الأربعاء, 4 سبتمبر 2024

“بنك اوف امريكا ميريل لينش”: الطلب على النفط سينمو 1.2 مليون برميل سنويا خلال 5 سنوات

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

توقع “بنك اوف امريكا ميريل لينش” في تقرير حديث له أن ينمو الطلب العالمي على النفط بمتوسط 1.2 مليون برميل سنويا خلال الخمسة سنوات المقبلة، بفضل تراجع سعر النفط.
ولفت البنك الى أن الطلب العالمي على النفط سجل نموا قدره 1.7 مليون برميل في اليوم خلال العام الماضي – النمو – الذي يعتبر ثاني أعلى وتيرة منذ عقود من الزمان، في إستجابة للأسعار المنخفضة للنفط.
واعتبر ثاني أكبر البنوك التجارية في الولايات المتحدة الأمريكية أن عدم المساواة في الدخل خلال العقد الماضي أنه أمر سياسي، مشيرا الى أن إستمرار تراجع سعر النفط سينقل 3 ترليون دولار من منتجي النفط الى المستهلكين الأمر الذي سيتسبب في أكبر عمليات نقل الثروة في التاريخ البشري، الأمر الذي سيسهم في تحويل 400 دولار للفرد الواحد – المستهلك العالمي- في المتوسط، منبها الى أنه من المحتمل وجود تأثير إيجابي لتراجع سعر النفط في النمو العالمي على المدي الطويل، خاصة وأن 55% من الطلب العالمي للنفط يستهلك في قطاع النقل.
وتوقع التقرير أن يسهم تراجع سعر النفط في التأثير على نمو الطلب من خلال ثلاثة طرق رئيسية من بينها، تحفيز الطلب على سيارات النقل، إضافة الى تباطؤ المكاسب نسبة لإتجاه المستهلكين الى المركبات الكبيرة والأقل كفاءة في إستخدام الوقود، الى جانب تباطؤ لجوء المستهلكين الى السيارات البديلة (غير النفطية)، ويري البنك في تقريره أنه بإفتراض محدودية الإجراءات بشأن المناخ، فإن الطلب على النفط لن يصل زروته قبل العام 2040 في حال ظل النفط دون 70 دولار للبرميل.
ويري البنك أن الإجراءات الخاصة بالتغيير المناخي لن تشكل تهديدا كبيرا على النفط خلال الخمسة سنوات المقبلة، ولفت البنك الى أنه بحسب تقديراته فالمركبات العاملة بأنواع الوقود البديلة، والمركبات العاملة بالغاز الطبيعي ستشكل أقل من 2% من مبيعات السيارات العالمية بحلول العام 2020، خاصة وأن إرتفاع تكاليف تشغيل السيارات بالوقود البديل، في ظل تراجع سعر النفط، سيكون من الصعب على المستهلكين تقبلها.
وأشار البنك الأمريكي الى أن الإجراءات المتعلقة بالتغير المناخي لن يكون لديها تأثير كبير على الطلب على النفط على المدي المتوسط.

ذات صلة

المزيد