الخميس, 4 مارس 2021

“الرياض المالية”: مصرف الراجحي يثير اعجابنا .. و 64 ريال السعر العادل للسهم

 

اقرأ أيضا

الراجحي

كشفت “الرياض المالية” عن أن مصرف الراجحي يمنح ميز ة تنافسية في القطاع المصرفي السعودي، وأن  نموذج عمل المصرف يثير الاعجاب حيث أنه متمركز بشكل أفضل لمواجهة تحديات البيئة التشغيلية المحتملة في المستقبل بالمقارنة مع منافسيه.

واضافت أنه على الرغم من ذلك، الا أن التقييم المبني على مكرر القيمة الدفترية يشير إلى تداول السهم عند مستويات قريبة من قيمته العادلة، لذا أوصت الاحتفاظ للسهم وبسعر مستهدف يبلغ 64 ريال.

ورجحت أن ينمو صافي دخل التمويل للمصرف بمعدل نمو سنوي مركب تبلغ 7 %حتى عام 2019 ،مما يؤدي إلى ارتفاع ربحية السهم بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 6.1 % لنفس الفترة.، متوقعة  أن يبلغ معدل الدفع ما نسبته 30-40% في المستقبل بعائد توزيعات أرباح يصل إلى 2.5 %خلال العام 2016.

وأبانت”الرياض المالية” بعد أن شهد صافي التمويل تباطؤا في النمو خلال2015 عند 2.1% تشير التقديرات بأن يعاود معدل النمو الارتفاع خلال العام الجاري وأن  يصل إلى 5.1 %ومن ثم يبلغ 1.4 %خلال العامين التاليين مدعوما بقاعدة العملاء من الأفراد.

وأردفت أنه لا يبدو أن إدارة المصرف قلقة حيال معدل التمويل إلى الودائع الذي يبلغ 82 %حيث أنها ترى أن المعدل الأمثل يكمن في نطاق 82 % إلى 84 .%، مشيرة الى أن التوقعات كانت ارتفاع القروض غير العاملة على مستوى القطاع، وذلك مع اتباع الحذر بأن يشهد كلا من التمويل غير العامل و المخصصات ارتفاعا لعام 2016 ليصلا إلى 4.1 مليار ريال ، و 5.9 مليار ريال، مقارنة بـ 3.3 مليار ريال و 5.8 مليار ريال في عام 2015 على التوالي، وبالرغم من ذلك بقت نسبة التغطية فوق الـ 100%.

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد