الأربعاء, 21 أبريل 2021

94.1 مليار القيمة السوقية لحصص “التأمينات” في سوق الأسهم

اقرأ أيضا

بلغت الحصص السوقية للصناديق والمؤسسات التابعة للحكومة بملكيات تصل إلى 5 في المائة وأكثر في الشركات المدرجة بنهاية تداولات أمس، نحو 535 مليارا (14.11 مليار سهم)، حيث تشكل نحو 36 في المائة تقريبا من القيمة السوقية للأسهم المصدرة في السوق السعودية، وبنحو 61 في المائة من القيمة السوقية لكبار الملاك.

ووفقا لتقرير “الاقتصادية”، فإن هذه الصناديق تعد بمنزلة صانع سوق، حيث تسهم في عمل توازن واستقرار في حال تأثر السوق بالأسواق الخارجية، كالتي حدثت في الصين من جراء الأوضاع الاقتصادية السلبية، وتسببت في حالة ذعر لدى المتعاملين في سوق الأسهم السعودية، وأفقدها كثيرا من الخسائر.

وبلغت القيمة السوقية للأسهم المصدرة بنهاية تداولات جلسة الأمس 1459 مليار ريال (51.76 مليار سهم)، في حين بلغت القيمة السوقية لحصص كبار الملاك في السوق السعودي نحو 871.2 مليار ريال (29.06 مليار سهم).

وتظهر شركة تداول بشكل يومي قائمة بأسماء أكبر الحصص المملوكة في الشركات المدرجة، التي تبلغ نسبة ملكيتهم (حصصهم) 5 في المائة فأكثر من رأسمال الشركة، أي أن هذا لا يعني أن القيمة السوقية السابقة هي ملكية صناديق ومؤسسات الدولة فقط، بل ربما توجد حصص تابعة للصناديق ومؤسسات الدولة في شركات أخرى نسبتها أقل من 5 في المائة لا تظهر في قائمة كبار الملاك التي تصدرها “تداول”.

ووفقا لقائمة كبار الملاك في سوق الأسهم السعودية، فإنه توجد ثلاثة صناديق ومؤسسات تابعة للحكومة تملك في الشركات المدرجة، وهي “صندوق الاستثمارات العامة” وتبلغ القيمة السوقية لإجمالي حصصه نحو 348.9 مليار ريال (6.58 مليار سهم)، تشكل قيمته السوقية نحو 23.4 في المائة من القيمة السوقية للسوق كاملا، و40 في المائة من القيمة السوقية لحصص كبار الملاك، و65 في المائة من القيمة السوقية لحصص صناديق ومؤسسات الدولة البالغة 5 في المائة وأكثر في الشركات المدرجة.

تليه ثانيا “المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية” وتبلغ القيمة السوقية لحصصها أكثر من 94.1 مليار ريال (2.89 مليار سهم)، تمثل القيمة السوقية السابقة 6.3 في المائة من القيمة السوقية للسوق كاملا، و11 في المائة من القيمة السوقية لحصص كبار الملاك، و18 في المائة من القيمة السوقية لحصص صناديق ومؤسسات الدولة البالغة 5 في المائة وأكثر في الشركات المدرجة.

ثم “المؤسسة العامة للتقاعد”، التي تملك حصة تقارب 40.7 مليار ريال (1.55 مليار سهم)، تمثل القيمة السوقية السابقة نحو 2.7 في المائة من القيمة السوقية للسوق كاملا، و4.7 في المائة من القيمة السوقية لحصص كبار الملاك، و8 في المائة من القيمة السوقية لحصص صناديق ومؤسسات الدولة البالغة 5 في المائة وأكثر في الشركات المدرجة.

كما تملك الحكومة حصة في رأسمال الشركة السعودية للكهرباء، تبلغ قيمتها السوقية أكثر من 51 مليار ريال (3.09 مليار سهم)، حسب إغلاق جلسة تداول يوم أمس، وتمثل نحو 3.4 في المائة من القيمة السوقية للسوق كاملا، و5.9 في المائة من القيمة السوقية لحصص كبار الملاك، و10 في المائة من القيمة السوقية لحصص صناديق ومؤسسات الدولة البالغة 5 في المائة وأكثر في الشركات المدرجة.

وملكيات الصناديق والمؤسسات التابعة للدولة، معظمها في الشركات القيادية للمؤشر العام لسوق الأسهم، حيث تظهر ملكيات “صندوق الاستثمارات العامة”، التي تبلغ نسبتها 5 في المائة وما فوق في 19 شركة، أهمها شركة “سابك” و”الاتصالات السعودية”، التي يملك الصندوق 70 في المائة من رأسمال كل شركة.

أما “المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية” فتصل ملكياتها البالغة 5 في المائة وما فوق في 31 شركة، تتوزع أغلبيتها على القطاع المصرفي والاتصالات والبتروكيماويات، فيما يبلغ عدد الشركات التي تملك فيها “المؤسسة العامة للتقاعد” نسبة 5 في المائة وما فوق 20 شركة، تتوزع على القطاع المصرفي وقطاع الأسمنت.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد