقم (م/43) وتاريخ (1433/7/9هـ)، والذي يُعرّف عملية التقييم بأنها عملية تحديد القيمة العادلة للعقارات، أو المنشآت الاقتصادية، أو المعدات والممتلكات على اختلاف أنواعها، لغرض محدد، وذلك بسبب الحاجة الملحة للارتقاء بمهنة التقييم في المملكة، والتي تعتبر من أهم عناصر حفظ مدخرات وأصول المال العام.
وترى الهيئة أن مهنة التقييم في المملكة مهنة واعدة سوف تسهم في خلق العديد من الفرصة الوظيفية المميزة. وهي تهدف للارتقاء بها لمستوى المهن المرموقة مثل الطب والهندسة وخلافها من خلال وضع المعايير اللازمة لأعمال تقييم العقارات، والمنشآت الاقتصادية، والمعدات، والممتلكات المنقولة ونحوها، وتطويرها ورفع مستوى العاملين فيها مهنياً وفنياً واخلاقياً، وتأهيل الكوادر الشابة عبر برامج تعليمية متخصصة واعتماد المقيمين المؤهلين لمزاولة المهنة في كل فروع التقييم.

اقرأ أيضا

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد