السبت, 6 مارس 2021

“الأهلي كابيتال”: 3 مفاجآت ايجابية و5 سلبية في نتائج الشركات للربع الأول

كشفت “الأهلي كابيتال” عن أن نتائج الشركات في الربع الأول سجلت 3 مفاجآت ايجابية تمثلت في شركات سابك وينساب والعثيم، فيما جاءت المفاجآت السلبية من اخلال 5 شركات هي (سافكو وبتروكيم واكسترا والحكير وصافولا).

اقرأ أيضا

وأبانت أن المفاجأة الايجابية الأولى كانت من شركة سابك التي حققت نتائج أفضل من التوقعات مسجلةً 3.4 مليار ريال والتي جاءت على بكثير من تقديرات الأهلي كابيتال البالغة 2.8 مليار ريال، مرجعةً الانحراف عن التوقعات الى زيادة معدلات التشغيل عن المتوقعة وارتفاع الهوامش الاجمالية.

وأن المفاجأة الايجابية الثانية جاءت من شركة ينساب التي سجلت مجموعة قوية من النتائج حيث بلغ صافي الدخل من 402 مليون ريال، بزيادة 40.9٪ على أساس سنوي، والذي تفوق على تقديرات الأهلي كابيتال التي كانت 311 مليون ريال بدعم من ارتفاع معدلات التشغيل والكفاءة التي أدت الى تسجيل هوامش قوية في الربع الأول.

والمفاجأة الايجابية الثالثة كانت من شركة العثيم حيث نما صافي الدخل المعدل بزيادة 13.7٪ على أساس سنوي إلى 55.6 مليون ريال ، والذي تفوق بـ 6٪ عن تقديرات الأهلي كابيتال، بدعم من المتاجر الجديدة اضافة الى ارتفاع الهوامش الى  17.0٪ والتي كانت الدوافع الرئيسية لهذا النمو.

من جهة أخرى بينت “الأهلي كابيتال” أن 5 شركات حققت 5 مفاجآت سلبية وأن أولى هذه المفاجآت سجلتها شركة سافكو التي حققت مجموعة ضعيفة من النتائج بصافي دخل من 286 مليون، بانخفاض 12.3٪ عن تقديرات الأهلي كابيتال البالغة 326 مليون ريال، وأن هذا هو أدنى نتائج فصلية منذ عام 2006.

والمفاجأة السلبية الثانية جاءت من شركة بتروكيم التي سجلت مجموعة مخيبة للآمال من النتائج بتحقيق 122 مليون ريال، والتي جاءت  أقل بكثير من الأهلي كابيتال التي كانت 195 مليون ريال.

وأن المفاجأة السلبية الثالثة سجلتها شركة اكسترا التي حققت أول خسارة في تاريخها بتسجيلها 44.8 مليون ريال، في الوقت أن  تقديرات الأهلي كابيتال كانت أرباح بـ 13.1 مليون ريال وتعزى هذه المجموعة الضعيفة نتيجة لتسجيل انخفاض الهوامش الإجمالية بسبب الخصومات وارتفاع النفقات التشغيلية بسبب التوسعات، وضعف في المبيعات.

فيما كانت المفاجأة السلبية الرابعة في نتائج شركة الحكير بتحقيقها ربح منخفض للغاية بـ 3 مليون ريال فقط  ، في القوت الذي كانت  تقديرات الأهلي كابيتال تشير الى تحقيق 164 مليون ارباح في الربع الأول، مسببةً ذلك لانخفاض هامش الربح بـ 1349على أساس سنوي ليبلغ 11.8٪ نتيجة للخصومات الكبيرة وشطب، بلانكو الأداء وتغيرات صرف العملات في الأسواق الخارجية.

ووفقاً للأهلي كابيتال” فان المفاجأة السلبية الخامسة كانت في نتائج شركة  صافولا التي سجلت مجموعة مخيبة للآمال من النتائجحيث انخفض صافي الدخل 54.8٪ على أساس سنوي ل93 مليون ريال، وأن هذا هو أقل بكثير من تقديرات الأهلي كابيتال البالغة 251 مليون ريال، وأرجعت ذلك الى  1) ضعف نمو الإيرادات 2) زيادة المصاريف التشغيلية بسبب التوسع في قطاع التجزئةوخسارة لمرة واحدة من الشركات الزميلة و3) الأثر السلبي لتقلبات العملات الأجنبية في مصر.

التقرير  هنا

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد