الجمعة, 23 أبريل 2021

كاسبرسكي: 12% من الشركات السعودية تعرضت لهجوم مستهدفاً المواقع الإلكترونية

هاكرز

اقرأ أيضا

كشفت دراسة حديثة أجرتها لاب العالمية عن تعرض 12 في المئة من الشركات السعودية لهجمات DDoS، وأشارت إلى أن نصف الشركات التي وقعت ضحية تلك الهجمات استهدفت مواقعها الإلكترونية العامة، في حين أن ما يقارب ثلث الشركات استهدفت بوابات العملاء ومنصات الاتصال بنسبة 38 في المئة وخدمات الاتصالات 37 في المئة تأثرت بتلك الهجمات.

ولاحظت ربع الشركات أن هجوم DDoS أثر في نظم معالجة المعاملات. حسبما تناولته “الحياة”.

وأكدت الدراسة أنه ليس من الضروري أن تكون لدى الشركات واجهات مستخدم خارجية مثل المواقع الإلكترونية العامة وبوابات العملاء وأنظمة إنجاز المعاملات لكي تتعرض لهجمات DDoS: وذلك لأن خدمات الويب الداخلية والعمليات والاتصال هي أيضاً عرضة لمثل تلك المخاطر.
وقالت: «تعرضت شركة واحدة من بين كل ست شركات حول العالم لهجمات DDoS في عام 2015، أي ما يقارب ربع العدد الكلي للشركات».

وتوصلت بعض الشركات إلى أن هجوم DDoS أثر في خدمات الويب الداخلية. في حين أن ربع الشركات أكدت تأثر خوادم ملفاتها بالهجوم، فيما ذكرت نسبة 15 في المئة منها أن الهجوم ألحق الأذى بأنظمة التشغيل الخاصة بها. كما أن هجوم DDoS أثر في مستوى جودة الاتصال الكلية لشبكة مزود خدمة الإنترنت.
وعلى صعيد قطاعات الأعمال، أبدى قطاع التصنيع، على وجه الخصوص، تأثراً مباشراً نتيجة التداعيات الداخلية التي تسبب بها هجوم DDoS، إذ أفادت ربع الشركات بأن أنظمتها التشغيلية تأثرت بالهجوم، فيما لاحظت أكثر من ثلث الشركات تأثير ذلك الهجوم المباشر في خوادم ملفاتها، في حين أن واحدة من بين كل خمس من شركات الاتصالات والنقل وتكنولوجيا المعلومات والمؤسسات الحكومية لاحظت وجود خلل في جودة اتصال شبكتها. ويقول رئيس حلول كاسبرسكي للحماية من هجمات DDoS في شركة كاسبرسكي لاب يفجيني فيجوفسكي: «من المهم أن نأخذ هجوم DDoS على محمل الجد. إنها جريمة ارتكابها سهل نسبياً، ولكن تأثيرها في استمرارية الأعمال ستكون له عواقب وخيمة يصعب إدراكها وحلها.

وجدنا من خلال دراستنا البحثية أنه إلى جانب الاضرار المعروفة جيداً التي يلحقها هذا الهجوم، والتي منها على سبيل المثال توقف أحد المواقع الإلكترونية عن العمل لبعض الوقت والإضرار بالسمعة التجارية وخلق حال من الشعور بعدم الرضى في أوساط العملاء، فإنه من الممكن أن تصل ضربات هجوم DDoS إلى عمق الأنظمة الداخلية للشركة. وبصرف النظر عن حجم الشركة أو عما إذا كان أو لم يكن لديها موقع إلكتروني: لطالما أنك متصل بالإنترنت، ستبقى هدفاً محتملاً لهذا الهجوم. بمعنى آخر، إن أنظمة التشغيل غير المحمية معرضة للإصابة بهجوم DDoS بنفس مستوى تعرض أي موقع إلكتروني خارجي آخر، وبالتالي، فإن أي خلل مفاجئ من الممكن أن يتسبب في تعطيل سير أعمال شركتك وإعاقة الإنتاجية».

ويدمج حل Kaspersky DDoS Protection بين خبرة كاسبرسكي لاب الواسعة في مجال مكافحة التهديدات الإلكترونية مع خبرة الشركة المحلية في مجال تطوير البرامج الأمنية. ويعمل هذا الحل على توفير الحماية ضد كل أنواع هجمات DDoS، بصرف النظر عن مدى تعقيدها وقوتها ومدتها.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد