السبت, 27 يوليو 2024

“الرياض المالية”: 875 مليون أرباح متوقعة لـ5شركات أسمنت في الربع الـ 2.. ونوصي بشراء أسهمها

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

سوق
كشفت “الرياض المالية” عن توقعاتها بتحقيق 5 شركات في قطاع الأسمنت 875 مليون ريال أرباح في الربع الثاني من العام الجاري، بتراجع 23% عن الربع المقارن من 2015، التي كانت 1.3 مليار ريال.
ووفقاً للتوقعات فان الـ 5 شركات ستحقق تراجع في أرباح الربع الثاني 2016 مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي، تصدرتها شركة أسمنت ينبع بـ 33%، ثم أسمنت اليمامة بـ 29%.
في المقابل أوصت “الرياض المالية” بشراء أسهم الـ 5 شركات، وأبقت على أسعارها المستهدفة وتوصياتها في الوقت الراهن مع بعض التعديل على التقديرات للتوزيعات النقدية، مبينةً أنه على مدى الربع الحالي، يتداول القطاع عند متوسط مكرر ربحية جذاب، حيث يعتبر أقل من مكرر ربحية السوق بمقدار 17% ، ويبلغ مكرر ربحية القطاع لمجمل عام 2016 عند 11.1 مره مقابل المكرر المتوقع لربحية السوق عند 13.5 مره.
وأبانت أن إسمنت ينبع كان أفضل من تفوقوا على المؤشر العام خلال الربع بعائد يبلغ 10%، يتبعه بعد ذلك إسمنت الجنوبية الذي ارتفع سعر سهمه بمقدار 5%، ومن ضمن الشركات التي تقع تحت تغطيتها، يقدم إسمنت ينبع تقييما جذاباً بمكرر ربحية متوقع لمجمل عام .2016، يبلغ 9.5 مرة وبعائد متوقع يبلغ 9.4%، في حين يتداول إسمنت الجنوبية عند مستويات مرتفعة حيث يبلغ مكرر ربحية الشركة عند 11.7 مره وبعائد أقل عند 7.9%.
ورجحت “الرياض المالية” أن يستمر ضعف الطلب على المدى المتوسط نتيجة لتحديد أولوية مشاريع البنية التحتية. حيث أنه من المتوقع أن يسجل الطلب على الاسمنت نمواً خجولا بنسبة 0.5%، خلال النصف الأول من العام الحالي، وأن يشهد نمواً بخانة عشرية واحدة للفترة المتبقية من عام 2016.
واضافت نتطلع لمبادرات رؤية السعودية 2030 ليتم تنفيذها بشكل أوضح، في حين أن نمو الحاجة إلى زيادة نسبة تملك إيجابياً المواطنين للمساكن تعتبر أمرا على المدى الطويل. بالاضافة إلى أن تخطيط وتنفيذ هذه الخطط من قبل الحكومة بشكل تدريجي يعد محفزا لقطاع الاسمنت على المدى الطويل.
واستبعدت “الرياض المالية” من المتوقع أن يكون خروج بريطانيا من االتحاد االوروبي واألثر المحدود ألسعار النفط على سوق االسهم محدودا محافظ الشركات. بالتالي، من المتوقع أن يأتي حجم خسائر محافظ الشركات بشكل أقل مقارنة بالربع السابق ً السعودي على من العام الحالي. نتوقع أن تشهد شركة إسمنت اليمامة األثر األكبر من التغيير الحاصل في معدل االستهالك بعد أن تم تطبيقه خالل أثرا على صافي دخل الشركة، وتتبعها شركة اسمنت القصيم وتحملها تكاليف نقل و تسليم ً سلبياً الربع األول من العام الحالي ليأثر بذلك باهضه.

1

ذات صلة

المزيد