الأحد, 7 مارس 2021

“الأهلي كابيتال”: السماح بالتصدير ايجابي.. و3 أسواق خارجية لشركات الأسمنت .. ونوصي بشراء أسهم شركتين

اسمنت
كشفت “الأهلي كابيتال” عن أن قرار وزارة التجارة برفع الحظر المفروض على تصدير الأسمنت يعد خطوة إيجابية، وأن هناك 3 أسواق محتملة للتصدير هي (قطر ومصر واليمن)، مبينةً ان مستويات الطلب في هذه الأسواق المحتملة لا تزال محدودة.

اقرأ أيضا

9999
من جهة أخرى أوصت “الأهلي كابيتال” بشراء سهم شركتي أسمنت السعودية وأسمنت ينبع محددة السعر المستهدف عند 78 ريال و56.9 ريال للسهمين على الترتيب، فيما جاءت توصيتها بالحياد لأسهم 4 شركات أسمنت هي (الجنوبية واليمامة والقصيم والشرقية)
وأبانت أن إجمالي مبيعات شركات الأسمنت بلغت 5.43 مليون طن،في شهر ابريل الماضي بانخفاض قدره 5.1٪ على أساس سنوي و 7.2٪ مقارنة بالشهر السابق، بينما كانت المبيعات الاجمالية سجلت تراجع0.4% في مارس على أساس سنوي.
ورجحت “الأهلي كابيتال” أن تحقق المبيعات الاجمالية لشركات الأسمنت انخفاض بـ 5٪ على أساس سنوي، مضيفةً أن إنتاج الكلنكر انخفض بنسبة 3.5٪ على أساس سنوي، مع استمرار تخفيض الشركات لانتاج الكلنكر للتحكم في مستويات المخزون .
في المقابل أبقت “الأهلي كابيتال”على الحذرتجاه القطاع للأسباب التالية: 1) إمكانية خفض المزيد من الدعم، و 2) عدم اليقين بشأن أسعار البيع و 3) التوقع من بدأ الانتاج مشركة أسمنت أم القرى والتي سترفع العرض.
وفيما يخص الحصة السوقية بينت “الأهلي كابيتال” أنه ارتفعت الحصة السوقية لـ 6 شركات سوق الأسمنت المحلية الخاصة بهم على
أساس شهري.خلال ابريل ، وكانت شركات أسمنت الجوف، والرياض ا والعربية، أكبر الرابحين ، وارتفعت حصصهم بـ 0.60٪، 0.59٪، و 0.39٪ مقارنة بالشهر السابق على التوالي.
، بينما تصدرت شركة أسمنت نجران الشركات المتراجعة بـ (1.07٪)، ثم اسمنت الشمالية (0.34٪)، والقصيم (0.30٪)، اليمامة للاسمنت (0.21٪)، اسمنت الشرقية (0.20٪)، وأسمنت ينبع (0.03٪).

التقرير هنا

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد