الأحد, 11 أبريل 2021

مصادر “مال” تؤكد: رسوم الأراضي لن تطبق قبل يناير 2017

الاراضي
أكدت لـ “مال” مصادر مطلعة، أن رسوم الأراضي البيضاء التي من المنتظر أن تقر لائحتها خلال أيام قليلة، لن تطبق فعليا قبل يناير 2017، حيث ستنص اللائحة على أن التطبيق سيكون خلال 180 يوما ( ستة أشهر) من نشرها في الجريدة الرسمية. ويسود اعتقاد في بعض الأوساط أن التطبيق سيتم فور إعلان اللائحة. وهنا قال خبير نظامي إن نظام الرسوم الذي صدر من مجلس الوزارء في الثالث والعشرين من نوفمبر الماضي، نص صراحة على إعداد وزارة الإسكان للائحة التنفيذية، على أن تصدر اللائحة من مجلس الوزراء وليس من الوزارة مباشرة، ويعمل بها بعد 180 من نشرها في الجريدة الرسمية.

اقرأ أيضا

وقال الخبير النظامي إن النشر في الجريدة الرسمية (أم القرى) يتم غالبا يوم الجمعة في الأسبوع التالي لجلسة مجلس الوزراء التي تصدر فيها اللائحة، وبالتالي فإن احتساب الـ 180 يوما يتم منذ تاريخ النشر، وليس من يوم صدور اللائحة من مجلس الوزارء.
يشار إلى نظام رسوم الأراضي نشر يوم الجمعة التاسع والعشرين من صفر، الموافق 11 ديسمبر الماضيين، أي بعد 19 يوم من صدور النظام من مجلس الوزراء.

ونص النظام في المادة الاولى على أنه يهدف إلى زيادة المعروض من الأراضي المطورة بما يحقق التوازن بين العرض والطلب، وتوفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة، وحماية المنافسة العادلة، ومكافحة الممارسات الاحتكارية، كما نص على فرض رسم سنوي على كل أرض فضاء مخصصة للاستخدام السكني أو السكني التجاري داخل حدود النطاق العمراني، مملوكة لشخص أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية أو الصفة الاعتبارية غير الحكومية، وذلك بنسبة ( 2.5 % ) من قيمة الأرض، على أن تحدد اللائحة التنفيذية للنظام معايير تقدير قيمة الأرض والبرنامج الزمني لتطبيق الرسم بشكل تدريجي والضوابط اللازمة لضمان تطبيق الرسم بعدالة ومنع التهرب من دفعه.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد