الأحد, 28 يوليو 2024

“معادن” و”صافولا” تفوزان بجائزة سعفة 2015 للشفافية والنزاهة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

215_8206

 

شهد ملتقى مؤسسة سعفة القدوة الحسنة الربع السنوي الثاني أمس الأحد الاعلان عن جائزة سعفة للقدوة الحسنة لعام 2015 من قبل رئيس لجنة جائزة الشفافية الدكتورعبدالله بن حسن العبدالقادر التي منحت مناصفة بين شركتي التعدين العربية السعودية (معادن) ومجموعة صافولا.

اقرأ المزيد

215_8219

215_8225

وذلك بحضور صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالرحمن آل سعود رئيس مجلس إدارة مؤسسة سعفة القدوة الحسنة الخيرية، والدكتور خالد بن عبدالمحسن المحيسن رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) وأعضاء مجلس إدارة المؤسسة ونخبة من المثقفين والإعلاميين.

215_8201

215_8223

215_8227

وأكد الدكتور العبدالقادر أن هذة الجائزة تتويج لنجاح الشركات بالإلتزام لقيم النزاهة والشفافية والعدالة أيضا التأثير العام للمؤسسة او الشركة كقدوة حسنة مع ذو العلاقة من داخل الشركة او خارجها، كما قررت اللجنة تكريم الهيئة العامة للغذاء والدواء والجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بالمنطقة الشرقية (بناء) لمجهوداتهم الجادة في مجال تعزيز الشفافية والنزاهة والعدالة والمساءلة و نظام الحوكمة.

215_8221

215_8228215_8229

وبعد الإعلان عن الجائزة دارت حلقة نقاش حول الجائزة ودورها التوعوي تخلل الحلقة كثير من الإقتراحات والإنتقادات التي واجهها أعضاء مجلس الإدارة واللجنة بالقبول ورحابة الصدر وذكرو أنها تعتبر تغذية مرجعية لهم وأن لجنة الترشيحات لم يغب عنها معظم ما ذكر وأن التجربة ستؤدي الى منتج أفضل من واقع ما ذكر.

215_8227
من جانبه،ألقى أمين عام المؤسسة الأستاذ عبدالله بن محسن النمري كلمة ترحيبية بالضيوف عرف فيها عن جائزة الشفافية و أهميتها في إبراز القدوات من المنظمات السعودية التي تبنت اليات الحوكمة و طبقتها، كما وضح دور جائزة الشفافية التوعوي الذي نصت على مثله الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة و مكافحة الفساد.
وبين النمري ترشح 31 منظمة سعودية للجائزة في دورتها الحالية في سابقة غير معهودة في دورات الجائزة السابقة،الأمر الذي يعكس ثقافةض منظمات القطاعين العام والخاص السعوديين فيما يختص بالحوكمة وتطبيقاتها عموما و الشفافية على الأخص، ويوضح كذلك مستوى الثقة الذي بنته مؤسسة السعفة مع مجتمع الأعمال في المملكة العربية السعودية.
و وضح النمري أنه تم استبعاد 16 منظمة مترشحة للجائزة لعدم إكتمال ملفاتها، وأنه و بعد فحص دقيق لملفات المترشحين الخمسة عشر ، حققت أربع جهات المراتب الأولى، وهي :
شركة التعدين العربية السعودية (معادن)
الهيئة العامة للغذاء والدواء
مجموعة صافولا
الجمعية الخيرية لرعاية الايتام بالمنطقة الشرقية (بناء).

كما وضح الدكتور العبدالقادر أسباب منح جائزة الشفافية للشركات الفائزة وهي كالتالي:

 

شركة التعدين العربية السعودية (معادن)
أحرزت شركة معادن تقدماً كبيراً في الحوكمة و في مجال الإفصاح والشفافية، وقد حصلت على جائزة أفضل حوكمة للشركات تتويجاً لمسيرتها في مجال حوكمة والتي تتضمن الوفاء بالشفافية، والمسؤولية الاجتماعية، والمعايير الأخلاقية وعلى رأسها النزاهة حيث حققت معادن رغم عمرها القصير مقارنة بشركات كبرى معدلات في الإفصاح والشفافية لبياناتها المالية وتقاريرها السنوية والتي حازت على تقدير المحللين الماليين لشمولها ودقتها وتوقيت نشرها. كما أنها تبنت عدداً من المبادرات التي من شأنها تعزيز قيمها وعلى رأسها النزاهة من ضمنها إنشاء إدارة الالتزام التي تعزز الممارسات المهنية الأخلاقية، وأقرت الشركة عدداً من السياسات في هذا الصدد ومنها سياسة الإبلاغ عن المخالفات، سياسة تعارض المصالح وسياسة قواعد السلوك المهني.
كما أن معادن من الشركات السعودية التي تميزت في المسؤولية الاجتماعية ، و اعتمدت لذلك ما أطلقت عليه المبادئ العشرة و التزمت بها.

وحرصت معادن على تطوير المجتمعات الواقعة في مناطق امتيازها ، فدربت قاطني تلك المناطق و وظفتهم و دعمت أرباب الأعمال منهم. و حرصت معادن على تبني سياسة إفصاح بيئي أهلها للحصول على رخص و اعتمادات دولية مختلفة.

مجموعة صافولا
مجموعة صافولا من أوائل الشركات في المنطقة التي اعتمدت تطبيق نظام الحوكمة وذلك منذ عام 2003م، حيث يضفي هذا النظام سياسات واضحة ومتوافقة مع المعايير المحلية و الدولية في مجال الحوكمة، و تخضع لمسؤولية إدارة مختصة بذلك مرجعيتها النهائية إلى لجنة منبثقة عن مجلس إدارة المجموعة الذي يولي هذه الجانب جل اهتمامه، حيث يتركز اهتمام اللجنة على متابعة جميع جوانب الحوكمة وتطوير آلياتها وتقييم إدارتها، فضلاً عن قيامها بالاستعانة بجهة مرموقة مستقلة سنويا ً لتقييم مدى توافقها مع متطلبات الحوكمة، كما لها جهود مقدرة في مجال المسؤولية الاجتماعية.
بالإضافة إلى ذلك أن للمجموعة إطار و قواعد للسلوك الأخلاقي والمهني، كما لها استراتيجية و ورؤية واضحة و هيكل تنظيمي و إداري فعال ومصفوفة أو جدول للصلاحيات ينظم العلاقة بين الشركة القابضة والشركات الفرعية داخل المملكة و خارجها بشكل واضح ودقيق، فضلاً عن مبادرتها بالإعلان السنوي عن توقعاتها المالية (صافي الربح قبل الأرباح الرأسمالية) ، كما تتبنى معايير دولية في مجال الإفصاح والشفافية والحوكمة. ونتيجة لهذه الجهود، فإن المجموعة قد حصلت على تقدير و جوائز محلية وعالمية في مجال الحوكمة والشفافية من بينها نتائج الدراسة التي قامت بها مؤسسة ستاندرد أند بور ومعهد حوكمة الإقليمي بدبي والتي نشر نتائجها في فبراير 2011م، كما حصلت صافولا على الجائزة الذهبية العالمية للتميز في ممارسات الحوكمة والتي تقدمها إدارة الجوائز العالمية في مجال الحوكمة خلال حفل توزيع الجوائز للمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص على مستوى العالم الذي أقيم ضمن فعاليات مؤتمر لندن الدولي الرابع عشر الذي انعقد نهاية شهر اكتوبر 2014م .
و في مجال المسؤولية الاجتماعية فقد تميزت المجموعة بمبادرات عدة لا تقتصر على التبرعات بل إلى مبادرات تهدف الى خلق فرص عمل للشباب، و أقرت المجموعة تثبيت نسبة استقطاع بواحد بالمئة ( 1%) من صافي الايرادات لتمويل مبادرات المسؤولية الاجتماعية ، و تشمل نطاق واسع في مجالها المكاني.
في نهاية الملتقى حرص رئيس مجلس الإدارة الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالرحمن آل سعود على توضيح الهدف من الجائزة وهو الوعي وليس التكريم توعية المجتمع بأهمية الشفافية و وجود حراك مجتمعي لمتابعة قضايانا، وذكر أن الجائزة ليست حماية لمن إكتسبها بل هم الآن تحت المجهر أكثر من غيرهم وشكر لجنة الجائزة على عملهم التطوعي وشكر الحضور، ونوه ان عند توجية مرئيات للجنة من خلال موقع المؤسسة سيكونون سعداء جداً لأن قضيتهم ليست خالصة للعفة بل يشاركهم كم هائل من المجتمع في كل قضاياهم.

ذات صلة

المزيد