الإثنين, 1 مارس 2021

“مال” ترصد.. أبرز 10 أخبار عالمية خلال أسبوع

نفط

اقرأ أيضا

محلل مالي واقتصادي
[email protected]
1-رويترز: “الركود التجاري في كوريا الجنوبية يتفاقم في شهر أبريل”
قالت وكالة روتيرز أن دولة كوريا الجنوبية سجلت بيانات تجارية ضعيفة فيما يخص الصادرات والواردات في شهر أبريل، وأن الحكومة الكورية غير متفائلة أيضاً في شهر مايو القادم بشأن بياناتها التجارية، وعزت ذلك إلى تباطؤ الطلب العالمي وانخفاض أسعار السلع الأولية العالمية. وسجل رابع أكبر اقتصاد في آسيا تراجعاً في الصادرات بلغ 11.2%، أما الواردات فسجلت تراجعاً بـ 14.9%، وهو ما قالت عنه رويترز “خالف توقعات الاقتصاديين.”

2-بلومبرج: توقعات بعودة أسعار النفط إلى 30 دولار
قالت ثلاثة بنوك، وهي كومرز بانك، وبي إن بي باريباس، و يو بي إس أن هناك تراجعات قادمة لأسعار النفط خلال الأسابيع القادمة، وسيصل فيه سعر النفط إلى 30 دولار. وتوقع هيقوين وينبريق، رئيس أبحاث السلع في بنك كومرز في فرانكفورت، أن الأسواق تفائلت كثيراً، وأسعار النفط حالياً تعتبر متضخمة، وأنه لا بد من تصحيح قريب، وقريب جداً، حيث أن التصحيح يفترض أنه قد بدأ منذ فترة. (29-4-2016)

3-رويترز: مورجان ستنالي وباركليز يحذران من عوامل هبوط النفط

قالت رويترز أن كل من مورجان ستانلي وباركليز لا زالوا يرون أن النفط سيهبط، وأن المكاسب الأخيرة كانت بفعل خوف الصناديق ومشتريات المستثمرين من عدم الاستفادة من “قطار الصعود” الحالي. ويرى البنكين أن هذا الصعود يخالف العوامل الأساسية في التحليل، وقال باركليز أنه غير مقتنع باستمرار الأسعار كما هي الآن، ناهيك عن ارتفاع النفط أصلاً. لذلك يرى البنكين أن ما حدث لانتعاش أسعار السوق خلال الشهرين الماضين مخالف للعوامل الأساسية للسوق. (25-4-2016)

4-رويترز: أسعار النفط ترتفع لأعلى مستوى في 2016 مع تراجع الدولار بسبب قرار المركزي

“قرر مجلس الاحتياطي الفدرالي في الولايات المتحدة الأمريكية الإبقاء على معدل الفائدة، وأصدر بيناناً قال فيه بأنه لا ينوي الاستعجال في رفع أسعار الفائدة. تلى ذلك تراجع لسعر الدولار، لتقفز بعده أسعار النفط لمستويات قياسية في 2016. لكنه في المقابل أبدى ثقته في الاقتصاد الأمريكي، ليبقي الباب مفتوحاً أمام أي رفع قادم في يونيو القادم.”
وعلى صعيد آخر، قال تقرير معهد البترول الأمريكي أن هناك تراجع لمخزون النفط في لأسبوع الماضي، بينما أصدرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية تقريراً بعدها يفيد بزيادة المخزون ووصوله لمستويات عالية جداً. (27-4-2016)

5-وال ستريت جورنال: أرباح إكسون موبيل تهوي 63%

هوت أرباح إكسون موبيل، أكبر شركة نفط مطروحة في الأسواق حالياً، إلى 63%، وهي أكبر نسبة منذ 1999. (29-4-2016)
6-رويترز: الشركات الصناعية الصينية تسجل أرباحاً بـ 11.1% على أساس سنوي (الأقل نمواً في سبع سنوات)

على الرغم من تسجيل الشركات الصناعية الصينية لأرباح بـ 11.1%، إلا أن ذلك هو الأقل منذ 7 سنوات، حيث أن الصين تمر بحالة من التباطؤ الاقتصادي. وبلغت هذه الأرباح 86 مليار دولار حسب مركز الإحصاءات الصيني. وفي المقابل ارتفعت الديون للشركات الصناعية الصينية إلى نهاية مارس بـ 5.2 مقارنةً بالعام السابق. وقالت رويترز أن هناك علامات (من ضمنها علامات المستهلكين والاستثمار والمصانع) تفيد بأن هناك علامات “ناشئة” تفيد بانتهاء التباطؤ الاقتصادي الذي يمر به ثاني أكبر اقتصاد عالمي. (27-4-2016) في المقابل نشرت رويترز أن وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية قالت يوم الخميس إن الاقتصاد الصناعي في الصين ما زال يواجه صعوبات وتحديات مع استمرار اختلالات هيكلية في القطاع. واضافت الوزارة في بيان وزع في مؤتمر صحفي أن الشركات الصناعية الصينية تواجه صعوبات في الإنتاج.” (28-4-2016)
7-رويترز: ارتفاع صادرات النفط الإيرانية لآسيا بـ 50%!
“ارتفعت صادرات النفط الإيرانية إلى آسيا 50 بالمئة في مارس آذار على أساس سنوي مع زيادة الشحنات إلى الهند وكوريا الجنوبية منذ رفع العقوبات الدولية التي كانت مفروضة على طهران بسبب برنامجها النووي. وتشير قوة الصادرات لنجاح إيران في استعادة حصتها بالأسواق الآسيوية بعد رفع العقوبات في يناير كانون الثاني. وقبل عام 2012 بلغت صادرات إيران نحو مليوني برميل يوميا كان أكثر من نصفها لآسيا خاصة الصين وكوريا.” (28-4-2016)
وقالت رويترز أيضاً في خبر نشرته يوم الجمعة أن هناك شركتان أوروبيتان للتكرير تتجهان “لاستلام أولى شحناتهما من النفط الإيراني منذ رفع العقوبات عن طهران في يناير كانون الثاني في الوقت الذي تزيد فيه إيران صادراتها من الخام في معركة لاستعادة حصتها السوقية.”
8-رويترز: تباطؤ حاد للاقتصاد الأمريكي في الربع الأول
“تباطأ الاقتصاد الأمريكي تباطؤا حادا في الربع الأول من العام ليسجل النمو أقل وتيرة له في عامين مع انحسار معدل زيادة الإنفاق الاستهلاكي وارتفاع الدولار الأمر الذي نال من الصادرات لكن من المتوقع أن يتسارع النشاط في ضوء قوة سوق العمل. وقالت وزارة العمل الأمريكية يوم الخميس إن الناتج المحلي الإجمالي زاد بمعدل سنوي بلغ 0.5 بالمئة وهي أضعف قراءة منذ الربع الأول من 2014 وذلك مع قيام الشركات بتسريع جهود تصريف البضائع غير المرغوبة المتكدسة في المخازن. وتأثر الاقتصاد أيضا بتراجع النفط الذي يضر بأرباح شركات خدمات الحقول مثل شلومبرجر وهاليبرتون مما أدى إلى انكماش إنفاق الشركات بأسرع وتيرة له منذ الربع الثاني من 2009 عندما كان الركود الاقتصادي في نهايته.” (28-4-2016)
9-رويترز: الأسهم الأوروبية تتراجع بعد قرار المركزي الياباني

هبطت الأسهم الأوروبية يوم الخميس بعد أن امتنع بنك اليابان بشكل غير متوقع عن توسيع برنامجه للتحفيز النقدي مما أثر على الأسواق العالمية. بينما أشارت أخبار وبينات أخرى لوكالة رويترز أن هذا الانخفاض في الأسهم الأوروبية كان بسبب انخفاض أرباح شركات قيادية في أوروبا بالإضافة لانخفاض بعض أرباح البنوك. (29-4-2016)

10-رويترز النفط يستقر عند 50 دولار، وبرنت يسجل أكبر مكسب شهري في 7 سنوات

قالت رويترز أن “أسعار النفط استقرت عند الإغلاق يوم الجمعة بعدما بلغت أعلى مستوياتها منذ بداية 2016 لكنها أنهت تعاملات أبريل نيسان مرتفعة نحو 20 بالمئة وسجل خام برنت أكبر مكاسبه الشهرية في سبع سنوات. وأدى تراجع الدولار وحالة التفاؤل بأن تخمة المعروض العالمي ستنحسر إلى دعم العقود الآجلة للخام لترتفع أكثر من 20 دولارا للبرميل منذ أن هبطت لأدنى مستوياتها في 12 عاما دون 30 دولارا للبرميل في الربع الأول.”
وقالت رويترز: “أن آخرين حذروا من أن موجة الصعود جاءت مدعومة بإقبال المستثمرين على بناء مراكز مضاربة كبيرة، بينما لا تزال المخزونات مرتفعة. وأظهر مسح لرويترز ارتفاع انتاج أوبك في أبريل نيسان إلى مستوى قياسي. ورفع محللون استطلعت رويترز آراءهم توقعاتهم لسعر برنت في 2016 إلى 42.30 دولار للبرميل في المتوسط لترتفع تقديراتهم للشهر الثاني على التوالي.” (29-4-2016).

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد