الإثنين, 12 أبريل 2021

بعد شراء صندوق الاستثمارات العامة 5% منها.. “مال” تنشر رحلة “أوبر” منذ التأسيس

جديد1
أوبر Uber هي شركة تكنولوجية أسسها رافيس كالانيك ويشغل حالياًمنصب الرئيس التنفيذي للشركة. وتمتلك تطبيق للهواتف الذكية يقوم بتوظيف نظام GPS للتوصيل بين السائقين والركاب المتواجدين فى اقرب مكان لهم.

اقرأ أيضا

بدات الشركة نشاطها فى مارس 2009 فى الولايات المتحدة الامريكية وتحديدا في سان فرانسسكو. وتوصف شركة اوبر بأنها تنمو بشكل سريع حيث وصلت الى اكثر من 400 مدينة حول العالم في مدة قصيرة لا تتجاوز 8 أعوام منها فى الشرق الاوسط مدن: القاهرة، دبي، وابوظبي والرياض والدوحة. ويأتي نحو 80% من دخلها عبر 3 دول هي: أمريكا بـ 48% وبريطانيا بـ 19% والإمارات العربية المتحدة بـ 13%.

وبلغ عدد الركاب الذي استخدمو خدمات الشركة مليار راكب بنهاية العام 2015، ويبلغ متوسط عدد الرحلات اليومية للشركة 5 ملايين رحلة، وهناك مليون سائق جاهزين وقرابة 7 ألاف موظف في الشركة حول العالم.

ويتوفر تطبيق اوبر Uber فى جميع انظمة الهواتف الحديثة مثل الايفون ( IOS ) ونظام اندرويد ونظام ويندوز. وتعمل شركة اوبر Uber بشكل قانوني طبقا للقوانين الخاصة بكل دولة.

تقدر قيمة شركة أوبر Uber بنحو 62.5 مليار دولار ولا تصنف تحت شركة مواصلات. ولا تمتلك اى سيارات او سائقين لكن تقوم بتعريف الراكب بالسائق عبر التطبيق الخاص بها، وتصف الشركة الخدمة انها حل للتشارك بالسيارات فى المناطق الحصرية. والتى تسمح للسائقين غير المهنيين بالعمل مقابل اجرة اقل بكثير عن تكلفة اسعار سيارات التاكسي العادية.

ويستطيع الراكب تقييم اداء السائق فى كل رحلة . ايضا يقوم السائق بتقييم الركاب فى كل رحلة. مما يساعد الركاب فى اختيار السائق صاحب التقييم الجيد للركوب معاه. ويقوم السائق ايضا بدوره فى تقييم الركاب حتى يتم تسجيل البيانات مستقبلا فى حال تعرضه لاي مسالة قانونية.

يشار الى شركة أوبر الأمريكية لخدمات تأجير السيارات قالت يوم الأربعاء إنها جمعت 3.5 مليار دولار من صندوق الثروة السيادي السعودي لتحصل بذلك على شريك مهم في عملية توسعها بمنطقة الشرق الأوسط.

وذكرت أوبر أن استثمار صندوق الاستثمارات العامة السعودي يأتي في إطار جولة تمويلية بدأتها في الآونة الأخيرة وتصل بقيمة الشركة إلى 62.5 مليار دولار بما يجعلها الأعلى القيمة بين الشركات المدعومة برؤوس الأموال المخاطرة في العالم.
وتعهدت أوبر باستثمار 250 مليون دولار في منطقة الشرق الأوسط التي حققت فيها نموا كبيرا. وتقول الشركة إن 80 بالمئة من عملاء أوبر في السعودية من النساء.

ذات صلة

التعليقات 1

  1. سليمان المعيوف says:

    يبدو للقارئ غير المختص وانا احدهم ان الرقم كبير ٠ أقيم هذا الاستثمار من وجهة نظري انه مفيد وله عوائد اخرى غير مباشره تتمثل في 1خلق فرص وظيفته للسعوديين بما فيهم صغار الموظفين والطلبه داخل المملكه 2خفظ نسبة الوافدين الذين يؤدون هذه المهنه 3. ألإستفاده القصوى من السيارات الخاصه بأيدي المواطنين بظوابط خاصه. 4زيادة دخل المواطن السعودي 5 تخفيظ نسبة رحلات السيارات داخل المدن 6انخفاظ نسبة التلوث بتصنيفاته كربوني ونظري وسمعي٠هذه امثله من الفوائد وهناك الكثير٠اتمنى ان يكون لشبابنا دور للإستفاده من هذا الإستثمار ويبقى الدور على على الجهات ذات الاختصاص لفتح المجال مع الحمايه لإستفادة شبابنا وأكرر شبابنا وان يكون هذا جزء من هدف الاستثمار والله الموفق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد