الأربعاء, 21 أبريل 2021

“الهيئة” تعدّل فترة إعلان القوائم المالية للشركات للفترات المالية التي تبدأ من مطلع 2017 أو بعدها

هيئة السوق المالية

اقرأ أيضا

أعلنت هيئة السوق المالية تعديل فترة إعلان القوائم المالية الأولية (ربع السنوية) والسنوية للفترات المالية التي تبدأ من 1/1/2017م أو بعدها؛ إذ عُدّلت الفترة من 15 يوم عمل إلى 30 يوماً للقوائم المالية الأولية ومن 75 يوماً إلى ثلاثة أشهر للقوائم المالية السنوية.
بناءً على الإعلان، يجب على المُصدر أن يزود الهيئة ويعلن للمساهمين قوائمه المالية الأولية فور اعتمادها وخلال فترة لا تتجاوز 30 يوماً من نهاية الفترة المالية التي تشملها تلك القوائم، كذلك يجب على المُصدر أن يزود الهيئة ويعلن للمساهمين قوائمه المالية السنوية فور اعتمادها وخلال فترة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من نهاية الفترة المالية السنوية التي تشملها تلك القوائم.
وأوضحت هيئة السوق المالية أن هذا التعديل يأتي في ضوء قرار الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين بتطبيق المعايير الدولية للتقرير المالي على القوائم المالية للشركات المدرجة المعدة عن فترات مالية تبدأ في 1/1/2017م أو بعدها، وحيث إن متطلبات الإفصاح ورأي المراجع الخارجي – بناءً على معايير المحاسبة الدولية- تزيد على تلك المطلوبة في المعايير الحالية المطبقة، ولحداثة التطبيق، ولضمان دقة وسلامة المعلومات المالية، مُدّدت فترة إعلان القوائم المالية الأولية والسنوية.
وأكدت الهيئة أن هذا التمديد يتوافق مع معظم الممارسات الدولية وتجارب الدول في عملية التحول إلى تطبيق معايير المحاسبة الدولية.
وبيّنت الهيئة أيضاً أن هذا التعديل يأتي انطلاقاً من دورها في تنظيم ومراقبة أعمال ونشاطات الجهات الخاضعة لرقابتها وإشرافها وتنظيم ومراقبة الإفصاح الكامل عن المعلومات المتعلقة بالأوراق المالية والجهات المُصدرة لها.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد