الأحد, 11 أبريل 2021

خلال 4 أشهر .. تحويل 308.5 مليار ريال إلى نقد أجنبي من البنوك بارتفاع 31%

عملات اجنبية

اقرأ أيضا

كشفت بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” أن البنوك المحلية باعت 308.5 مليار ريال تم تحويلها إلى نقد أجنبي لعملاء آخرين داخل المملكة بارتفاع 73 مليار ريال عن نفس الفترة من العام السابق 2015 والتي كانت 235 مليار ريال.

وكانت مبيعات النقد الأجنبي داخل البلاد إلى عملاء آخرين في المملكة سجلت أعلى مستوياتها في الأربعة أشهر الماضية خلال شهر مارس ووصلت إلى 82.6 مليار ريال، فيما حققت أدنى مستوى خلال الأشهر الأربعة الماضية في ابريل اذ بلغت 73.8 مليار ريال.

لكن المؤسسة لم تشير إلى أسباب هذا التحويل للعملات الأجنبية، وهل سببه المضاربة على سعر الريال أمام الدولار؟ لاسيما ان هناك تقارير غير رسمية أشارت الى احتمالية تعديل السعر الرسمي الحالي والبالغ 3.75 ريال مقابل كل دولار أمريكي واحد. ووفقا لمصرفيون فقد كان هناك اتجاه خلال الفترة الماضي نحو تحويل الودائع الى الدولار تحسبا لأي تغيير محتمل.

وكان أحمد الخليفي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” أكد في تصريحات إعلامية على أن مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” لا تنوي تغير سياسة سعر الصرف الحالية المتبعة منذ نحو 30 عاما. وأضاف الخليفي أن ما أثير حول سيناريوهات صرف الريال هو ورقة عمل بحثية، حيث أكدت الدراسة ملاءمة سياسة سعر صرف الريال الحالية للاقتصاد.

وقال الخليفي إن ساما لا تنوي أي تغيير في سياسة سعر صرف الريال، لافتاً إلى أن المملكة لا تزال مستمرة وملتزمة بسعر صرف الريال الحالي عند 3.75 ريال مقابل الدولار.

من جانب آخر، بلغت تحويلات الأجانب خلال الأربعة أشهر الأولى من العام الجاري 49.5 مليار ريال، وفقاً لما كشفت عنه النشرة الشهرية لـ “ساما” خلال شهر ابريل الماضي، وبحسب النشرة فقد بلغت تحويلات الأجانب شهر ابريل 11.9 مليار ريال، بتراجع نحو مليار ريال عن تحويلاتهم في مارس والتي كانت 12.9 مليار ريال.

من جهة أخرى بلغت تحويلات السعوديين خلال الأربعة أشهر الأولى من 2016 مبلغ 21.8 مليار ريال، منها 4.96 مليار ريال في ابريل.

جدول يبين تحويلات الأجانب والسعوديين ومبيعات النقد الأجنبي للعملاء داخل المملكة منذ 1994 حتى ابريل 2016

جديد1

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد