الأحد, 28 فبراير 2021

النفط يقفز 3% بعد أول هبوط للمخزونات الأمريكية في 6 أسابيع

مضخة نفط في حقل بولاية أوكلاهوما الأمريكية يوم 15 سبتمبر أيلول 2015. تصوير: نيك أوكسفورد - رويترز

اقرأ أيضا

قفزت أسعار النفط بنحو ثلاثة في المئة اليوم الأربعاء بعدما أعلنت الحكومة الأمريكية أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة هبطت بشكل غير متوقع للمرة الأولى منذ مارس أذار وهو ما جاء في ظل قلق المستثمرين بالفعل من تعطل الإمدادات في كندا ونيجيريا.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة تراجعت بمقدار 3.4 مليون برميل في الأسبوع الماضي مقابل توقعات المحللين بزيادة قدرها 714 ألف برميل وبيانات أولية يوم الثلاثاء من معهد البترول الأمريكي أظهرت ارتفاعا قدره 3.5 مليون برميل. حسبما تناولته “رويترز”.

وقال دومينيك تشيرشيلا الخبير لدى معهد إدارة الطاقة في نيويورك إن تقرير إدارة معلومات الطاقة “سرعان ما اعتبر عاملا إيجابيا حيث جاء الانخفاض مساويا تقريبا للزيادة التي ذكرها معهد البترول الأمريكي.”

وعززت أسواق النفط مكاسبها بعد إعلان البيانات. وصعد خام القياس العالمي مزيج برنت 1.45 دولار أو 3.2 في المئة إلى 46.97 دولار للبرميل بحلول الساعة 1550 بتوقيت جرينتش.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.25 في المئة أو 2.8 في المئة إلى 45.91 دولار للبرميل.

وصعد خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في وقت سابق بعد إعلان شل إغلاق خط أنابيب بينما حاولت شركات طاقة كندية إعادة تشغيل منشآت تسبب إغلاقها في وقف إمدادات تتجاوز المليون برميل يوميا بعد حريق هائل في منطقة الرمال النفطية في ألبرتا.

وقال معهد البترول الأمريكي يوم الثلاثاء إن مخزونات الخام الأمريكية ارتفعت بواقع 3.45 مليون برميل إلى 543.1 مليون برميل في الأسبوع الذي انتهى في السادس من مارس آذار وهي مخزونات تكفي لسد الطلب العالمي على الخام لنحو أسبوع.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد