الإثنين, 12 أبريل 2021

“هيرمس” تبدأ توزيع 40% من عائد بيع حصتها في بنك “الاعتماد” اللبناني

وضعت المجموعة المالية هيرميس خطة استراتيجية بعد عملية التخارج الجزئي من بنك الاعتماد اللبناني تتضمن توزيع جزء من العائد على المساهمين بالإضافة إلى تنمية اعمال الشركة في الفترة المقبلة، حيث تتطلع الشركة إلى استخدام تلك العائدات على النحو التالي:
* إعادة الفائض النقدي للمساهمين: تقترح المجموعة المالية هيرميس التوصية بإعادة نحو 1.08 مليار جنيه (40% من عائد البيع) للمساهمين، على أن يكون ذلك في صورة توزيعات نقدية و/ أو إعادة شراء أسهم. ومن المقرر أن يتم مناقشة واعتماد مقترح التوزيع من جانب الجمعية العمومية.
* تسوية المصروفات المرتبطة بعملية البيع: تتضمن عملية البيع عددًا من المصروفات المرتبطة، والتي يمكن تقسيمها إلى: (1) أتعاب بيع يتم دفعها لمستشار عملية البيع (Credit Libanais Investment Bank)، (2) حافز التخارج/ تغيير ملكية والذي يتم دفعه من قبل المجموعة المالية هيرميس، باعتبارها الطرف البائع، للعاملين ببنك الاعتماد اللبناني، وذلك وفقا لقواعد تنظيم صفقات الدمج والاستحواذ في القطاع المصرفي اللبناني، (3) مصاريف محتملة ومرتبطة أخرى.
* تعزيز مكانة الشركات التابعة والأنشطة التشغيلية القائمة: تلتزم الشركة بمواصلة العمل على تطوير قطاع بنك الاستثمار الذي يتواجد بصورة مباشرة في 6 أسواق إقليمية، تحتل بها الشركة مرتبة الصدارة، وتغطي من خلالها غالبية أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ولتطوير أعمال قطاع بنك الاستثمار خلال المرحلة المقبلة تسعى الشركة إلى تعزيز هيكل رأس المال، وتلبية متطلبات كفاءة راس المال، وكذلك الإقبال على الفرص الجذابة فور ظهورها، وذلك من خلال ضخ رؤوس الأموال الجديدة في الشركات التابعة، بما في ذلك عمليات الشركة في دول الإمارات والكويت، بالإضافة للسعودية وذلك في ضوء موجة النشاط التي يشهدها ذلك السوق. ومن جانب آخر ستواصل الشركة التركيز على تدعيم مكانة أنشطتها الحديثة، وبالأخص شركة المجموعة المالية هيرميس للتأجير التمويلي، حيث حققت الأخيرة أداءً قويًا خلال عام 2015، وتحظى بمقومات نمو جذابة، والتي ترى الادارة أن ضخ استثمارات رأسمالية جديدة سيحقق فرصة استثمارية واعدة. ومن المتوقع أن تبدأ على الفور عملية تعزيز هيكل رأس المال لبعض هذه الكيانات.
* تنمية قاعدة الأصول المدارة: أحد الأولويات في المرحلة المقبلة تتمثل في تنمية قاعدة الأصول المدارة (سواء بإدارة الاصول او بإدارة الاستثمار المباشر) إلى مستوى يحقق للشركة أتعاب إدارة سنوية ثابتة فضلاً عن إمكانية تحقيق أتعاب الأداء المتميز بصفة دورية،
*قاعدة الأصول المدارة – قسم إدارة الأصول: عمل فريق إدارة الأصول خلال العام الماضي على إطلاق عدد من المنتجات الجديدة، كما شرع في جذب عملاء جدد واختراق أسواق جديدة، غير أن أداء الأسواق الإقليمية ومعها التعديلات غير المواتية في النظم الرقابية حالت دون أن ينعكس ذلك على حجم قاعدة الأصول المدارة. وبينما تواصل الشركة العمل على نمو قاعدة الأصول من خلال القنوات المبينة أعلاه، تدرس الشركة أيضًا تنمية أعمالها وتنويع منتجاتها بالتوسع عن طريق الاستحواذ (inorganically)، حيث يجري حاليا تقييم عدد من الأهداف المحتملة.
* قاعدة الأصول المدارة – قسم الاستثمار المباشر: يعمل فريق الاستثمار المباشر على تطبيق استراتيجية استثمار اهم محاورها يتمثل في مشروعات البنية التحتية ذات العائدات القوية. وقد نجح فريق الاستثمار المباشر على مدار الأشهر العشرة الماضية في توسيع محفظة مشروعات الطاقة المتجددة ومضاعفة قاعدة الأصول المدارة لتصل قريبا إلى 1.1 مليار دولار. ونظرًا لارتفاع طلب العملاء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكذلك صناديق المعاشات الأوروبية على هذه الانواع من الفرص الاستثمارية في الأسواق الأوروبية، ترى الشركة أن مثل هذه الاستثمارات يمكن تنميتها بصورة ملحوظة وهو ما سينعكس ايجابا على قاعدة الأصول المدارة خلال الأشهر المقبلة.
وسيتطلب تنفيذ هذه الخطة تخصيص استثمارات رأسمالية جديدة من جانب الشركة، وهو ما تؤمن الإدارة بجدواه نظرًا لأن تلك المشروعات تتسم بقدرتها على تحقيق العائد النقدي القوي بصفة دورية فضلاً عن امكانية إدرار أتعاب الأداء المتميز، مما يجعل معدلات العائد على حقوق الملكية في هذا النوع من المشروعات الاستثمارية مرضي بدرجة كبيرة. كما يدرس فريق العمل حاليا عدد من المشاريع الاخرى التي، في حال نجاحها، سيتطلب توفير رأس المال من جانب المجموعة المالية هيرميس في الأشهر المقبلة.

اقرأ أيضا

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد