الإثنين, 1 مارس 2021

وسط مخاوف من تزامن تأثره محليا في رمضان .. موجة من الارتفاعات لـ “زيوت الطعام” في الاسواق العالمية

 

اقرأ أيضا

زيوت
أثارت موجة الجفاف الممتدة في كل من اندونيسيا ماليزيا (أكبر منتجي زيت النخيل في العالم) المخاوف حول مستويات إنتاج زيت النخيل عالميا وهو ما قاد أسعاره لتسجل أعلى مستوياتها في 17 شهرا بعد سلسلة من الارتفاعات خلال الأربعة أشهر الأولى من العام الجاري لتسجل أسعار زيت النخيل الاندونيسي والماليزي نحو 30% و 26% ارتفاع على الترتيب قادت بها موجة من الارتفاعات لأسعار زيوت الطعام الاخرى في الاسواق العالمية.

8

وتأتي هذه الارتفاعات في ظل ترقب شهر رمضان المبارك الذي يكثر فيه استهلاك الزيوت بشكل كبير نتيجة لاستخدامها في موائد الطعام، وتستورد السعودية نحو 516 الف طن سنويا من زيت النخيل الخام وغيره من المستخلص منه بقيمة تصل إلى نحو ملياري ريال يأتي 76% منها من كل من اندونيسيا وماليزيا، حيث تستحوذ إندونيسيا على نحو 52% من واردات المملكة من خام زيت النخيل والمستخلص منه، فيما تستحوذ ماليزيا على 24%، وبالتالي فإن اسعار البيع محليا في المملكة سوف تتأثر بأي ارتفاعات تطرأ على أسعاره في كل من المنشأين.

وتشير بيانات الرصد التي تجريها “مال” إلى أن متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيت النباتي بشكل عام قد سجل 166.4 نقاط في أبريل الماي، بارتفاع قدره6.6 نقاط (4.1%) على مستوياته في مارس، مسجّلاً بذلك زيادة للشهر الثالث على التوالي ليسجل منذ بداية العام الجاري ارتفاعا نسبته 20% بارتفاعه من مستوى 139.1 نقطة في يناير2016م بعد القفزة القوية لأسعار خام زيت النحيل عند اعلى مستوياته في 17 شهرا مقارنة بانواع الزيوت الاخرى التي حدت من ارتفاع مؤشر زيوت الطعام بشكل عام.

وقفزت أسعار زيت النخيل الاندونيسي بنهاية الاسبوع الماضي إلى 680 دولارا للطن فوب مقابل 522 دولارا للطن بداية العام الجاري بارتفاع 158 دولارا للطن أي بنسبة 30%، كما ارتفعت أسعار زيت النخيل الماليزي إلى 695 دولارا للطن فوب مقابل 553 دولارا للطن بداية العام بارتفاع 143 دولارا للطن بنسبة 26%.

أما أسعار الزيوت الاخرى فقد تأثرت بموجة الارتفاعات لأسعار زيت النخيل إلا أن وفرة المعروض العالمي ساعد في الحد من ارتفاعها بشكل كبير، فأسعار زيت فول الصويا البرازيلي سجلت 718 دولارا للطن نهاية الاسبوع الماضي مقابل 670 دولارا للطن بداية العام أي بارتفاع 48 دولارا للطن بنسبة 7% أما زيت عباد الشمس الأوكراني فقد ارتفع إلى 811 دولارا للطن مقابل 779 دولار للطن بداية العام بارتفاع 32 دولارا للطن بنسبة 4%.

ومحليا ووفقا للنشرة الشهرية للرقم القياسي لأسعار الجملة الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء عن شهر مارس 2016م سجل مؤشر الزيوت والدهون الحيوانية ونباتية ارتفاعاً سنويا نسبته 2.5% بعد أن سجل 153.9 نقطة مقابل 150.1 نقطة لنفس الشهر من العام الماضي. أما مقارنة ببداية العام فقد انخفض المؤشر من مستوى 155.1 نقطة في يناير2016م أي بانخفاض 0.8%.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد