الأحد, 11 أبريل 2021

الفرق التفتيشية تزور 7718 منشأة اتصالات بالمناطق في 15 يوما.. والشرقية تتصدر بـ1932 منشأة

888

اقرأ أيضا

كشفت الجولات التفتيشية المكلفة بمتابعة قرار توطين قطاع الاتصالات بنسبة 50 في المائة في مرحلته الأولى والتي بدأت غرة رمضان عن زيارة نحو 7718 منشأة اتصالات خلال الـ15 يوما الماضية في كافة المناطق، حيث تُظهر الاحصائيات الأخيرة تصدّر المنطقة الشرقية بالعدد الأكبر لمحال الاتصالات، حيث وصل عدد المنشآت التي تمت زيارتها إلى 1932 منشأة، تلتها منطقة الرياض بـ 1329 منشأة، ثم القصيم بـ 954 منشأة ومكة المكرمة بـ 737 والمدينة المنورة بـ 702 وعسير بـ593 منشأة، بينما كانت منطقة الجوف أقلها عدداً بـ 106 منشأة، في حين وزعت بقية الزيارات على كل من حائل وتبوك والباحة والحدود الشمالية وجازان.

وأكد سعادة وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور فهد بن عبدالله العويدي على أن هذه الأرقام تكشف عدد الفرص الوظيفية التي يمكن أن تتوفر لأبناء وبنات الوطن بعد توطين هذا القطاع بشكل كامل في الأول من ذو الحجة من العام نفسه. مشيرا إلى ما توفره هذه المهن من مردود مادي مناسب واستقرار وظيفي، فضلاً عن الحفاظ على هذه المهنة لأهميتها أمنياً واجتماعياً واقتصادياً، والتضييق على ممارسات التستر التجاري.

وأوضح أن التطبيق القطاعي يشمل جميع فئات وأحجام المنشآت سواء كانت عملاقة أو كبيرة أو متوسطة أو صغيرة، لافتا إلى استمرار الحملات والزيارات التفتيشية التي تقوم بها وزارات العمل والتنمية الاجتماعية والشؤون البلدية والقروية والتجارة والاستثمار، إلى جانب الرافد الأمني وفقاً لاختصاص ومهام ومسؤوليات كل جهة، مشددا على أن الوزارة لن تتهاون مع مخالفي القرار، فقد أغلقت حتى الآن 718 محل وأنذرت 400 محل آخر كان مغلقا، بينما وصلت عدد المخالفات التي أصدرتها إلى 1590 مخالفة، كان أعلاها في المنطقة الشرقية بـ 502 مخالفة ثم الرياض بـ 360 مخالفة.

وفي هذا السياق؛ تدعو وزارة العمل والتنمية الاجتماعية كافة عملائها، بالإبلاغ عن مخالفات قرار توطين قطاع الاتصالات، من خلال الموقع الالكتروني “معا للرصد” على الرابط rasd.ma3an.gov.sa، حيث سيتم التعامل الفوري مع البلاغات حرصا على تحسين وتطوير بيئة سوق العمل وضبطها. كما يمكن أيضا الإبلاغ عن أي مخالفات للقرار أو في حال عدم التزام المنشآت والعاملين بقرار قصر العمل على السعوديين في القطاع، عبر الاتصال على هاتف خدمة العملاء الموحد 19911.

في المقابل وصل عدد المحلات الملتزمة بقرار التوطين إلى 6288 منشأة، وقد كانت المنطقة الشرقية أولى المناطق التي بادرت منشآتها في الالتزام بالقرار بـ 1704 منشأة وذلك بنسبة 27 في المائة، ثم تلتها منطقة الرياض بـ 1139 بنسبة 18 في المائة ثم القصيم بـ 815 بنسبة 13 في المائة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد