الأحد, 11 أبريل 2021

التعديلات الجديدة على لائحة الدعم السكني لـ “الإسكان” تستبعد 450 ألف مواطن

كشفت مصادر مطلعة عن أن التعديلات الجديدة التي أجريت على لائحة الدعم السكني وشملت أربع مواد تتعلق بمبلغ الدعم، وقائمة المستحقين للدعم، وتخصيص القوائم، ومواعيد بداية سداد القروض، ستتسبب في استبعاد حوالى 450 ألف مواطن من الدعم السكني لعدم انطباق الشروط عليهم.
ووفقا لـ “المدينة” أكدت أن اشتراط السداد لكامل القرص قبل وصول سن المقترض إلى 65 سنة، وتحديد مبلغ القسط الشهري بنسبة (33 %) من دخل المتقدم مع مراعاة ألا تزيد مدة سداد القسط المالي على (25) سنة من بداية تاريخ الاستحقاق لا يتناسب مع بعض الفئات المتقدمة للحصول على القرض.
وأشاروا إلى أن عدد المتقدمين الذين تتراوح أعمارهم ما بين الأربعين إلى الستين بلغ 239875 متقدما ومتقدمه، فيما الذين تقل رواتبهم عن 3000 ريال فعددهم 67306 متقدما، بينما عدد الذين تقل رواتبهم عن 6000ريال بلغ 160392 متقدما.
تجدر الإشارة إلى أن التعديلات الجديدة اشتملت على تحديد مبلغ القسط الشهري بنسبة (33 %) من دخل المتقدم بمراعاة ألا تزيد مدة سداد القسط المالي على (25) سنة من بداية تاريخ الاستحقاق، وألا يتجاوز عمر المتقدم (65) سنة في نهاية مدة السداد وغيرها من الضوابط.
ومنحت التعديلات الحق للوزارة في البدء بالتخصيص للمتقدمين المشمولين بالقسم الأول من قائمة الأولوية وفق أحكام التنظيم واللائحة بحسب نوع الدعم السكني الذي يتم تخصيصه، وبعد اكتمال التخصيص للمشمولين بالقسم الأول تبدأ بالتخصيص للمشمولين بالقسم الثاني.
وأشارت التعديلات إلى أنه يجب التخصيص للمتقدم وأفراد أسرته المدرجين في الطلب، إذا كان المتقدم غير قادر على سداد القسط المالي بمفرده، حسب تقدير الوزارة، وفي هذه الحالة يكون التخصيص بنسبة مساهمة كل منهم في السداد، ولا يخل ذلك بمسؤولية المتقدم وحده في مواجهة الوزارة بسداد كامل الأقساط المالية، ويكون المتقدم وأفراد أسرته المساهمين في السداد ضامنين متضامنين لهذا السداد. وبينت أنه إذا كان المتقدم وأفراد أسرته المدرجين في الطلب غير قادرين على سداد القسط المالي للدعم السكني، حسب تقدير الوزارة، يُشترط إحضار كفيل غارم تقبله الوزارة لسداد القسط المالي أو تعجيل سداده.

اقرأ أيضا

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد