الأحد, 18 أبريل 2021

رصد “مال” الأسبوعي .. أهم 9 أخبار اقتصادية عالمية

نفط

اقرأ أيضا

البشر

محلل مالي واقتصادي
[email protected]

بلومبرج: رئيس وزراء اليابان يحذر دول السبع من أزمة اقتصادية عالمية شبيهة بأزمة 2008:
قدم رئيس وزراء اليابان شينزو آبي وثائقاً في اجتماعه مع قادة الدول السبع حذر فيها من أن تكون هناك أزمة اقتصادية عالمية شبيهة بأزمة 2008 إن لم تتخذ اجراءات سريعة. واستشهد بكلامه بنهيار أسعار السلع بنسبة 55% من العام 2014 وحتى 2016. وعند خروج صرح للإعلام بأن هناك اتفاق من قادة الدول السبع بأن هناك مخاطر جدية تواجه الإقتصاد العالمي. بينما قالت ميركل، مستشارة ألمانيا، أن هناك نسبة معينة لاستقرار الاقتصاد، لكنها أكدت بان الاقتصادات الناشئة تعاني ضعفاً، وأن هناك كثير من المؤشرات الخطيرة.

CNBC: لا داعي للقلق من تصريحات رئيس وزراء اليابان، هي لعبة سياسية:
قالت سي إن بي إسي الأمريكية على لسان بعض المحللين أن تصريحات رئيس وزراء اليابان الأخيرة إزاء الاقتصاد العالمي وتوقعاته بأنه سيواجه مخاطر جدية شبيهة بأن تكون كأزمة 2008 هي مجرد محاولة لتأجيل رفع الضرائب على المبيعات، لا سيما وأن اليابان تواجه ركوداً في اقتصادها. وقال المحللون أن هناك مخاطر اقتصادية، لكنها لا ترقى بأن تكون شبيهة بتلك التي حدثت في عام 2008.

أبوظبي تسرح الآلاف مع تنامي اجراءات التقشف في الخليج:
رويترز: ” استغنت الشركات شبه الحكومية في أبوظبي عن آلاف العاملين في مؤشر جديد على تأهب الدول الخليجية الغنية بالنفط لفترة تقشف طويلة مع تعرض اقتصاداتها لضغوط بسبب هبوط سعر النفط الخام. ومنذ منتصف 2015 قلصت الإمارات العربية المتحدة والسعودية وقطر ودول أخرى في المنطقة الانفاق على عدد من مشروعات البناء وخفضت دعم الطاقة لتقليص عجز الميزانية الناجم عن النفط الرخيص.”

مورجان ستنالي: اكتشافات النفط في 2015 تهوي لأدنى مستوى منذ 1952:
روتيرز: “قال المحللون في بنك مورجان ستانلي يوم الاثنين إن الاكتشافات النفطية في 2015 نزلت لأقل مستوى منذ عام 1952 مع تقليص شركات الطاقة ميزانيات التنقيب في أعقاب هبوط أسعار النفط ما يخلق فجوة في تلبية الطلب مستقبلا. وذكر البنك الأمريكي نقلا عن ريستاد انرجي للاستشارات النفطية أن صناعة النفط والغاز اكتشفت 2.8 مليار برميل من الخام خارج الولايات المتحدة العام الماضي ما يعادل الاستهلاك العالمي في شهر واحد.”

تزايد حالات التخلف عن سداد القروض لبنوك الخليج مع هبوط أسعار النفط:
رويترز: “أعلن أكثر من ثلثي بنوك الخليج زيادة في حجم القروض غير المسددة في الأشهر الثلاثة الأولى من السنة ومن المرجح أن تتزايد حالات التخلف عن السداد مع اتجاه الحكومات المعتمدة على النفط لتقليص الانفاق للتكيف مع تراجع أسعاره. وبعد عدة سنوات ظلت أرباح البنوك تقفز فيها بفضل طفرة الايرادات النفطية التي شهدتها المنطقة بدأ يظهر تأثير الوعكة التي ألمت بسوق النفط. كما أن المعايير المحاسبية العالمية الجديدة ستجعل الإقراض أكثر صعوبة بدءا من عام 2018.

وقال مصرفي يعمل في الإمارات “أيام الأرباح الكبيرة وخطط التوسع ولت. الآن أصبح الحديث عن نمو في خانة الآحاد والحد من التكاليف لأن القروض المتعثرة ستواصل ارتفاعها. هذا هو الوضع الطبيعي الجديد.” ويوضح بنكان من أكبر بنوك المنطقة مدى الصعوبة التي آلت إليها الأمور. فقد قدر محللون أن البنك الأهلي التجاري أكبر بنوك السعودية من حيث قيمة الأصول رفع مخصصاته لتغطية القروض المتعثرة خلال الربع الأول بنسبة 58.8 في المئة لأسباب منها تأخر المدفوعات الحكومية لعملائه.”

الذهب عند مستوى له منذ 3 شهور والدولار يقفز لأعلى سعر له منذ شهرين بسبب تلميحات يلين برفع الفائدة الأمريكية
رويترز: هبط سعر الذهب واحدا بالمئة يوم الجمعة مسجلا أدنى مستوى له في ثلاثة أشهر وزادت خسائره بعدما قالت جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إن البنك قد يرفع أسعار الفائدة خلال شهور إذا استمر تحسن الاقتصاد وهي تصريحات دعمت الدولار. وقالت يلين في تصريحات في بوسطن “يواصل الاقتصاد التحسن… ويبدو أن النمو ينتعش.” وأضافت “إذا استمر هذا وواصلت سوق العمل التحسن.. وهو ما أتوقع حدوثه… ستكون مثل هذه الخطوة مناسبة في الشهور القادمة.” ودفعت تلك التصريحات مؤشر الدولار لأعلى مستوى له في شهرين.

شركة شيل (Shell) تنهي عقود 2,200 من موظفيها:
CNNMoney انضمت شركة النفط العملاقة Shell لقائمة الشرمات النفطية التي تنهي عقود موظفيها في محاولة لخفض التكاليف بعد انهيار أسعار النفط نهاية العام 2014. وصرحت الشركة خلال هذا الأسبوع أنها قاما بإنهاء عقود 2,200 من موظفيها في ظل هبوط أسعار النفط التي تشهده الأسواق العالمية.
يذكر أن أرباح الشركة التي تملك 90,000 موظف حول العالم قد هوت بنسبة 58% نهاية الربع الأول مقارنة مع نفس الفترة في العام الفائت.

فايننشال تايمز: أسعار النفط US Crude تصل لأعلى سعر منذ 7 أشهر في ظل تراجع المخزونات:
أرتفعت أسعار نفط “كرود الأمريكي” إلى أعلى مستوى له منذ شهر أكتوبر العام الماضي بعد تصريحات لإدارة الطاقة الأمريكية بأن مخزونات النفط قد تراجعت الأسبوع الماضي بواقع 4.2 مليون برميل، وهو ما خالف التوقعات. وقالت فايننشال تايمز أن هذا الارتفاع كان مصحوباً بتعطل امدادات نيجيريا بسبب وجود قوات الجيش هناك، والحرائق الكبيرة في كندا التي عرقلت امدادات النفط في ولاية ألبرتا. ولكن، إن استمرت الأسعار فوق 50$، سيشجع ذلك المزيد من الامداد للنفط في الأسواق، والذي سيقود بدوره لتخمة في المعروض، وبذلك يهدد استمرار ارتفاع أسعار النفط.

بلومبرج: سيتي قروب: انتهى الأوقات السيئة لأسعار السلع:
قال بنك سيتي قروب أنه لا يتوقع عودة أسعار السلع للمستويات المتدنية جداً التي وصل إليها الأسابيع والأشهر الماضية، وأن الأسعار وصلت إلى ذلك بسبب انهيار سوق الأسهم الصيني. وتوقعات بنك سيتي قروب تخالف توقعات جولدمان ساكس قروب الذي عدل تصنيفه لسوق السلع وصنفه “كطبيعي” وقال بأن التواجه العام لأسعار المعادن الثمينة والصناعية سيكون في نزول.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد