الأحد, 11 أبريل 2021

الأكبر منذ 10 سنوات .. اكتمال صفقة “أمريكانا الكويتية” اليوم

أمريكانا
تم الاتفاق النهائي أمس بين شركة الخير الوطنية (مجموعة الخرافي) وشركة ادبتيو الإماراتية لشراء حصة «الخير» البالغة 67% في الشركة الكويتية للأغذية امريكانا بسعر 2.65 دينار للسهم.

اقرأ أيضا

ووفقا لـ«الأنباء» تعلن شركة الخير صباح اليوم للبورصة تفاصيل الاتفاق الملزم. وبهذا السعر، تصل قيمة الصفقة إلى 700 مليون دينار لحصة الخرافي وحدها، بينما تتجاوز مليار دينار لكل اسهم «أمريكانا»، لتصبح اكبر صفقة ستنفذ في البورصة الكويتية منذ

10 سنوات، بعد استحواذ «أوريدو» القطرية على اسهم «أوريدو» الكويت، وذلك في حال عبور الصفقة كل المتطلبات الرقابية والتنظيمية.

وقالت مصادر إن مجموعة الخرافي أظهرت كفاءة في هذه الصفقة، حيث انها لم تفتح دفاترها سوى لـ «ادبتيو» التي تم الاتفاق معها أخيرا.

تفاصيل الصفقة

بدأ أول فصول الصفقة المليارية في 4 فبراير الماضي بإعلان الشركة الكويتية للأغذية «امريكانا» على موقع البورصة إفصاحا من شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات يفيد بقيامها بإبرام اتفاقية مبدئية مشروطة لبيع حصتها البالغة 67% في الشركة الكويتية للأغذية «أمريكانا» لصالح شركة ادبتيو، وهي شركة استثمار تمثل مجموعة من مستثمري دول مجلس التعاون الخليجي الماليين بقيادة محمد العبار.

وأشارت «الخير» حينذاك إلى أن الصفقة تخضع لعدد من الشروط بما في ذلك إتمام الدراسة النافية للجهالة من قبل المشتري للشركة.

الفحص النافي للجهالة

وفي 8 فبراير وافق مجلس إدارة شركة «أمريكانا» في اجتماعه بإجماع الحاضرين على السماح لشركة أدبتيو بالقيام بدراسة نافية للجهالة لمدة 60 يوما، وذلك بعد مناقشة ما ورد في كتاب شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات ـ مساهم رئيسي بأمريكانا ـ الذي افادوا فيه بقيام شركة الخير بالتوقيع على اتفاق اولي مع «أدبتيو» بقيادة محمد العبار لشراء كل أسهم «الخير» في «أمريكانا».

وفي 7 أبريل الماضي افصحت الشركة على موقع البورصة عن أنه ورد إليها كتاب من شركة الخير يفيد بانتهاء فترة الفحص النافي للجهالة التي تم السماح بها لشركة «أدبتيو» لمدة 60 يوما دون أن يتقدم المشتري بطلب تمديد المدة.

وفي 29 مايو الماضي تلقى سوق الكويت المالي صدمة إلغاء المفاوضات بين مجموعة «الخير» وشركة «أدبتيو» لشراء حصة «الخير» في «أمريكانا»، حيث أفصحت «أمريكانا» في بيان للبورصة، أنه ورد إليها كتاب من شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات تفيد فيه بعدم التوصل إلى اتفاق نهائي مع «أدبتيو» لشراء حصة «الخير» في «أمريكانا»، وأنه تم الاتفاق بين الطرفين على إلغاء المفاوضات بهذا الشأن.

تأثير الصفقة على السوق

في ظل الحديث عن صفقة مليارية ضخمة كهذه لا بد أن تلقي بظلالها الإيجابية على سوق الكويت المالي بشكل عام، حيث سيتم ضخ سيولة كبيرة في سوق متعطش يعاني من شح واضح على مستوى السيولة منذ فترة ليست بالقليلة، فالصفقة ستكون محفزا كبيرا لسوق يعاني ايضا من المضاربة العشوائية.

ماذا تصنع «أمريكانا»؟

تصنيع الأطعمة والمشروبات والمواد الغذائية والاستهلاكية الأخرى واستيرادها وبيعها بالجملة والتجزئة في دولة الكويت وبعض الدول العربية واستغلال الفوائض المالية المتوافرة لدى الشركة عن طريق استثمارها في محافظ مالية تدار من قبل شركات وجهات متخصصة.

تواجد في 13 دولة

تتواجد مطاعم ومصانع الشركة في 13 دولة وهي: الكويت والسعودية والإمارات وقطر والبحرين وعمان ومصر والاردن ولبنان والمغرب وإيران وكازاخستان، بالإضافة لإقليم كردستان العراق، وتتواجد مطاعم الشركة في 111 مدينة رئيسية في قارتي آسيا وأفريقيا.

14 سلسلة عالمية

تمتلك «أمريكانا» حق الاستخدام الحصري لعلامات شهيرة على مستوى العالم، حيث يبلغ عدد سلاسل مطاعم الشركة 14 سلسلة عالمية بجانب 9 سلاسل محلية تم استحداثها وتطويرها بمعرفة الشركة.

تأسيس وإدارج «أمريكانا»

تأسست الشركة الكويتية للأغذية «أمريكانا» في عام 1963، وتم إدراجها بالبورصة الكويتية في عام 1974.

الهيكل المالي

يبلغ رأسمال الشركة المصرح به والمصدر والمدفوع 40.2 مليون دينار، ويبلغ عدد الأسهم المصدرة 402 مليون سهم، وعدد أسهم الخزينة 10.8 ملايين سهم، وعدد الأسهم القائمة 391.2 مليون سهم.

ملكية «الخير»

تملك شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات في «امريكانا» نحو 67% من إجمالي الأسهم المصدرة، وهي تقدر بـ 269 مليون سهم.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد