الثلاثاء, 16 يوليو 2024

وزير النقل: هدفنا الاستراتيجي أن تكون المملكة مركزا لوجستيا عالميا من الطراز الأول

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

999
أكد سليمان بن عبدالله الحمدان وزير النقل أن برنامج التحول الوطني 2020 يشكل نقلة نوعية في مفهوم الإدارة الحكومية وعمل غير مسبوق على مستوى المملكة والمنطقة، مشيراً إلى أن الطريقة نحو تطوير وتحسين مفهوم الإدارة الحكومية ينبع من خلال المشاركة الرئيسة مع مختلف الجهات الحكومية كما وجه بذلك مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية برئاسة ولي ولي العهد.
وقال : إن برنامج التحول الوطني هو من ضمن برامج تنفيذية أخرى تسير تحت مظلة رؤية المملكة 2030، وكل برنامج يركز على مجال محدد، مبينا أن البرنامج يعد حراكًا جميلًا منظمًا نحو تحقيق أهداف استراتيجية ضمن مقاييس أداء واضحة من خلال مراجعات شهرية وربع سنوية، وهذا مفهوم في الإدارة الحديثة.
وأضاف الحمدان أن برنامج التحول الوطني لا يزال في بدايته ويجب إعطاءه الوقت الكافي لترجمته والتماس نتائجه بشكل حقيقي، مبينًا أن وزارة النقل التي تمثل العصب الحقيقي للتنمية والبرامج التنفيذية بالنسبة لرؤية المملكة، تلعب دورًا رئيسًا في دعم المبادرات والأهداف الاستراتيجية وخدمة العديد من الوزارات.
وأشار الحمدان إلى أنه يعمل تحت منظومة وزارة النقل أربع جهات رئيسة هي : النقل الجوي، والنقل البحري، والسكك الحديدية، والنقل العام ، موضحا أن الهدف الاستراتيجي الأول لوزارة النقل ضمن برنامج التحول الوطني 2020 أن تكون المملكة مركزا لوجستيا عالميا من الطراز الأول يستفيد من مركزها الذي يربط القارات الثلاث مع بعض، آسيا وأفريقيا وأوروبا، وكذلك الحال بالنسبة للموانئ حيث إن 30% من التجارة العالمية تمر بالبحر الأحمر نظرًا لوقوع المملكة على خط الملاحة البحرية الرئيسي.
وكشف عن أن المملكة صرفت الكثير على البنية التحتية ولديها ما يتجاوز 64 ألف كيلو من الخطوط، وأنه بحسب التصنيف العالمي وما ذكره منتدى الاقتصاد العالمي عام 2015م فإن المملكة صنفت في المركز 34 من 140 دولة.
ونوّه بأن المملكة استثمرت مبالغ طائلة في السكك الحديدية، وهناك العديد من البرامج القادمة لها إن شاء الله في ظل البرنامج الوطني الطموح، ومنها تحقيق الهدف الاستراتيجي للوزارة في استثمار النقل الجوي للوصول إلى تناغم حقيقي ضمن تحويل المملكة إلى مركز لوجستي عالمي.

ذات صلة

المزيد