الإثنين, 12 أبريل 2021

رؤية السعودية 2030 .. 3 مراحل للتعامل مع المعوقات مداها 42 يوما وبرامج لتحفيز القطاع الخاص والتنمية المنطقية

888

اقرأ أيضا

كشف مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية اليوم، عن سبعة برامج تتضمنها رؤية السعودية 2030، منها ثلاثة تم التطرق لها خلال إعلان الرؤية، وأربعة يكشف عنها للمرة الأولى.

وجاء في مقدمة البرامج التي ألمح لها المجلس خلال إعلانه لإطار حوكمة الرؤية، برنامج التحول الوطني الذي ينتظر الكشف عن تفاصيله قريبا، وبرنامج استراتيجية شركة أرامكو التي تتضمن تحويلها إلى شركة طاقة عملاقة، وبرنامج إعادة هيكلة صندوق الاستثمارات العامة، برنامج داعم التي لم يكشف عن تفاصيله لكن يعتقد أن له علاقة بدعم توطين الصناعة، وبرنامج تحفيز نمو القطاع الخاص، وبرنامج التنمية المنطقية، وبرامج أخرى إضافية لم يكشف عن تفاصيلها.

9

وتضمن إطار الحوكمة لرؤية السعودية 2030 التعامل مع التأخير عبر ثلاث مراحل مداها 42 يوما وكل مرحلة 14 يوما، ومن ثم يعرض الملف على مجلس الشئون الاقتصادية والتنمية للبت فيه بحسب أولوية المواضيع المعروضة عليه.

وتتطلب المرحلة الاولى بحل القضايا والعوائق داخل الجهة نفسها وباشراف من رئيس الجهاز سواء كان وزير او مسؤول، وفي حال عدم التغلب على تلك العوائق، فيرفع الامر بعد مدة لا تتجاوز 14 يوما الى مكتب الادارة الاستراتيجية في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية والذي مطلوب منه دراسة الموضوع واعداد ملف متكامل سعيا نحو ايضاح الحقائق وتقريب وجهات النظر على ان يتم البت في ذلك خلال 14 يوما ايضا.

وتشتمل المرحلة الثالثة في حال عدم القدرة على تذليل تلك العوائق فيتطلب الامر التصعيد الى اللجنة الاستراتيجية في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وهذه اللجنة تقرر خلال 14 يوم من رفعه لها امكانية عرضه على مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، والمجلس بدوره ينظر فيه بحسب اولوية المواضيع المعروضة عليه.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد