الخميس, 25 فبراير 2021

“الطيار” تعترف .. اشترينا 60% من “المسافر” بأكثر من قيمتها بـ 450% .. وخسائر انخفاض القيمة في مصر والكويت 67 مليون

الطيار لوغو

اقرأ أيضا

كشفت شركة الطيار من خلال القوائم المالية المفصلة للربع الرابع عن ان عملية الاستحواذ على نسبة ٦۰٪ من ملكیة شركة المسافر للسفر والسیاحة بمبلغ ۲۲٫٥ ملیون ریال، وذلك بتاریخ ٦ دیسمبر عام ۲۰۱٥م، تمت بارتفاع 450% عن القيمة العادلة لصافي الموجودات المحددة على الاستحواذ والتي بلغت 4 مليون ريال، وقامت الشركة يتسجيل فرق المبلغ البالغ 18.4 مليون ريال كشهرة.

56666
وأبانت الشركة أنه خلال عام ۲۰۱٥ قامت الإدارة بمراجعة القیمة الدفتریة لشركة الشامل الدولیة القابضة في ضوء مستویات النشاط الحالیة والمتوقعة، ونتیجة لذلك فقد تم الاعتراف بخسائر انخفاض بلغت ۳۰ ملیون ریال ظهرت في نتائج الربع الرابع 2015.

وأنه كنتیجة للظروف السلبیة التي أثرت على قطاع السیاحة في جمھوریة مصر العربیة خلال الربع الرابع من عام ۲۰۱٥م تم مراجعة القیمة أخذا في الإعتبار مستویات النشاط الحالیة والمتوقعة. ونتیجة لذلك، فقد تم الاعتراف بمزید من الإنخفاض في قیمة ً الدفتریة للشركات التابعة الشھرة بمبلغ ۳۷ ملیون ریال لیصبح إجمالي الإنخفاض في الشھرة المتعلقة بالشركات التابعة في مصر إلى ٦۷ ملیون وھذا بالإضافة إلى خسائر الإنخفاض في الشھرة الخاصة بشركة لینا للسفر والسیاحة والتي بلغت ۲٫۷ ملیون ریال .

وأضافت إن قیمة الأصول والالتزامات بالإضافة إلى الإلتزامات المحتملة المعترف بھا في تاریخ الاستحواذ ھي قیمتھا الدفتریة قبل الاستحواذ، حيث تعتبر إدارة المجموعة أن القیمة الدفتریة ھي القیمة العادلة المقدرة. تتعلق الشھرة التي تم الإعتراف بھا بشكل أساسي في المھارات الفنیة والتقنیة لفریق عمل النشاط المستحوذ علیه والدعم المتوقع الحصول علیه من دمج ھذه الشركات في أنشطة المجموعة.

من جهة أخرى توقعت شركة الطيار أن یكتمل الاستحواذ على 30% من شركة ذاخر للاستثمار خلال عام ۲۰۱٦م، وتعمل الشركة في مجال تطویر وتشغیل المباني السكنیة والتجاریة في منطقة مكة المكرمة ، مشيرةً الى اعلانها بتاریخ ۱٥ أغسطس ۲۰۱٥م حين وقعت المجموعة إتفاقیة شراء مشروطة للاستحواذ على ۲٥٪ من رأس مال شركة ذاخر للاستثمار والتطویر العقاري بقیمة ٦۷۰ ملیون ریال. تم توقیع ھذه الإتفاقیة في ٤ ینایر ۲۰۱٦م ووافقت المجموعة على الاستحواذ على ۳۰٪ من رأس مال شركة ذاخر للاستثمار والتطویر العقاري بقیمة ۸۰٤ ملیون ریال ، وذلك مقابل إصدار أسھم جدیدة في الشركة الأم. لم یتم حتى تاریخ القوائم المالیة الانتھاء من الإجراءات النظامیة بما فیھا إعتماد السادة مساھمي الشركة الأم والمطلوب لإتمام عملیة الاستحواذ المشار إلیھا وعلیھ لم تتضمن القوائم المالیة الأولیة المرفقة أیة اثار مالیة لذلك.

يشار الى أن شركة الطيار حققت 215 مليون أرباح في الربع الرابع من 2015، بانخفاض 7% عن أرباح الربع المقارن من العام السابق والتي كانت 231 مليون ريال، وأرجعت الشركة سبب الانخفاض فى صافى ارباح الربع الحالى مقارنة بالربع المماثل من العام السابق الى الزيادة فى المصاريف العمومية والادارية والبيع والتسويق بنسبة 27% نتيجة لافتتاح 30 فرع خلال الربع الحالى وكذلك الزيادة فى مصاريف الدعاية والاعلان والتأمين الطبى والايجارات وزيادة خسائر انخفاض دائم في شركات مستثمر فيها وفقا لطريقة حقوق الملكية وخسارة انخفاض دائم في قيمة الأصول غير الملموسة خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بنسبة 6%.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد