رصد “مال” الأسبوعي .. أهم 9 أخبار اقتصادية عالمية

نفط

البشر

محلل مالي واقتصادي
[email protected]

الرئيس التنفيذي لـ JPMorgan ورئيس خطوط “الإماراتية ” يحذران من خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي:
بلومبرج: حذر الرئيس التنفيذي لـJPMorgan من خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي، وأكد أن الخروج قد يؤدي لإنهاء عقود 4000 موظف.
بينما ذكرت Wall St. Journal أن رئيس خطوط “الإماراتية” حذر من عواقب خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي، ورأى أن ذلك سيؤدي لانهيار عملة اليورو.
وتأتي هذه التصريحات التي نشرتها بلومبرج تأكيداً لما ذكره محللو بنك HSBC الذين حذروا من خروج بريطانيا، وقالوا أن هذا من المحتمل أن يهبط بقوة الباوند إلى 20%، في التقرير الذي نشرته الجارديان البريطانية قبل ثلاثة أشهر.

استطلاع: معظم الخبراء يعتقدون أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيضر اقتصادها:
رويترز: أظهر استطلاع للرأي يوم الأحد أن تسعة من كل عشرة خبراء اقتصاديين كبار يعملون في حي المال بلندن وشركات صغيرة وجامعات يعتقدون أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيضر اقتصادها. ويدعم استطلاع الرأي – الذي قالت صحيفة الأوبزرفر إنه الأكبر من نوعه حيث شمل أكثر من 600 خبير اقتصادي. وقالت الأوبزرفر إن المشاركين في المسح ينتمون لأكثر الجهات المتخصصة احتراما في البلاد ومن بينها الجمعية الاقتصادية الملكية وجمعية خبراء أنشطة الأعم.

هبوط الأصول الأجنبية الخارجية للسعودية لأدنى مستوياتها منذ 4 سنوات:
بلومبيرج: هبطت الأصول الأجنبية للسعودية في الشهر الـ 15 على التوالي في أبريل، بانخفاض 1.1%، ليصل إلى 572$ مليار دولار، وهو الأقل منذ أربع سنوات. ويأتي هذا الانخفاض بسبب هبوط أسعار النفط الذي أدى إلى عجز في السعودية العام الماضي بمقدار 100$ مليار دولار، مما أدى إلى بيعها لسنداتها، وتمويل ذلك العجز. يذكر أن الاحتياطي للسعودية انخفاض بمقدار 115$ مليار دولار العام الماضي فقط. في المقابل انخفض السحب النقدي من نقاط الصرف بمقدار 3%، وهو مؤشر لتباطأً الاقتصاد في السعودية. (الأرقام في الصورة بمليارات الريالات)

لا تغيير في سياسة أوبك بعد فشل الوصول إلى اتفاق لوضع سقف للإنتاج:
بلومبيرج: لم يتوصل وزراء النفط إلى نتيجة في تحديد سقف للإنتاج، لكن هناك اتفاق بأن السوق العالمي في تطور. وكان أثر ذلك مباشراً على أسعار النفط بعد الإجتماع مباشرة، حيث نزلت الأسعار بعد تعثر المفاوضات.
فيما قال شانا، مندوب إيران لدى أوبك، في الخبر الذي نشرته رويترز، أن إيران لن تلزم نفسها بأي تثبيت لإنتاج النفط، وقال “يمكن مراجعة تثبيت الإنتاج بعد توازن السوق.”
وهو ما جعل السعودية ترفض تثبيت الإنتاج في السابق مالم تكن إيران طرفاً فيه.

الذهب يتراجع لأدنى مستوياته منذ ثلاث أشهر:
روتيرز: تراجع الذهب إلى أقل من 1200 دولار للمرة الأولى منذ منتصف فبراير شباط يوم الاثنين مع ارتفاع الدولار لأعلى مستوياته في شهرين نتيجة لتصريحات جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بشأن احتمال رفع أسعار الفائدة الأمريكية. وكانت يلين قالت يوم الجمعة إن مجلس الاحتياطي الاتحادي يجب أن يرفع أسعار الفائدة “في الشهور المقبلة” إذا استمر تحسن الاقتصاد وخلق وظائف جديدة وذلك في تصريحات داعمة لرفع أسعار الفائدة في يونيو أو جولاي المقبل.
نمو إنفاق المستهلكين في الولايات المتحدة في أعلى وتيرة منذ 6 سنوات:
رويترز: سجل إنفاق المستهلكين بالولايات المتحدة أكبر زيادة له في أكثر من ست سنوات في أبريل نيسان وواصل معدل التضخم ارتفاعه في علامات جديدة على تسارع النمو الاقتصادي الذي قد يدفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إلى رفع أسعار الفائدة مجددا في يونيو حزيران. وقالت وزارة التجارة الأمريكية يوم الثلاثاء إن إنفاق المستهلكين الذي يمثل أكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي الأمريكي زاد واحدا بالمئة الشهر الماضي مع إقبال المستهلكين على شراء السيارات ومجموعة أخرى من السلع والخدمات.

الدولار يتجه صوب أفضل أداء شهري له في 6 أشهر مع توقعات رفع الفائدة الأمريكية:
رويترز: ارتفع الدولار صوب أعلى مستوياته في شهرين أمام سلة من عملات يوم الثلاثاء ويمضي على المسار لتسجيل أقوى أداء شهري له في ستة أشهر مع تنامي التوقعات برفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة في الأشهر المقبلة. ومقابل الين يتجه الدولار لتحقيق أفضل أداء شهري له في عام ونصف العام بعدما صعد بنحو 4.5 في المئة منذ بداية مايو أيار في أعقاب عدة تحذيرات بالتدخل من مسؤولين يابانيين وهو ما دفع العملة الآسيوية للهبوط. وجاء أحدث محفز لقوة الدولار من تعليقات رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) جانيت يلين التي قالت يوم الجمعة إن رفع أسعار الفائدة في الأشهر المقبلة سيكون ملائما إذا استمر تحسن الاقتصاد وسوق العمل.

صادرات النفط الخام الأمريكية تسجل مستوى قياسياً في أبريل:
رويترز: أظهرت بيانات بشأن التجارة الخارجية من مكتب الإحصاء الأمريكي يوم الجمعة أن صادرات الخام من الولايات المتحدة ارتفعت لمستوى قياسي بلغ 591 ألف برميل يوميا في أبريل نيسان من 508 آلاف في مارس اذار. وبلغت الصادرات لكندا 324 ألف برميل يوميا بينما بلغت الصادرات إلى جزيرة كوراكاو 90 ألف برميل يوميا. ووصلت الصادرات إلى الباهاما 36 ألف برميل يوميا. وفقا للبيانات فقد بلغت الصادرات الإجمالية أعلى مستوى مسجل منذ 1920 على الأقل. (يأتي ارتفاع صادرات الخام لمستوى قياسي بعد نحو ستة أشهر من رفع حظر استمر عشرات السنين على الصادرات الأمريكية. ومنذ ذلك الحين باع تجار ومنتجون وشركات تكرير الخام إلى مناطق منها أمريكا اللاتينية وأوروبا وآسيا.)

نمو الوظائف الأمريكية يتباطأ بشدة ومعدل البطالة ينخفض إلى 4.7%:
رويترز: أضاف الاقتصاد الأمريكي أقل عدد من الوظائف في أكثر من خمس سنوات في مايو أيار متأثرا بإضراب لعمال فيريزون وتراجع التوظيف في قطاعات إنتاج السلع مما يشير إلى ضعف في سوق العمل قد يجعل من الصعب على مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) رفع أسعار الفائدة. وقالت وزارة العمل الأمريكية يوم الجمعة إن عدد الوظائف في القطاعات غير الزراعية زاد بواقع 38 ألف وظيفة فقط الشهر الماضي وهي أقل زيادة منذ سبتمبر أيلول 2010. وكانت الشركات الأمريكية عينت عددا أقل بواقع 59 ألفا في مارس آذار وأبريل نيسان. وقالت الحكومة إن إضراب فيريزون الذي استمر على مدار شهر قلص نمو الوظائف بواقع 34 ألف وظيفة. فيما انخفض عدد الوظائف في قطاع إنتاج السلع الذي يشمل التعدين والصناعات التحويلية بواقع 36 ألف وظيفة وهو أكبر انخفاض منذ فبراير شباط 2010. وهبط معدل البطالة 0.3 نقطة مئوية إلى 4.7 بالمئة في مايو أيار وهو أدنى مستوى منذ نوفمبر تشرين الأول 2007 ونتج هذا الانخفاض عن عدة أسباب منها خروج البعض من قوة العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد