الإثنين, 1 مارس 2021

إنطلاق أعمال إجتماع الجمعية العامة للهيئة العربية للطيران المدني

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، يفتتح وزير النقل سليمان بن عبد الله الحمدان صباح غد الأربعاء فعاليات أعمال إجتماع الجمعية العامة الثالث والعشرين للهيئة العربية للطيران المدني، والتي تنظمه الهيئة العامة للطيران في المملكة بالتعاون مع الهيئة العربية للطيران المدني بفندق هيلتون جده.

اقرأ أيضا

 
ويتضمن جدول حفل الافتتاح كلمة لوزير النقل تليها كلمة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ثم كلمة منظمة الطيران المدني الدولي الايكاو ( ICAO ) وكلمة اللجنة الأفريقية للطيران المدني AFCAC ثم كلمة المؤتمر الأوروبي للطيران المدني ECAC .
ويعقد اجتماع الجمعية العامة بمشاركة وزراء الطيران ورؤساء الهيئات العربية للطيران المدني وممثلي المنظمات الدولية للطيران وعدد من الخبراء والمهتمين بصناعة النقل الجوي في العالم العربي.

 
ويناقش الاجتماع الذي يعقد لاول مرة على مستوى وزاري تعديل اتفاقية إنشاء الهيئة العربية للطيران المدني، واعتماد قرارات المجلس التنفيذي الثاني والخمسين، بالإضافة إلى متابعة تنفيذ قرارات الجمعية العامة السابقة، كما يستعرض الوزراء ورؤساء هيئات الطيران العربية ابرز المستجدات في صناعتي النقل والملاحة الجويين، ومجالي أمن الطيران والبيئة، إلى جانب موضوعات أخرى. كما سيقوم كل من المجلس التنفيذي واللجنة الفنية بانتخاب أعضائهما، وسيتم تحديد الاجتماعات الرئيسية للهيئة للفترة من مايو 2016م إلى مايو 2018م.

 
وكان وزراء الطيران عقدوا على مدى اليومين الماضيين في محافظة جدة اجتماع المجلس التنفيذي الثاني والخمسين للهيئة العربية للطيران المدني بمشاركة الدول الأعضاء، وناقشوا خلالها أبرز القضايا والمستجدات في قطاع الطيران المدني والمتعلقة بتعزيز العمل العربي المشترك في مجال صناعة النقل الجوي، إلى جانب مناقشة عددٍ من الإجراءات المتعلقة بتنظيم الهيئة العربية وتطوير مهامها في المنطقة.

 
تجدر الاشارة الى ان المملكة تقوم بجهوداً كبيرة في دعم قطاع الطيران المدني العربي، حيث تم انتخاب المملكة عضواً في المجلس التنفيذي للهيئة في مايو 2012م، وقد تمت إعادة انتخابها مرة أخرى للعام الحالي، كذلك فقد استضافت المملكة الجمعية العامة الاستثنائية للهيئة على هامش الاجتماع الثاني لرؤساء الطيران المدني في إقليم الشرق الأوسط في مايو 2013م، وشاركت في المجلس التنفيذي الخامس والأربعين والجمعية العامة العشرين للهيئة وقد حققت نجاحاً كبيراً في انتخابات المجلس التنفيذي، حيث حصلت على اصوات جميع الدول بلا استثناء (17) صوتاً، وهي الوحيدة التي حصلت على هذا العدد من الأصوات، وكذلك في الترشيح لعضوية اللجان الفنية بالهيئة العربية للطيران المدني.

 
وتشارك في أعمال الاجتماعين السنويين للهيئة العربية للطيران المدني هذا العام اللجنة الأفريقية للطيران المدني AFCAC، والمؤتمر الأوروبي للطيران المدني ECAC، كما يشارك مندوبون عن قطاع الطيران في الجمهورية التركية، وأكاديمية سنغافورة للطيران كذلك، ومن المقرر أن يشهد المجتمعون توقيع مذكرات تفاهم بين الهيئات والمنظمات المشاركة في الاجتماع.

 
يجدر بالذكر أن الهيئة العربية للطيران المدني تُعنى بتوثيق التعاون والتنسيق بين الدول العربية في مجال الطيران المدني وتطويره، وهي منظمة عربية متخصصة تابعة لجامعة الدول العربية تأسست عام 1996م، وعقدت جمعيتها العامة الأولى في شهر يونيو من نفس العام، وقد صادقت على هذه الاتفاقية حتى الآن 20 دولة عربية .

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد