الجمعة, 23 أبريل 2021

“جدوى”: عمليات مضاربة على الريال رغم تأكيدات “ساما” عدم تغيير سعر الصرف.. وسوق الأسهم في حالة “استرخاء مستثمرين”

جدوى لوغو

كشفت شركة جدوى للاستثمار عن وجود مضاربات على الريال مما تسببت في دفع الدولار مقابل الريال الأجل لمدة عام، رغم التأكيدات من ِقبل (ساما) استمرار سياسة ربط الريال بالدولار الحالية والقائمة منذ عقود.

واضافت أدت أعمال المضاربة المتصلة بتعيين رئيس جديد لمؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” إلى دفع الدولار الأمريكي مقابل الريال الأجل لمدة عام في مايو، و في غضون ذلك، تعززت قيمة الدولار بعد تعليقات من الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي تلمح إلى رفع أسعار الفائدة خلال الشهر أو الشهرين القادمين.

في المقابل أبانت “جدوى” أن مؤشر مديري المشتريات غير النفطي انخفض مقترباً من أدنى مستويات له، ليصل إلى 54.2 في أبريل، مما يشير الى بعض التباطؤ في النشاط الاقتصادي، حيث تراجع مؤشر مديري المشتريات مقترباً من أدنى مستوى له، لكنه لا يزال يدل على بعض النمو في الاقتصاد النفطي سواء على أساس المقارنة السنوية أو الشهرية، وكذلك، شهدت مبيعات الأسمنت نموا سلبيا سواء على أساس المقارنة الشهرية أو السنوية. كما سجل إنتاج الحديد الخام تراج طفيفا على أساس المقارنة الشهرية.

واضافت أن سجل صافي التغيير الشهري في حسابات الحكومة لدى “ساما” أول نمو له خلال أربعة شهور في أبريل، مرتفعا بمبلغ طفيف بلغ 1,4 مليار ريال، وواصل عرض النقود تسجيل نمو سلبي على أساس المقارنة السنوية في مايو، مرجعة ذلك إلى المساهمة السلبية للودائع تحت الطلب.

وأشارت الى أن القروض المصرفية إلى القطاع العام ارتفعت بدرجة كبيرة في أبريل، وذلك بسبب القيمة الكبيرة للسندات السيادية التي تم إصدارها للبنوك خلال الشهر، وكذلك بقي نمو القروض المصرفية إلى القطاع الخاص، على أساس المقارنة السنوية، عند مستويات جيدة.

وأوضحت ان إجمالي الودائع لدى المصارف هبط بنحو 11 مليار ريال، على أساس المقارنة الشهرية في أبريل، وشكل التراجع الصافي في ودائع الحكومة السبب الرئيسي لهذا الهبوط.

وفيما يخص سوق الأسهم قالت “جدوى” إن المؤشر حقق تراجع على أساس المقارنة الشهرية، في مايو، بسبب سيطرة حالة من استرخاء المستثمرين وعمليات جني أرباح قبيل حلول شهر رمضان، وأنه تسبب انخفاض قيم التداول والهدوء العام للنشاط الاستثماري خلال مايو، في تراجع مكرر الربحية في مؤشر“تاسي” بدرجة طفيفة. ، وذلك رغم بعض الارتفاع الذي حققته أسعار النفط، والذي يسهم عادة في تعزيز ثقة المستثمرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد