السبت, 27 فبراير 2021

بالاسماء .. “مال” ترصد 41 مليار مكاسب 25 مستثمر في سوق الأسهم خلال شهر

سوق
حصري
كشف رصد أجرته صحيفة مال الاقتصادية عن ارتفاع القيمة السوقية لاستثمارات 25 من كبار مستثمري سوق الأسهم السعودية بـ 41.1 مليار ريال خلال شهر ابريل الماضي، حيث وصلت القيمة السوقية لاستثماراتهم الى 764.4 مليار ريال، بعد أن كانت 723.3 مليار في نهاية مارس من العام الجاري. واستحوذت الحكومة ممثلة في صندوق الاستثمارات العامة والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والمؤسسة العامة للتقاعد، اضافة الى حصة الحكومة في شركة الكهرباء على 80% من مكاسب القيمة السوقية للـ 25 مستثمر، بقيمة 32.8 مليار ريال مكاسب في القيمة السوقية خلال ابريل 2016، وارتفعت القيمة السوقية لاستثماراتها في سوق الأسهم الى 543.8 مليار ريال بعد أن كانت 511 مليار ريال، في مارس الماضي.

اقرأ أيضا

ووفقاً لرصد “مال” فقد تخطت مكاسب 4 مستثمرون من الـ 25 الكبار المستثمرون في سوق الأسهم مستوى الـ 9% والتي كسبها مؤشر السوق “تاسي” خلال شهر ابريل، فيما جاءت مكاسب القيمة السوقية لـ15 مستثمر اقل من ارتفاع السوق في نفس الفترة، بينما تراجعت القيمة السوقية للـ 6 مستثمرين الباقين. وتصدرت أوقاف سليمان عبدالعزيز صالح الراجحي ومؤسسو جبل عمر وشركة مكة من حيث نسبة ارتفاع القيمة السوقية لكبار المستثمرين خلال ابريل بمكاسب 11%، أي أكثر من 20% عن مكاسب مؤشر الأسهم، وحققت أوقاف سليمان عبدالعزيز صالح الراجحي 1.5 مليار ريال مكاسب في القيمة السوقية حلت بها ثانيةً من حيث قيمة الارتفاع في القيمة السوقية في شهر ابريل بعد الحكومة.

وحل من حيث قيمة مكاسب القيمة السوقية بعد الحكومة وأوقاف سليمان عبدالعزيز صالح الراجحي جاء الأمير الوليد بن طلال في المرتبة الثالثة بمكاسب بلغت 1.3 مليار ريال وارتفعت القيمة السوقية لملكيته في شركة المملكة القابضة الى 43.4 مليار ريال بعد أن كانت 42.1 مليار ريال بنهاية مارس الماضي. وبحسب رصد “مال” فان 6 من كبار مستثمري سوق الأسهم السعودية حققوا خسائر في القيمة السوقية خلال شهر ابريل 2016، مقارنة بما كانت عليه بنهاية مارس من العام ذاته، وتصدرت القائمة شركة فاس السعودية القابضة بانخفاض 7%، بعد استمرار تراجع سهم شركة فواز الحكير والذي تمتلك فيه 49% من اسهم الشركة الى 38.7 ريال بنهاية ابريل، بعد أن كان 41.6 ريال بنهاية مارس الماضي.

جدول يبين القيمة السوقية لأكبر 25 مستثمر في سوق الأسهم بنهية شهر ابريل مقارنة مع مارس(مليار ريال)

جديد1

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد