الإثنين, 21 يونيو 2021

“الفرنسي كابيتال”: تعلق على نتائج بنكين وشركتين في الربع الأول .. وتوصي على أسهمها

كشفت “السعودي الفرنسي كابيتال” عن أن الأرباح البالغة 1.26 مليار ريال والتي حققتها مجموعة سامبا المالية في الربع الأول جاءت ، أقل من توقعاتها بـ 12.8%، وذلك على الرغم من توافقها مع متوســط التوقعات من بلومبرغ ، بينما حقق البنك السعودي الهولندي 512 مليون، وأنها تفوقت على متوسط التوقعات الا أنها جاءت أقل من توقعات الفرنسي كابيتال بشكل طفيف والتي أشارت الى تحقيقى 515 مليون ريال.

اقرأ أيضا

ووصفت “الفرنسي كابيتال” أرباح شركة صافولا بأنها مخيبة للآمال حيث حققت 93 مليون فيما كانت التوقعات 339 مليون ريال، وبانخفاض 80%، بينما تراجعت 82% عن أرباحها في الربع المقارن من العام السابق.

وأضافت أنه على الرغم من تحقيق شركة الخطوط السعودية للتموين نتائج أقل من المتوقع بتسجيل 142 مليون ريال، فيما كان المتوقع 188 مليون ريال، الا أنها تظل نتائج جيدة.

من جهة أخرى أوصت “السعودي الفرنسي كابيتال” بالشراء لسهمي مجموعة سامبا المالية والشركة السعودية للتموين، بسعر مستهدف 32.8 ريال و124 ريال للسهمين على الترتيب.

في المقابل أوصت بالاحتفاظ بسهمي البنك السعودي الهولندي وشركة صافلا وبسعر مستهدف عند 30.6 ريال و46 ريال على الترتيب.

وأبانت “الفرنسي كابيتال” أنه يستمر تفوق أداء نمو الودائع لسامبا على القطاع، حيث تفوق نمو الودائع بمعدل 4 %عن الربع السابق على القطاع (منذ بداية العام وحتى فبراير 2016 :تراجع بمعدل 1.3%)، حيث أن هذا النمو جاء بدعم من تقديم أسعار فائدة مرتفعة. وسجلت سامبا أيضا نمو معتدل للقروض بمعدل 2%عن الربع الســابق مقارنة بمعدل نمو القروض للقطاع عند 2.5%منذ بداية

العام وحتى فبراير 2016 ، فيما تراجع معدل القروض الى الودائع البسيط بحدود 74.2%عن القطاع بمعدل 88.1%.

بينما ارتفعت الودائع لأجل في البنك السعودي الهولندي عن التوقعات بالاضافة الى التغير في مزيج الودائع نحو الودائع بفائدة.، حيث تراجعت الودائع بمعدل 3.7 %عن الربع السابق، (أقل من القطاع منذ بداية العام وحتى فبراير 2016 :تراجع 1.3% ) بالرغم من ارتفاع معدل الودائع عن الربع المماثل من العام الســابق بنســبة 9.7 %، وسجل البنك السعودي الهولندي أيضا نمو القروض بمعدل 2.9 %عن الربع السابق، والذي يتوافق مع القطاع .

وأضافت أن نتائج شركة التموين كانت جيدة، بالرغم من أنها أقل من المتوقع ، وأن فرص ارتفاع المبيعات ومقاومة الهامش للتغيرات بالاضافة للمديونية المنخفضة في المركز المالي تجعل من الشركة الخيار المفضل ضمن أسهم الشركات الاستهلاكية / التجزئة.

,اوضحت أن السبب في تحيقيق شركة صافولا نتائج مخيبة للآمال يعود الى بيع شـركة صافـولا لأنظمة التغليـف والتأثـر مـن صـرف العملـة بالاضافـة الـى الخسـارة غيـر المتكـررة في شـركة زميلـة.

وأنه لا يمكـن رؤيـة أي اتجاه واضح مـن خلال البيانـات الأولية نظـرا لوجود البنـود غير العاديـة فيما يتعلق ببيئـة التشـغيل – يمكـن أن يتوفـر ذلك بعد صـدور النتائـج الكاملة.

التقرير سامبا المالية هنا

تقرير البنك السعودي الهولندي هنا

تقرير صافولا هنا

تقرير السعودية للتموين هنا

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد